مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ثواب الصلاة جماعة في غير المسجد لكون الإمام لا تصح خلفه الصلاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يعتبر عدم انتظام الدورة في أول نزولها شيئا طبيعيا؟
- سؤال وجواب | تناولت مضادات حيوية كثيرة. هل في ذلك ضرر؟
- سؤال وجواب | علة إفراد الله بالعبادة دون سواه
- سؤال وجواب | ما العلاقة بين الحجامة والعلاج النفسي؟
- سؤال وجواب | فقدت الكثير من السوائل والدم أثناء الحجامة فهل الأمر خطير؟
- سؤال وجواب | مقصود ابن تيمية بالمجتهد الاجتهاد المركب من شبهة وهوى
- سؤال وجواب | ما علاج نقص الصفائح الدموية وتضخم الطحال وزيادة الماء في الجسم؟
- سؤال وجواب | ارتفاع جرعة الأنسولين لمريض السكر، هل تؤدي لوفاته؟
- سؤال وجواب | السحر الحقيقي وسحر البيان
- سؤال وجواب | حكم الموسيقى الحماسية التي تثير الحمية للقتال
- سؤال وجواب | ما هو الطعام الذي يجب الابتعاد عنه بعد استئصال المرارة؟
- سؤال وجواب | معيار الوسطية في العبادة
- سؤال وجواب | هل سوء الهضم يسبب آلام البطن؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع مستمر وطنين في الأذن، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | فليأت الذي هو خير وليكفر عن يمينه
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

هل نثاب بأجر الجماعة على نياتنا فنحن لا نصلي في المسجد لأنّ إمامه لا تجوز الصلاة خلفه؟ ونيتنا ليست كسلا ولكن من أجل الإمام مع عدم توفر مسجد آخر.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإذا ثبت أن إمام مسجدكم لا تصح الصلاة خلفه ولا يتوفر لكم مسجد آخر -كما جاء في السؤال- فيمكنكم أن تصلوا جماعة في أي مكان ولكم أجر الجماعة ـ إن شاء الله ـ لكن أجرها ليس كأجر جماعة المسجد، وليس لها نفس الفضائل التي يحصل عليها من يحضر المسجد وجماعته، قال ابن قدامة رحمه الله : ويجوز فعلها في البيت والصحراء، وقيل: فيه رواية أخرى: أن حضور المسجد واجب إذا كان قريباً منه، لأنه يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد.

وفي منحة الخالق على البحر الرائق لابن عابدين قوله: اختلف العلماء في إقامتها في البيت، والأصح أنها كإقامتها في المسجد، إلا في الفضيلة.
وقال شيخ الإسلام زكريا الأنصاري في أسنى المطالب: ويحوز فضيلتها ـ أي الجماعة ـ بصلاته في بيته ونحوه بزوجته أو ولد أو رقيق أو غيرهما، إذ أقلها اثنان.
واعلم أن صلاتك مع الإمام المرتكب لبدعة غير مكفرة صحيحة، وهي أولى من صلاتك منفرداً في البيت ونحوه، وهذا مذهب الحنفية والشافعية، ومذهب المالكية أنه إن صلى خلف مبتدع أعاد في الوقت، قال الدسوقي: قوله: وأعاد بوقت في كحروري، هذا بيان للحكم بعد الوقوع، وأما الاقتداء به؟ فقيل: ممنوع، وقيل: مكروه، والأول هو المعتمد.
وذهب الحنابلة إلى أن من صلى خلف من يعلن بدعته أو يسكر أعاد، وانظر فتوانا رقم:

22809.


فإن كانت بدعته مكفرة كمن يستغيث بغير الله أو يدعو غير الله ، أو يذبح لغير الله ، أو كان ينسب إلى الصحابة ما نفاه عنهم القرآن، أو كمن يطعن في عائشة أم المؤمنين ـ رضي الله عنها ـ أو يعتقد أن القرآن الكريم ناقص وما أشبه ذلك، فلا تصح الصلاة خلفه ولا يصح جعله إماما، وانظر فتوانا رقم:

10128.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | فليأت الذي هو خير وليكفر عن يمينه
- سؤال وجواب | هل يوجد مضاعفات بعد استئصال المرارة؟ وهل هي خطيرة؟
- سؤال وجواب | كيف أعرف أنني محسودة أو معيونة، وكيف أتعالج؟
- سؤال وجواب | حكم لبس الذهب المحلق للنساء
- سؤال وجواب | ما حكم من يهرب من شرع الله حتى يتبع هواه؟
- سؤال وجواب | شرح حديث "سيكون قوم يعتدون."
- سؤال وجواب | معنى (نار الأنيار)
- سؤال وجواب | حكم سب الزواج ولعنه
- سؤال وجواب | هل يحق للابن أن يسترد ما أنفقه على علاج أبيه
- سؤال وجواب | حكم انفراد الابن بعطية أبيه دون سائر إخواته
- سؤال وجواب | لدي التهاب في العمود الفقري، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل أشعة الأسنان تؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | شروط قصر وجمع الصلاة للمسافر
- سؤال وجواب | ليس اختلاف الجنسية مما يوجب المنع من التزويج شرعًا
- سؤال وجواب | استئصال المرارة، هل يفضل بالمنظار أم بالجراحة التقليدية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل