مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تأخير الإقامة لأجل زيادة الجماعة يختلف باختلاف الصلوات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته لدى استيقاظه من النوم فزعا
- سؤال وجواب | زكاة من استفاد مالا
- سؤال وجواب | حكم تعجيل الأقساط في مقابل وضع جزء من الثمن
- سؤال وجواب | حرمة نبش القبر وفتحه لغير ضرورة
- سؤال وجواب | حكم أداء صلاة الحاجة والتسابيح في جماعة
- سؤال وجواب | قراءة سورة بعد الفاتحة ليس واجباً
- سؤال وجواب | الأدلة القاطعة على صحة القرآن والسنة
- سؤال وجواب | كراهة الجلوس على القبر والاتكاء عليه
- سؤال وجواب | هل هناك ضوابط أو شروط عند استعمال الحبة السوداء ؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف مستواي الدراسي وفقدان الرغبة في المذاكرة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا حرمة للقبر المهيأ لدفن الميت
- سؤال وجواب | آلام وتشنجات في الجسم بعد الولادة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم إقامة قاعة فوق مقبرة قديمة
- سؤال وجواب | تعرفت على شاب من غير بلدي وقد جاء لخطبتي، فكيف أخبر أهلي؟
- سؤال وجواب | حكم لعب الكرة بجوار القبور
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

يوجد في منطقتنا إمام لمسجد دائما ما يؤخر الإقامة وذلك بدعوى ضمان حضور أكبر عدد من المصلين لصلاة الجماعة.

ماحكم ذلك خصوصا أن هذا الشيء أصبح يضايق الكثير من المصلين الذين اعتادوا الحضور للمسجد مبكرا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن تأخير الإقامة لأجل زيادة الجماعة أمر يختلف باختلاف الصلوات، فمنها ما يمكن تأخير إقامتها لأجل حضور الناس مثل العشاء، فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أحياناً يؤخرها، وأحيانا يعجلها، إذا رآهم اجتمعوا عجل، وإذا رآهم أبطأوا أخر، والحديث في الصحيحين من رواية جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الظهر بالهاجرة، والعصر والشمس بيضاء نقية، والمغرب إذا وجبت، والعشاء أحياناً يؤخرها وأحيانا يعجلها، إذا رآهم اجتمعوا عجل، وإذا رآهم أبطأوا أخر، أما الصلوات الأخرى فالراجح أنها تصلى في أول وقتها، لأن التأخير لأجل الجماعة لم يذكر إلا في صلاة العشاء، فذكر صلاة المغرب حين وجبت، وذكر صلاة العصر والشمس بيضاء نقية، وثبت في الفجر أنه كان يصليه في الغلس، ففي البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر، فينصرف النساء متلفعات بمروطهن ما يعرفن من الغلس.

والتعبير بـ(كان) في الحديثين يدل على أن هذا هو الغالب من صلاته صلى الله عليه وسلم، نعم هناك الإبراد بالظهر وهو صحيح أيضاً، ففي مسلم إذا كان الحر فأبردوا عن الصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم، والتأخير في الظهر لأجل الإبراد، والذي ينبغي للإمام أن يصلي في الأوقات التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي فيها، ولا يؤخر إلا في الأوقات التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يؤخر فيها مثل العشاء لأجل الجماعة، والظهر في الحر، فإذا حضر بعض الجماعة وحضر وقت الصلاة فليصل، لاسيما والتأخير يؤدي إلى الخلاف.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يضر واق الشمس بالبشرة على المدى البعيد؟
- سؤال وجواب | حكم من ترجح له أن فعلا ما لا يفطر، ثم ترجح له أنه من المفطرات
- سؤال وجواب | حكم نبش مقبرة لبناء مسجد
- سؤال وجواب | هل أستمر مع خطيبتي بعد أن أخبرتني أنها كانت على علاقة سابقة؟
- سؤال وجواب | العمل في إعداد منشورات لمناسبات إسلامية وموسمية
- سؤال وجواب | حكم تكرار السلام على الميت
- سؤال وجواب | مصلحة سلامة العقيدة أولى من حفظ القبور
- سؤال وجواب | أخذ الوكيل من مال الصدقة الذي وكل بإيصاله لغيره خيانة للأمانة
- سؤال وجواب | دعاء الاستفتاح يسن في كل صلاة إلا الجنازة
- سؤال وجواب | عطس وهو يصلي فهل يحمد الله؟
- سؤال وجواب | مسائل في الرمي والمبيت بمنى
- سؤال وجواب | من ضوابط الجمع بين الصلاتين
- سؤال وجواب | مشاهدة المرأة أفلام الرقص حتى تفعله لزوجها
- سؤال وجواب | تأديب الأطفال بالضرب. نظرة تربوية
- سؤال وجواب | حكم وطء القبر والمشي عليه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل