مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كراهة الجلوس على القبر والاتكاء عليه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل للأحفاد حق في ميراث جدهم ؟
- سؤال وجواب | علاج مرض الربو الشديد
- سؤال وجواب | القولون العصبي وعلاقته بهبوط الهيموجلوبين في الدم
- سؤال وجواب | وجوب تعاهد المساجد وتطهيرها من الدنس والأقذار
- سؤال وجواب | حكم التوسل بذات رسول الله صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | التنميل وعلاقته بالعوامل النفسية والعضوية
- سؤال وجواب | الدعاء بجاه النبي صلى الله عليه وسلم والتوسل به لم يرد
- سؤال وجواب | لدي تنميل في القدم بعد عملية منظار الركبة. هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | هل أقبل عودة طليقتي بعد أن طلبت الطلاق قبل الدخول؟
- سؤال وجواب | تغير نفسية المخطوبة بعد القبول الأولي، علام يدل؟
- سؤال وجواب | السكر والسمنة وانتقالهما بالوراثة
- سؤال وجواب | حكم التوسل بجاه رسول الله وحكم الاستغاثة بالصالحين والحلف بغير الله
- سؤال وجواب | أجلس وأتكلم مع خطيبتي كثيراً، فهل هناك حرج؟
- سؤال وجواب | الفرق بين التوسل والشفاعة
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف من يجيز الاستغاثة والتوسل بغير الله
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

هل يجوز قراءة القرآن جماعة وبنغمة واحدة، هل يجوز الجلوس على قبور قديمة (أكثر من 70 سنة) لتعلم قواعد التجويد ولا يوجد مكان آخر لذلك, وتوجد في مكان يدعى "الزاوية" وهي مستوية مع الأرض ومغطاة بالزرابي؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد سبق لنا بيان أقوال العلماء في قراءة القرآن جماعة بصوت واحد في الفتوى رقم:

27933

فراجعها.

وأما الجلوس على القبور فقد نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم في عدة أحاديث، منها قوله صلى الله عليه وسلم: لأن يجلس أحدكم على جمرة فتحرق ثيابه فتخلص إلى جلده خير له من أن يجلس على قبر.

رواه مسلم في صحيحه، وقوله صلى الله عليه وسلم: لأن أمشي على جمرة أو سيف أو أخصف نعلي برجلي أحب إلي من أن أمشي على قبر مسلم.

رواه ابن ماجه وصححه البوصيري وجود إسناده الألباني، وقوله صلى الله عليه وسلم: لا تجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها.

رواه مسلم.وبناء على ذلك ذهب الحنفية والشافعية والحنابلة والظاهرية إلى كراهة ذلك، قال النووي في المجموع: كراهة الجلوس على القبر والاتكاء عليه والاستناد إليه، قد ذكرنا أن ذلك مكروه عندنا، وبه قال جمهور العلماء.

وذهب المالكية وبعض الحنفية إلى جواز ذلك، وحملوا الأحاديث السابقة وما في معناها على الجلوس لقضاء الحاجة على القبر، والراجح هو قول الجمهور لأن الأحاديث أطلقت النهي ولم تقيده.

وذهب جمهور الفقهاء إلى جواز نبش القبور الدارسة للانتفاع بمكانها على تفصيل ذكرناه في الفتوى رقم:

19135

فراجعها، هذا إذا نبشت، أما قبل أن تنبش فإن الحكم هو ما ذكرناه أولاً.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما علاج الربو بحسب شدة الإصابة؟
- سؤال وجواب | حلق اللحية أو الأخذ منها لمن يعمل في مجال الأقمشة لئلا تجتمع فيها الخيوط
- سؤال وجواب | تعلق قلبي بزميلتي وتقدمت إليها ورفض أهلها. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لماذا لم يخيرنا الله قبل خلقنا، أنريد أن نخلق أم لا؟!
- سؤال وجواب | نحافة فتاة متزوجة سببت لها مشكلة نفسية
- سؤال وجواب | يحدث لي تنميل كل ساعتين في الجانب الأيسر لرأسي، وأحيانًا في الأيمن
- سؤال وجواب | أريد زواجا يخلو من المحرمات وأهلي يريدون الدبكة في زواجي!
- سؤال وجواب | شاب غير موفق في اختيار الزوجة المناسبة له
- سؤال وجواب | برودة شديدة في أطرافي طيلة الشتاء!
- سؤال وجواب | رغبة شاب في إخبار فتاة بحبه لها مع عدم قدرته على الزواج في الوقت الراهن
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب بسبب بعدي عن أهلي للدراسة
- سؤال وجواب | أشعر بمثل وخزات الإبر منتشرة في جسمي عند الحركة، فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | المناداة بـ(يا رسول الله ) الجائز .والممنوع
- سؤال وجواب | ما سبب انتشار أعراض حساسية الصدر عند جميع أفراد العائلة؟
- سؤال وجواب | جواز التوسل بصفات الله
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04