مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التبكير للجمعة والعيد خاص بالمأمومين دون الإمام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | فسخ الخِطْبة بسبب الرؤى والأحلام
- سؤال وجواب | شراء بطاقة الطعام الحكومية بأقل من سعرها
- سؤال وجواب | زوجي يهدنني بتعليق طلاقي بعد أن سرق ذهبي، فماذا أعمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطرابات في الجهاز الهضمي وقلق
- سؤال وجواب | تغلبت على نوبات الهلع وأصبت بقلق وتسارع في ضربات القلب!
- سؤال وجواب | ما هو الوقت اللازم لذوبان الخيوط الجراحية؟
- سؤال وجواب | سؤال طفلتي عن الأديان. كيف يمكنني الإجابة عنه؟
- سؤال وجواب | قول المفسرين فيمن قال: إن كيدكن عظيم
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْن)
- سؤال وجواب | التعبير بالوحي عما شرع لنبينا وبالوصية لسائرالأنبياء
- سؤال وجواب | الانتفاع بالضمان الصحي الممنوح للموظف من المؤسسة
- سؤال وجواب | اضطرابات الهضم والتهابات مجرى البول وعلاقتها بفقر الدم والحالة النفسية
- سؤال وجواب | رأس الدواء التوبة، ولزوم أدعية الكرب
- سؤال وجواب | زوجي يربط حياتنا الزوجية بأمه التي تتدخل في كل شيء، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم التسمية باسم " صائل "
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم دخلت في نقاش أنا وأحد أعمامي عن الحكمة في أنه من السنة أن يكون الإمام آخر الواصلين إلى المسجد سواء في صلاة العيد أو الجمعة .وأنه هناك تعارض بين ذلك وبين سنة التبكير إلى المساجد أرجو التوضيح بالتفصيل.وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد بينا في الفتوى رقم

28950�

� أن المستحبَ للإمام ألا يبكر للجمعة، قال ابن القيم رحمه الله في الهدي: وكان صلى الله عليه وسلم يمهل يوم الجمعة حتى يجتمع الناس، فإذا اجتمعوا خرج إليهم، فإذا دخل المسجد سلم عليهم، فإذا صعد المنبر استقبل الناس بوجهه وسلم عليهم.

انتهى والعيد مثل الجمعة، فالمستحبُ للإمام أن يأتيَ حين الصلاة، قال في دقائق أولي النهى: ويسن تأخر إمام إلى دخول وقت الصلاة لحديث أبي سعيد مرفوعا كان يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى فأول شيء يبدأ به الصلاة.

رواه مسلم ولأن الإمام ينتظر ولا ينتظر.

انتهى، ونص عليه الشيرازي في المهذب.ولا تعارض بين هذا وبين النصوص الدالة على استحباب التبكير للجمعة والعيد، لأن هذه النصوص عامة وهذا الحكم خاص، والمقررُ في علم الأصول أن العام يُبنى على الخاص مطلقا.

ومعناه أن يُقال السنة التبكيرُ للجمعةِ والعيد لكلِ أحد إلا الإمام، وبهذا يُجمعُ بين النصوص كما هو واضح.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زوجي يربط حياتنا الزوجية بأمه التي تتدخل في كل شيء، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم التسمية باسم " صائل "
- سؤال وجواب | تأويل قوله تعالى: أتجعل من يفسد فيها ويسفك الدماء
- سؤال وجواب | ألم في أعلى البطن والصدر عند المشي لوقت طويل، ما سببه؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى
- سؤال وجواب | معنى: (وقلن قولاً معروفاً).
- سؤال وجواب | أدوية الحساسية لا تضعف الذاكرة
- سؤال وجواب | الإمام الراتب أحق بالإمامة من غيره
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق الثلاث أن فلانا لا يعمل عنده بالمحل أو يخرج هو
- سؤال وجواب | حكم المطالبة بتعويض عن الضرر بسبب تاخير إنجاز العمل
- سؤال وجواب | تفسير (كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُون)
- سؤال وجواب | ردّ الولد الذي سرق قبل بلوغه المالَ لوالديه من مصروفه الذي يعطيانه
- سؤال وجواب | شعور بالغثيان وامتلاء المعدة وصعوبة في التجشؤ. هل أنا مصاب بالقرحة؟
- سؤال وجواب | تفسير: وامرأتي عاقر
- سؤال وجواب | التعويضات عن الأضرار. مشروعيتها. وأدلتها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل