مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | التأويل.ماهيته وشروطه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم كون نسبة الربح البنك الإسلامي نسبة مئوية معلومة
- سؤال وجواب | التعويض المالي عن الضرر الأدبي أو المعنوي
- سؤال وجواب | عليه أقساط للبنك فهل يلزمه التعجل في سدادها
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى "ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء ."
- سؤال وجواب | أخذ عوض على هذا العمل من وراء ظهر صاحبه غلول
- سؤال وجواب | تحريم لبس الخاتم بنية التحصن من الجن
- سؤال وجواب | حكم الضمان الصحي للموظفين
- سؤال وجواب | خطوط بيضاء على بطني وأردافي بسبب السمنة . فهل ستزول بعد إنقاص وزني؟
- سؤال وجواب | حكم الاقتداء بإمام يجمع التبرعات لبناء زاوية للتيجانية
- سؤال وجواب | حكم العمل كوكيل للبنوك في تحصيل ديونها
- سؤال وجواب | أعاني من القولون العصبي فمتى سأتخلص من الأدوية؟
- سؤال وجواب | الصلاة مباشرة بعد الفريضة منهي عنها
- سؤال وجواب | شكلي لا يعجبني بسبب السمنة ويشعرني بالفشل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | اقتداء المفترض بالمتنفل لا يجزئ المتنفل عن الفريضة
- سؤال وجواب | ما يستحقه المؤمن تجاريا عند حدوث الضرر
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

ماهو التأويل ؟.

الحمد لله والصلاة السلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فالتأويل: مصدر أولَّ، وأصل الفعل: آل الشيء يؤول أولاً: إذا رجع، تقول: آل الأمر إلى كذا، أي رجع إليه.

ومعناه: تفسير ما يؤول إليه الشيء، ومصيره.

وفي اصطلاح الأصوليين، التأويل: صرف اللفظ عن المعنى الظاهر إلى معنى مرجوح، لاعتضاده بدليل يصير به أغلب على الظن من المعنى الظاهر، وبالتالي فيتعين الأخذ به لا بالمعنى الظاهر.

والفرق بين التأويل والبيان: هو أن التأويل ما يذكر في كلام لا يفهم منه المعنى المراد لأول وهلة، والبيان: ما يذكر في كلام يفهم المعنى المراد منه بنوع خفاء بالنسبة إلى البعض.

والفرق بين التفسير والتأويل: أن التفسير أعم من التأويل: فكل تأويل تفسير ولا عكس، وأكثر استعمال التفسير في الألفاظ ومفرداتها، وأكثر استعمال التأويل في المعاني والجمل.ويكون التأويل صحيحاً إذا كان مستوفياً لشروطه، من الموافقة لوضع اللغة، أو عرف الاستعمال، ومن قيام الدليل على أن المراد بذلك اللفظ هو المعنى الذي حمل عليه، ومن كون المتأول أهلاً لذلك، ويتفق العلماء على قبول العمل بالتأويل الصحيح مع اختلافهم في طرقه ومواضعه، وما يعتبر قريباً، وما يعتبر بعيداً.

يقول الآمدي: التأويل مقبول معمول به إذا تحقق بشروطه، ولم يزل علماء الأمصار في كل عصر من عهد الصحابة إلى زمننا عاملين به من غير نكيره وفي البرهان : تأويل الظاهر على الجملة مسوغ إذا استجمعت الشرائط، ولم ينكر أصل التأويل ذو مذهب، وإنما الخلاف في التفاصيل.

وعلى أي حال، فهذا يرجع إلى المجتهد في كل مسألة، وعليه اتباع ما أوجبه ظنه -كما يقول الأمدي- ويقول الغزالي: مهما كان الاحتمال قريباً، وكان الدليل أيضاً قريباً، وجب على المجتهد الترجيح، والمصير إلى ما يغلب على ظنه.

ويقول ابن قدامة: لكل مسألة ذوق يجب أن تفرد بنظر خاص.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من القولون العصبي فمتى سأتخلص من الأدوية؟
- سؤال وجواب | الصلاة مباشرة بعد الفريضة منهي عنها
- سؤال وجواب | شكلي لا يعجبني بسبب السمنة ويشعرني بالفشل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | اقتداء المفترض بالمتنفل لا يجزئ المتنفل عن الفريضة
- سؤال وجواب | ما يستحقه المؤمن تجاريا عند حدوث الضرر
- سؤال وجواب | حكم الأطعمة المحتوية على بعض المواد التي يشار إليها بالحرف: E
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف الإمام الذي يسرع في القراءة
- سؤال وجواب | الصلاة خلف الإمام ولو في صف متأخر أفضل منها في الطابق العلوي ولو في صف متقدم
- سؤال وجواب | فتاوى تفصيلية في كيفية الصلاة وكيفية اقتداء المأموم بالإمام
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من الضيق والوحدة لعدم اهتمام والدي بها
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى(.وأورثنا الأرض.)
- سؤال وجواب | زوجتي تضايقني بأسلوبها، فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | انحناء القضيب الذكري للأسفل، ما تأثيره على الزواج؟
- سؤال وجواب | المقصود بقول الله : وبلغ أربعين سنة.
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل