مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم صلاة المسابق للإمام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجب ردّ النقوط بعد وفاة الآخذ؟
- سؤال وجواب | الصفات والأساب الموصلة لمحبة الله .
- سؤال وجواب | حكم سعي المرأة في الطلاق من زوجها لتتزوج بآخر
- سؤال وجواب | قررت ألا أخدم إخوتي حتى لو طلب والدي. فهل هذا عقوق؟
- سؤال وجواب | إذا اشترط أن تكون الزوجة جميلة أو بيضاء فكانت بخلاف ذلك فهل له الخيار؟
- سؤال وجواب | السنن الراتبة لا تجب المداومة عليها
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في تلبيس القبر بالإسمنت
- سؤال وجواب | ظهرت حبوب على أطراف لساني . فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | تناول سبع تمرات وملعقة عسل مع ماء، هل يضر بالصحة؟
- سؤال وجواب | أفطر أياما من رمضان حين قارب البلوغ
- سؤال وجواب | الأطفال والكلمات البذيئة
- سؤال وجواب | الميت بسبب الحسد مظلوم
- سؤال وجواب | انخفاض الضغط جعلني لا أستطيع الكلام إلا بالإشارة ولا أستطيع النوم على الجانب الأيسر
- سؤال وجواب | غيرة ضلت طريقها ومحلها
- سؤال وجواب | لا بأس بالتمتع في الدنيا بما أحله الله والآخرة خير وأبقى
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

يوجد بمسجدنا مصل يسجد قبل أن يقول الإمام الله أكبر.

وللعلم بأن الإمام يقول الله أكبر عند وصوله إلى موقع السجود.

ولقدنصحنا هذا المصلي بعدم مسابقة الإمام ولكنه لم يهتم، فالرجاء منكم النصيحة.

وكذلك هل صلاته صحيحة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فيسن للإمام أن يبتدئ الجهر بتكبيرة الانتقال عند ابتداء الانتقال، ولا يؤخر التكبيرة حتى يصل إلى السجود وهكذا بقية أذكار الانتقال من تكبير وتسميع، والإخلال بذلك من قبل الأئمة قد يبطل على الناس صلاتهم، فكم من المأمومين يدرك الصفوف حال الركوع فيركع معهم ظانا أنه أدرك الإمام راكعا فيعتد بتلك الركعة، ويكون الإمام قد رفع من ركوعه ولكنه أخر النطق حتى وصل إلى حال القيام، بل ذهب الحنابلة القائلون بوجوب تكبيرة الانتقال إلى أنه إن شرع فيه -أي التكبير- قبل الانتقال أو كمله بعده فوقع بعضه خارجا منه متعمدا بطلت صلاته فهو كتركه لأنه لم يكمله في محله، فأشبه من تعمد قراءته راكعا وأخذ في التشهد قبل قعوده.قال المرداوي في "تصحيح الفروع": قدمه المجد في شرحه وقال هذا قياس المذهب وتبعه في "مجمع البحرين" والحاوي الكبير، وجزم به في المذهب، قلت وهو ظاهر كلام كثير من الأصحاب، والقول الثاني يجزيه للمشقة لتكرره، قال المجد في شرحه ومن تبعه، ويحتمل أن يعفى عن ذلك لأن التحرز منه يعسر، والسهو به يكثر، ففي الإبطال به أو السجود له مشقة، ومال إليه) اهـ.

وقال الرحباني الحنبلي في "مطالب أولي النهى": لم يجزئه على الصحيح من المذهب.

اهـ.وعليه، فتعمد تأخير التكبير حتى يصل إلى السجود مبطل للصلاة على الصحيح من مذهب الحنابلة، وأما الجمهور، فتكبيرة الانتقال عندهم من السنن، فلا تبطل الصلاة بتركها أو وقوعها في غير محلها، وانظر في ذلك الفتوى رقم:

21631�

� والفتوى رقم:

26670.

وأما صلاة هذا المسابق للإمام، فصحيحة وهو آثم، وانظر الفتوى رقم:

32257.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | منع المرأة من الخروج للتسوق أو تحديد موعد عودتها
- سؤال وجواب | حكم العقد الشكلي لإرجاع المطلقة ثلاثا
- سؤال وجواب | أعمال الصائم المتطوع أعظم ثوابا وفضلا
- سؤال وجواب | حكم جعل علامة على القبر ليعرف صاحبه
- سؤال وجواب | كلمة الوالدين والأبوين معناهما واحد
- سؤال وجواب | العلاقة الزوجية ليست مقتصرة على قضاء الشهوة
- سؤال وجواب | هل هناك أدوية نفسية عصبية تساعد في الإقلاع عن الكحول؟
- سؤال وجواب | صيام التطوع في النصف الثاني من شعبان
- سؤال وجواب | خلاف عائلي وموقف والدي لمن أردتها زوجة يقف عائقا بيني وبينها
- سؤال وجواب | تسوية القبور وعدم البناء عليها
- سؤال وجواب | تحريم الجور في قسمة الميراث
- سؤال وجواب | ما يلزم من دعس كلباً أو قطة
- سؤال وجواب | تكيس المبيض ومدى كونه سبباً في تأخر الحمل
- سؤال وجواب | وزن طفلتي زائد عن الطبيعي. كيف أساعدها في إنقاص وزنها؟
- سؤال وجواب | رخصة الجمع خاصة بالظهرين والعشاءين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل