مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | أقوال العلماء في إمام قوم وهم له كارهون
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تعلّق القلب بامرأة في مرحلة الدراسة دون القدرة على الزواج منها- سؤال وجواب | أعاني من التقيؤ منذ 4 أيام، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | مساعدة المرأة في الطلاق بين الحرمة والإباحة
- سؤال وجواب | حضانة الولد إذا كانت أمه من أهل الكتاب
- سؤال وجواب | لا أثر لما يدور في ذهن الموسوس من غير تكلم به
- سؤال وجواب | الحامل التي تعاني من الرهاب والوسواس، ما نصيحتكم لها؟
- سؤال وجواب | الأفاعي وحكم قتلها
- سؤال وجواب | مشاهدة الأطفال للتلفزيون بين المسموح والممنوع
- سؤال وجواب | الشعور باليأس والإحباط من روتينية الحياة، هل يمكنني التخلص منه؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في البطن وشعور بالاختناق، فهل لأعراضي هذه علاقة بالقولون؟
- سؤال وجواب | نبذة عن الإمام أحمد الفاروقي
- سؤال وجواب | الطلاق المعلق بمشيئة الله تعالى تحت تهديد إلقاء المرأة نفسها من النافذة
- سؤال وجواب | أشعر بأنني سأموت ونهايتي قريبة فهل أصدق هذه الوساوس؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة المرأة دون ستر لقدميها
- سؤال وجواب | إذا طاف للوداع خرج ومشى كعادته ولا يمشي ووجهه للكعبة
السلام عليكمما حكم صلاة الجماعة التي يؤمها إمام يقوم بالتمييز بين الناس في مجال العمل أو المعاملة؟ وجزاكم الله خيراً..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فصلاة الجماعة خلف هذا الرجل صحيحة إذا توفرت فيه شروط الإمامة بأن يكون عاقلاً مسلماً ذكراً.
والأفضل إن يؤم الناس من هو أكمل حالاً، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم: يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة فإن كانوا في الهجرة سواء فأكبرهم سناً.
ولا يجوز للرجل أن يؤم قوما وهم له كارهون، لحديث أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ثلاثة لا تجاوز صلاتهم آذانهم العبد: الآبق حتى يرجع، وامرأة باتت وزوجها عليها ساخط، وإمام قوم وهم له كارهون.
رواه الترمذي وقال الألباني: إسناده حسن.قال أبو عيسى الترمذي بعد هذا الحديث: وقد كره قوم من أهل العلم أن يؤم الرجل قوماً وهم له كارهون، فإذا كان الإمام غير ظالم فإنما الإثم على من كرهه لغير سبب شرعي.
وقال أحمد وإسحاق في هذا: إذا كره واحد أو اثنان أو ثلاثة فلا بأس أن يصلي بهم حتى يكرهه أكثر القوم.
قال ابن العربي في عارضة الأحوذي: وأما الإمام للقوم وهم يكرهونه فقال قوم: هو الإمام الجائر وهو ملعون، ولايمتنع أن يكون إمام الصلاة مثله إذا كان فاجراً، فإن كان ذلك من ظلم الجماعة له وهو على طريقة حسنة لم يدخل في الذم.
انتهىقال هناد قال جرير قال منصور بن المعتمر السلمي: فسألنا عن أمر الإمام ؟ فقيل لنا: إنما عنى بهذا أئمة ظلمة، فأما من أقام السنة فإنما الإثم على من كرهه.
والحاصل: أن الصلاة وراءه صحيحة، وأما فعله هذا فلا يؤثر في صحة الصلاة، وإثمه عليه إن ترتب على تمييزه بين الناس ظلم أو تولية من لا يستحق، والواجب النصح والأمر بالمعروف والتعاون على البر والتقوى.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مشاكل ضرس العقل ومتى ينصح بقلعه- سؤال وجواب | ما سبب الألم على جانبي الرقبة مع نغزات في الصدر؟
- سؤال وجواب | إعلام الوكيل بسعر غير حقيقي للسلعة وأخذ الفارق
- سؤال وجواب | تملك الفوائد الربوية محرم على المسلم
- سؤال وجواب | هل يؤاخذ التائب ببقاء أثر ذنبه بعد توبته
- سؤال وجواب | ما رأيكم باستعمال الزيوت المغذية للشعر؟
- سؤال وجواب | جلوس أبناء وبنات الخالة مع بعضهم والتباسط في الكلام والمزاح
- سؤال وجواب | أعاني من النسيان المتكرر وصعوبة التفكير، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | رد الحقوق إلى أهلها يسقط المطالبة ولا يسقط الذنب
- سؤال وجواب | حرب الجمل
- سؤال وجواب | قضاء الفوائت يكون على قدر الطاقة
- سؤال وجواب | الخوف والقلق جعل حياتي كئيبة، فما تفسيركم لذلك؟
- سؤال وجواب | قد تطلق الرسالة على غير الرسل
- سؤال وجواب | حكم تأجير محل للتصوير
- سؤال وجواب | التهاب الجيوب الأنفية سبب لتغير رائحة الفم
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا