مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | إعلام الوكيل بسعر غير حقيقي للسلعة وأخذ الفارق
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | جلوس أبناء وبنات الخالة مع بعضهم والتباسط في الكلام والمزاح- سؤال وجواب | أعاني من النسيان المتكرر وصعوبة التفكير، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | رد الحقوق إلى أهلها يسقط المطالبة ولا يسقط الذنب
- سؤال وجواب | حرب الجمل
- سؤال وجواب | قضاء الفوائت يكون على قدر الطاقة
- سؤال وجواب | الخوف والقلق جعل حياتي كئيبة، فما تفسيركم لذلك؟
- سؤال وجواب | قد تطلق الرسالة على غير الرسل
- سؤال وجواب | حكم تأجير محل للتصوير
- سؤال وجواب | التهاب الجيوب الأنفية سبب لتغير رائحة الفم
- سؤال وجواب | بعد انتقالنا إلى منزل جديد تغيرت حياتنا كليًا، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | ألم القدم يسبب لي مشكلة حقيقية، كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لولي المرأة اشتراط منزل مستقل إذا لم تسترح ابنته في منزل العائلة؟
- سؤال وجواب | ما يترتب على الصائم تطوعاً إذا أكل ظاناً أن الليل باق
- سؤال وجواب | أعراض وأسباب نشاط الغدة الدرقية
- سؤال وجواب | تفسير (وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ.)
كلَّفني أحدهم بشراء جهاز كهربائي له، فقمت بالسؤال عنه، وعلمت أن سعره 5000 ريال، واتفقت مع البائع على المبلغ شفويًّا، وأخبرت الطالب بمبلغ
10000
ريال، فأعطاني المبلغ، ثم ذهبت إلى البائع، وأعطيته ثمن الجهاز 5000 ريال، فهل مبلغ الزيادة حلال أم حرام؟ وماذا أفعل لو قمت بتشغيل الـ 5000 ريال الزائدة في السوق، وعاد عليَّ كسب من ورائها؟.الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فطالب الجهاز قد وكّلك في البحث له عنه، وشرائه، وائتمنك على السعر، وما فعلته من إعلامه بسعر غير حقيقي لتأخذ الفارق لنفسك كذب محرم، وأكل لماله بالباطل.
والواجب عليك رد الخمسة آلاف التي أخذتها لنفسك إليه، ولو بطرق غير مباشرة.
وأما أرباح تلك الخمسة آلاف: فقد اختلف فيها، هل تملكها أنت لكونك ضامنًا للمبلغ، والخراج بالضمان، أو يكون الربح لصاحب المبلغ، ولا شيء لك منه؛ لكون يدك عادِيَة، وليس لعرق ظالم حق، أو يكون الربح بينكما، لك نصفه بحكم عملك وجهدك، ولرب المبلغ نصفه بحكم استثمار ماله.
وقد لخّص شيخ الإسلام ابن تيمية أقوال العلماء في ذلك مع بيان الراجح فقال -رحمه الله -: المال المغصوب إذا عمل فيه الغاصب حتى حصل منه نماء, ففيه أقوال للعلماء: هل النماء للمال وحده, أو يتصدقان به، أو يكون بينهما كما يكون بينهما إذا عمل فيه بطريق المضاربة.
كما فعل عمر بن الخطاب لما أقرض أبو موسى الأشعري ابنيه من مال الفيء مائتي ألف درهم, وخصهما بها دون سائر المسلمين، ورأى عمر بن الخطاب أن ذلك محاباة لهما لا تجوز، وكان المال قد ربح ربحًا كثيرًا بلغ به المال ثمانمائة ألف درهم، فأمرهما أن يدفعا المال وربحه على بيت المال, وأنه لا شيء لهما من الربح؛ لكونهما قبضا المال بغير حق، فقال له ابنه عبيد الله : إن هذا لا يحلّ لك، فإن المال لو خسر وتلف، كان ذلك من ضماننا، فلماذا تجعل علينا الضمان، ولا تجعل لنا الربح!؟ فتوقف عمر، فقال له بعض الصحابة: نجعله مضاربة بينهم وبين المسلمين، لهما نصف الربح، وللمسلمين نصف الربح، فعمل عمر بذلك.وهذا مما اعتمد عليه الفقهاء في المضاربة, وهو الذي استقر عليه قضاء عمر بن الخطاب, ووافقه عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم, وهو العدل، فإن النماء حصل بمال هذا, وعمل هذا, فلا يختص أحدهما بالربح, ولا تجب عليهم الصدقة بالنماء، فإن الحق لهما لا يعدوهما، بل يجعل الربح بينهما، كما لو كانا مشتركين شركة مضاربة.
انتهى.وعلى ما رجَّحه شيخ الإسلام، فإنك تستحق نصف الربح، والنصف الباقي يُرَدُّ مع الخمسة آلاف لصاحبها.وللفائدة انظر الفتوى:
325234
.والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما هو أفضل دواء للضغط بدون أضرار جانبية؟- سؤال وجواب | مرض الفصام سبب لي رهابا اجتماعيا. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | زكاة الفطر واجبة ولاتسقط بالنسيان
- سؤال وجواب | أتبول أثناء النوم هل من حل لهذه المشكلة؟
- سؤال وجواب | خطورة قطيعة الرحم
- سؤال وجواب | إدارة أموال القُصَّر والتصرف فيها
- سؤال وجواب | تركت الحديث مع أحد أقربائي فهل ما فعلته يعد تصرفا صحيحا؟
- سؤال وجواب | مسائل حول شراء الأسهم المحرمة والمختلطة وبيعها
- سؤال وجواب | حكم من كفر شخصا لكونه يحرف الحديث الشريف
- سؤال وجواب | حقوق الشريكين في المضاربة الصحيحة والفاسدة
- سؤال وجواب | هل من علاج للسليوليت وتشوه أظافر القدم؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الولد من مال أبيه مقابل عمله
- سؤال وجواب | شرح حديث (.غير مكفي ولا مودع.)
- سؤال وجواب | هل يجوز للشخص أن يشرك غيره في ثواب عمل معين؟ وهل يأخذ الأجر كاملًا؟
- سؤال وجواب | شهدت امرأة اشتهرت بالكذب أنها أرضعت من يريد خطبتها ، فهل يقبل قولها ؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا