مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في السجود للسهو عند الإتيان بتكبيرة الانتقال في غير محلها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ضعف السائل المنوي وفائدة عملية الدوالي
- سؤال وجواب | لا قائل بحرمان الإخوة العاصبين من الميراث في هذه المسألة
- سؤال وجواب | ما حدّ رفع الصوت بالقراءة في الصلاة ؟
- سؤال وجواب | عمل الحنفي بقول الجمهور بعدم تحريم المرأة بمسّ أمّها بشهوة
- سؤال وجواب | أنواع الحقن الزيتية في مفصل الركبة
- سؤال وجواب | آلام في الصدر منذ سنتين أثرت علي حياتي. هل من توجيه؟
- سؤال وجواب | هل تنصحون بزراعة الشعر مكان العملية التي تم فيها غرزات؟
- سؤال وجواب | هل يجوز التبرع لصالح موقع " الويكيبيديا " ؟
- سؤال وجواب | هل الغسل المجزئ كاف في حصول الطهارة ولو كان الشخص يعرف الغسل الكامل؟
- سؤال وجواب | الإنسان في أحسن صورة ولو مشوها
- سؤال وجواب | ماذا أفعل وقد أحببت زميلتي وأخاف من مقابلة أبيها ورفضها؟
- سؤال وجواب | زكاة الحلي المغشوش
- سؤال وجواب | تطورات النمو الطبيعية عند الأطفال
- سؤال وجواب | هل تستطيع الفتاة التي تعاني من تأخر الدورة الشهرية أن تحمل طبيعياً؟
- سؤال وجواب | بئر أريس كانت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

إذا أتى الإمام بإحدى تكبيرات الانتقال في غير محلها، بدون قصد، ولم يسجد للسهو.

فهل يجب عليَّ أن أنبهه على ذلك بعد الصلاة في كل مرة حتى يسجد للسهو، ثم أسجد معه، أو إنه يجزئ عند جميع العلماء أن أسجد للسهو لوحدي بعد التسليم؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فإن تكبيرات الانتقال تقال بين الأركان، هذا هو محلها؛ لئلا يبقى شيء من الصلاة إلا وهو عامر بالذكر.جاء في الدُّرّ الثمين على المرشد المعين: تكبيرهُ مع الشروع، وذلك مطلوب في حق الإمام والفذ والمأموم.

اهـ.فإذا أتى بها المصلي في غير محلها، فصلاته صحيحة، ولا يلزمه شيء عند جمهور أهل العلم؛ لأن التكبير للانتقال والتسميع عندهم سنة -غير واجب-، وهو من أذكار الصلاة التي لا تبطل بتركه، أو الإتيان به في غير محله.جاء في الموسوعة الفقهية: جمهور الفقهاء -الحنفية والمالكية والشافعية- على أن تكبيرات الانتقال سنة.

اهـ.وذهب الحنابلة -في القول المشهور عندهم- إلى وجوبها، وجبرها بسجود السهو لمن تركها سهوا.قال ابن قدامة في المبدع: مَنْ تَرَكَ شَيْئًا مِنْهَا عَمْدًا، بَطَلَتْ صَلَاتُهُ، وَمَنْ تَرَكَهُ سَهْوًا، سَجَدَ لِلسَّهْوِ.

وَعَنْهُ: إِنَّ هَذِهِ سُنَنٌ لَا تَبْطُلُ الصَّلَاةُ بِتَرْكِهَا.

انتهى.وقال في المغني: ويكون ابتداء تكبيره مع ابتداء رفعه، وانتهاؤه مع انتهائه.

انتهى.

ويقول أيضاً:يستحب أن يكون ابتداء تكبيره مع ابتداء رفع رأسه من السجود، وانتهاؤه عند اعتداله قائماً ليكون مستوعباً بالتكبير جميع الركن المشروع فيه.

وعلى هذا بقية التكبيرات إلا من جلس للاستراحة فإنه ينتهي تكبيره عند انتهاء جلوسه ثم ينهض للقيام بغير تكبير.

انتهىوذهب بعضهم إلى أن المصلي لو وصل إلى الرُّكوع قبل نهاية تكبيرة الانتقال لا حرجَ عليه، وأن القول بفساد الصَّلاة بذلك فيه حَرَج، ولا يمكن أن يُعملَ به إلا بمشقَّة وعسر، ولذلك؛ فالصلاة عنده صحيحة.قال المرداوي الحنبلي في الإنصاف:يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ تَكْبِيرُ الْخَفْضِ وَالرَّفْعِ وَالنُّهُوضِ ابْتِدَاؤُهُ مَعَ ابْتِدَاءِ الِانْتِقَالِ، وَانْتِهَاؤُهُ مَعَ انْتِهَائِهِ، فَإِنْ كَمَّلَهُ فِي جُزْءٍ مِنْهُ أَجْزَأَهُ، لِأَنَّهُ لَا يَخْرُجُ بِهِ عَنْ مَحَلِّهِ بِلَا نِزَاعٍ، وَإِنْ شَرَعَ فِيهِ قَبْلَهُ، أَوْ كَمَّلَهُ بَعْدَهُ، فَوَقَعَ بَعْضُهُ خَارِجًا عَنْهُ فَهُوَ كَتَرْكِهِ، لِأَنَّهُ لَمْ يُكْمِلْهُ فِي مَحَلِّهِ فَأَشْبَهَ مَنْ تَمَّمَ قِرَاءَتَهُ رَاكِعًا، أَوْ أَخَذَ فِي التَّشَهُّدِ قَبْلَ قُعُودِهِ، وَيَحْتَمِلُ أَنْ يُعْفَى عَنْ ذَلِكَ، لِأَنَّ التَّحَرُّزَ مِنْهُ يَعْسُرُ، وَالسَّهْوَ بِهِ يَكْثُرُ، فَفِي الْإِبْطَالِ بِهِ أَوْ السُّجُودِ لَهُ مَشَقَّةٌ، قَالَ ابْنُ تَمِيمٍ: فِيهِ وَجْهَانِ، أَظْهَرُهُمَا: الصِّحَّةُ وَتَابَعَهُ ابْنُ مُفْلِحٍ فِي الْحَوَاشِي قُلْت: وَهُوَ الصَّوَابُ.

اهـ مختصرا.ولذلك لا يجب عليك أن تنبه الإمام بعد كل صلاة، أو في كل مرة على السجود للسهو؛ لأنه لا يلزمه عند جمهور أهل العلم، ولأنه يمكن أن يكون على هذا المذهب.لكن لا مانع أن تنبهه على المذهب الآخر إذا كنت مقتنعًا برجحانه من باب النصيحة والمذاكرة.وأما السجود للسهو إذا لم يسجد الإمام، فليس متفقًا على مشروعيته للمأموم، وراجع الفتوى:

393337

.وصلاتكم صحيحة على كل حال عند أكثر أهل العلم، وبعض الحنابلة -كما تقدم-، وفي القول الآخر عندهم.والذي ننصحك به -بعد تقوى الله تعالى- هو الإعراض عن الأوهام، وترك تشعبات الأسئلة التي لا يترتب عليها حكم، ولا ينبني عليها عمل؛ لأن ذلك قد يؤدي بك إلى الوسواس، نسأل الله لنا ولك العافية.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الشعور بالقلق والخوف من الحياة وعدم الثقة بالنفس
- سؤال وجواب | استعمال معجون الأسنان هل يغني عن السواك ويساويه في الأجر
- سؤال وجواب | الحكم ينبني على حالتك عندما لفظت الطلاق في المرة الثانية
- سؤال وجواب | تورم في الرقبة من اليمين . هل هي غدة لمفاوية؟
- سؤال وجواب | هل يثبت البلوغ بنزول نقطة دم؟
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بالتوفيق لطالب يدرس في جامعة مختلطة؟
- سؤال وجواب | غيرت التخصص الجامعي وصرت أخشى كلام الناس!
- سؤال وجواب | حكم بقاء من شفي من الوسواس على الرخص الشرعية
- سؤال وجواب | العقد الصحيح يبيح للزوجين حق الاستمتاع
- سؤال وجواب | كل مشكلة أتعرض لها تستمر في مخيلتي لسنوات ولا تنتهي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز ترك الصلاة خوفاً من الرياء؟
- سؤال وجواب | الجماعة واجبة ولو في المسجد الصغير
- سؤال وجواب | يقع الطلاق بتوكيل الغير في إنهاء إجراءاته وإن لم يتلفظ الموكل
- سؤال وجواب | شبهات حول تحريم البناء على القبور ودعوة الشيح محمد بن عبد الوهاب وردّها
- سؤال وجواب | هل زراعة الأسنان تسبب الرائحة الكريهة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل