مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | عمل الحنفي بقول الجمهور بعدم تحريم المرأة بمسّ أمّها بشهوة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تصحيح لحن الإمام في الفاتحة
- سؤال وجواب | عوامل تقرحات القلاع الناكس وعلاجها
- سؤال وجواب | هل يجب غسل الملابس من السائل الذي يخرج من الدبر
- سؤال وجواب | حكم ما يصيب المرء من رشاش الماء في الحمام
- سؤال وجواب | التخاصم مع الوالدين بسبب المصروف!
- سؤال وجواب | الشام أرض المحشر
- سؤال وجواب | مخاوفي تمنعني من الذهاب إلى المدرسة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب عصب البصر، هل لحالتي علاج؟
- سؤال وجواب | هل المبدع من أسماء الله الحسنى أو صفاته العليا
- سؤال وجواب | القول الراجح في المقصود بإحصاء الأسماء الحسنى
- سؤال وجواب | مشاكل شعري بسبب فروة رأسي الدهنية. كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | أرغب بالتخلص من حب الشباب، وأتمنى أن تصبح بشرتي صافية
- سؤال وجواب | ما الذي يمتنع عنه من أراد أن يضحي؟
- سؤال وجواب | شبهة حول صفة النزول والرد عليها
- سؤال وجواب | خروج قطع بيضاء صغيرة برائحة كريهة من الفم، وما سببها؟
آخر تحديث منذ 1 دقيقة
13 مشاهدة

إذا لمس حنفي خالته بشهوة، معتقدًا أنه لا يستطيع الزواج من ابنتها في ذلك الوقت؛ وبعد فترة من النقاش مع العلماء، علم أن جمهور العلماء -ومنهم: الشافعي، ومالك، وأحمد بن حنبل- يعتقدون أن اللمسة الحسيّة لا تكفي لتحريم الزواج، وتغير رأي الشخص، ثم تزوّج الحنفي من الفتاة التي مسّ أمّها بشهوة، على رأي جمهور العلماء بصحة ذلك، فهل زواجه صحيح؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فلا حرج في العمل بقول الجمهور بعدم تحريم المرأة بمسّ أمّها بشهوة، وزواجه في هذه الحال صحيح، فمجرد اعتقاد التحريم؛ ليس عملًا له أثر باق يمنع الرجوع عن التقليد، جاء في البحر المحيط في أصول الفقه: وفصّل بعضهم، فقال: التقليد بعد العمل: إن كان من الوجوب إلى الإباحة ليترك، كالحنفي يقلّد في الوتر، ومن الحظر إلى الإباحة ليفعل، كالشافعي يقلّد في أن النكاح بغير ولي، جائز، والفعل والترك لا ينافي الإباحة، واعتقاد الوجوب أو التحريم خارج عن العمل، وحاصل قبله، فلا معنى للقول بأن العمل فيها مانع من التقليد.

انتهى.وقال الهيتمي -رحمه الله - في تحفة المحتاج في شرح المنهاج: ولا ينافي ذلك قول ابن الحاجب كالآمدي: من عمل في مسألة بقول إمام، لا يجوز له العمل فيها بقول غيره اتفاقًا، فالتعين حمله على ما إذا بقي من آثار العمل الأول ما يلزم عليه مع الثاني تركب حقيقة لا يقول بها كل من الإمامين.

انتهى.وراجع الفتوى:

354013

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما الذي يمتنع عنه من أراد أن يضحي؟
- سؤال وجواب | شبهة حول صفة النزول والرد عليها
- سؤال وجواب | خروج قطع بيضاء صغيرة برائحة كريهة من الفم، وما سببها؟
- سؤال وجواب | عدم ذكر دعاء دخول الحمام والخروج منه هل يبطل الغسل
- سؤال وجواب | نبذة عن أبي لبابة رضي الله عنه
- سؤال وجواب | تغيرت شخصيتي وأصبحت انطوائيا وأخشى الناس
- سؤال وجواب | تحريم الاتهام بالزنا بدون بينة أو إقرار
- سؤال وجواب | ما هي أفضل الخلطات لتبييض البشرة السمراء؟
- سؤال وجواب | حكم بيع شركة لشخص يتعامل بالربا
- سؤال وجواب | تحريم الجمع بين سلف وبيع
- سؤال وجواب | أريد خادمة لبيتي لكن بخل زوجي يحول دون ذلك، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حرمة تناول الحشيشة
- سؤال وجواب | حكم السائل الذي ينزل عند التفكير في الجماع
- سؤال وجواب | كلام "الحيوانات" في القرآن
- سؤال وجواب | المستحق لحضانة الطفل إذا كانت الأم في غير بلد الأب، ومكان اعتداد المطلقة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04




كلمات بحث جوجل