مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من شكَّ هل سجد سجدةًٌ أو سجدتين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل حب الشباب من يظهر بسبب التكيس أو من نوع بشرتي الدهنية؟
- سؤال وجواب | لدي التهاب في الجيوب الأنفية وانسداد ورائحة كريهة، ما الحل؟
- سؤال وجواب | قصة قتل
- سؤال وجواب | هل الممارسة الخارجية للعادة السرية تضر بغشاء البكارة؟
- سؤال وجواب | أشعر بالملل والضيق عندما يزورني خطيبي! ولا أعرف السبب
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوج لا يحترمني ولا يقدرني ويضربني؟
- سؤال وجواب | خطيبي ذو أخلاق ودين ، ولكن أسلوبه بارد ، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | التعبير بلفظ إخوة ولفظ إخوان في القرآن
- سؤال وجواب | هل يجزئ الريق في تطهير النجاسة
- سؤال وجواب | الأدوية المعنوية والحسية لعلاج المصائب
- سؤال وجواب | أريد الثبات على الاستقامة. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | المحافظ على الصلاة أولى بالإمامة ممن يتركها أحيانا
- سؤال وجواب | استأجر دارا لمدة سنة ، وخرج بعد مضي ثلاثة أشهر وكان قد اشترط بأن له الخيار في الأشهر الستة الأخيرة ، فمالذي يستحقه ؟
- سؤال وجواب | نبات الشعر وأثره على البلوغ
- سؤال وجواب | حامل بطفل أنابيب وأقلقني نزول إفرازات بنية مستمرة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

ظن إمام بلدتنا أنه سها عن إحدى السجدتين في إحدى الركعات فقام بسجود قبلي قبل السلام، لكنه في الواقع لم ينس شيئاً بشهادة المصلين خلفه، فهل الصلاة صحيحة وإن نسي فعلاً سجدة، فهل إن ما أتى به من سجود قبلي صحيح أم لا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فمذهبُ الجمهور فيمن شكَّ هل سجد سجدةًٌ أو سجدتين أنه يبني على الأقل ويسجد قبل السلام، لحديثِ أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا شك أحدكم في صلاته, فلم يدر كم صلى أثلاثا أم أربعا فليطرح الشك, وليبن على ما استيقن, ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم, فإن كان صلى خمسا شفعن له صلاته, وإن كان صلى تمام الأربع كانتا ترغيما للشيطان.

أخرجه مسلم وأبو داود وابن ماجه.ومذهبُ أبي حنيفة ورواية عن أحمد اختارها شيخُ الإسلام ابن تيمية، أنه إن كان عنده ظنٌ غالب عَملَ به ثم سجد بعد السلام، واستدلوا بحديثِ ابن مسعود رضي الله عنه قال: صلى النبي صلى الله عليه وسلم -قال إبراهيم: لا أدري -زاد أو نقص- فلما سلم قيل له: يا رسول الله ، أحدث في الصلاة شيء؟ قال: وما ذاك، قالوا: صليت كذا وكذا، فثنى رجليه، واستقبل القبلة وسجد سجدتين ثم سلم، فلما أقبل علينا بوجهه قال: إنه لو حدث في الصلاة شيء لنبأتكم به، ولكن إنما أنا بشر مثلكم، أنسى كما تنسون، فإذا نسيت فذكروني، وإذا شك أحدكم في صلاته، فليتحر الصواب فليتم عليه، ثم ليسلم ثم يسجد سجدتين.

متفقٌ عليه.وعلى هذا.

فهذا الإمامُ إن كان بنى على غلبة الظن فالذي كان ينبغي له أن يسجدَ بعد السلام، فإذا سجد قبل السلام صحَّ، فإن أكثر أهل العلم متفقون على أن موضع السجود قبل السلامِ أو بعده لا يجب وإنما اختلافهم في الأولى.

وأما إن كانَ شاكّاً فكان عليه أن يبني على الأقل، ثم يسجد قبل السلام.

ومن نسي سجدة فإنه لا يجبرها سجود السهو باتفاق العلماء بل عليه أن يعودَ فيأتي بها إن كانت السجدة التي نُسيت في الركعة الأخيرة، أما إن كانت في غير الركعة الأخيرة فعليه أن يأتي بركعةٍ تامة، لأن الركعة التي سجد فيها سجدةً واحدةً قد أُلغيت، وقامَ ما بعدها مقامها، وعليه مع ذلك سجود السهو.

وإذا سلم المصلي عن شك دون عملٍ بغلبة الظن فقد سلم قبل إتمام الصلاة عمداً فبطلت صلاته بذلك ولزمه إعادتها، لأنه تعمد إبطالَ صلاة نفسه فبطلت ولأن ما فعله ليس هو ما أمر به، ومحتملٌ أن يُقال بصحتها لموافقتها الصواب في نفس الأمر، والظاهرُ الأول.

قال خليل في مختصره في ذكر ما تبطل به الصلاة: وبانصراف لحدث ثم تبين نفيه: كمسلم شك في الإتمام ثم ظهر الكمال على الأظهر.

قال في منح الجليل: وشبه في البطلان فقال (كـ) شخص (مسلم) عمدا أو جهلا بفتح السين وكسر اللام مشددة من صلاته والحال أنه (شك) حال سلامه (في الإتمام) وعدمه وأولى سلامه معتقدا عدمه، (ثم ظهر) له (الكمال) لصلاته التي سلم منها شاكا فتبطل (على) القول (الأظهر) عند ابن رشد من الخلاف لمخالفته البناء على الأقل المتيقن الواجب عليه وأولى ظهور النقص أو بقاء شكه بحاله وهو هنا على حقيقته لا ما قابل الجزم لاقتضائه أن السلام مع ظن الكمال مبطل وليس كذلك, كما أفاده الحط عن ابن رشد هذا هو المشهور، ومقابله قول ابن حبيب إن ظهر الكمال لا تبطل .انتهى.وإذا اختلفَ الإمامُ والمأمومون في السهو ولم يكن الإمامُ جازماً بصوابِ نفسه وجبَ عليه الرجوع إلى قولهم، قال الشيخ ابن عثيمين: لا يلزمه الرجوع، ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرجع إلى قول ذي اليدين، لكن إن غلب على ظنه صدقه أخذ بقوله، فإن سبح به رجلان ثقتان وجب عليه الرجوع، إلا أن يجزم بصواب نفسه، فإن لم يرجع وهو لم يجزم بصواب نفسه بطلت صلاته؛ لأنه ترك الواجب عمداً، وإن جزم بصواب نفسه لم يرجع وبنى على ما جزم به.

مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد صالح العثيمين -المجلد الرابع عشر- كتاب سجود السهو.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا تعارض بين قوله: لا تتخذوا عدوي . وقوله: عسى الله أن يجعل .
- سؤال وجواب | زكاة إيجار العقارات
- سؤال وجواب | حكم بلع الصائم الريق بعد لعق شفتيه المبتلتين
- سؤال وجواب | كيف أنظر للحياة؟ وهل مقياسها المال أم الجاه أم السلطان؟
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات البشرة الدهنية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا اعتبار بالخلوة ولا نية الزوجة في الرجعة
- سؤال وجواب | هل شرحي لمعلمتي عن وضع زميلتي يُعد غيبة؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: إن كيد الشيطان كان ضعيفا
- سؤال وجواب | التسمم الغذائي وما يسببه من آثار على الصحة
- سؤال وجواب | قاعدة في التعامل مع البنوك
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من المشروبات الغازية على مريض الكلى؟
- سؤال وجواب | سوفان الفقرات والانزلاق وعلاقته بالآلام والتعب والتصلب
- سؤال وجواب | هل يمنع الزوجة من العمل لأجل تربية الأولاد؟
- سؤال وجواب | لا تعارض بين آية الأحزاب وآية الطلاق
- سؤال وجواب | اشترى بضاعة ومات البائع فهل يرد الثمن لورثته أم لشركائه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/13




كلمات بحث جوجل