مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الاستنجاء بالحيطان وباليد اليمنى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تكيس المبايض وتساقط الشعر والأكياس الدهنية . ما التشخيص والعلاج؟
- سؤال وجواب | ذم الجبن عن إنكار المنكر، وأدب الاحتساب على الأبوين
- سؤال وجواب | واجب من اطلع على شخص يدخن
- سؤال وجواب | التساهل بترك التحفظ اعتماداً على فتوى فقهاء المالكية
- سؤال وجواب | ما سبب ألم الصدر وتسارع نبضات القلب؟
- سؤال وجواب | الترتيب بين الفائتة والحاضرة غير واجب
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والخوف ووسواس الموت، كيف الخلاص من ذلك؟
- سؤال وجواب | الشك في العبادة بعد الفراغ منها لا يؤثر في صحتها
- سؤال وجواب | المصاب بالسيلان كيف يصلي وما حكم صلاته إن قصر في شد ما يتحرز به من خروج النجاسة
- سؤال وجواب | كيفية التطهر والصلاة إذا كان المذي يخرج بصفة مستمرة
- سؤال وجواب | دعوة المرأة إلى الله عبر غرف البالتوك
- سؤال وجواب | هل ينتقض وضوء صاحبة الصفرة الدائمة بخروج الوقت، وإن لم يخرج منها شيء؟
- سؤال وجواب | طفلتي تنطق الكلمات ولا توظفها فما تشخيص مشكلتها؟
- سؤال وجواب | هل اللاوعي يلعب دورا في تفكيرنا سواء السلبي أو الايجابي؟
- سؤال وجواب | دائما أتوقع الأسوأ وأخشى التجمعات، فما الحل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

كنت سابقًا أستنجي من الغائط بصب الماء على يدي اليمنى، فأمسح بها مكان الغائط، وأكرر هذا الأمر مرات عديدة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن سؤالك قد اشتمل على عدة أمور، وسيكون الجواب في النقاط التالية:1ـ قد ثبت النهي عن الاستنجاء باليد اليمنى، وهذا النهي حمله جمهور أهل العلم على كراهة التنزيه، لا على التحريم، كما تقدم في الفتوى:

26214.2

ـ إذا كان الاستنجاء الذي كنت تقوم به تزول به النجاسة؛ حتى يرجع محلها خشنًا كما كان؛ فهذا مجزئ، ويكفيك.

وقد ذكرنا ضابط الاستنجاء المجزئ، وذلك في الفتوى:

131364

، لكن الصواب عدم الاستنجاء باليمين.3ـ إذا كان الحائط الذي ذكرتَ حاله أملس؛ فلا يجزئ الاستنجاء به؛ لكونه لا يُزيل النجاسة، والاستنجاء به ليس بصواب.

وراجع الفتوى:

106671

.

ولمزيد الفائدة عن حكم الاستنجاء بالحيطان، انظر الفتوى:

50619.4

ـ في حال ما إذا كان الاستنجاء الذي كنت تفعله غير مجزئ، وصلّيت بنجاسة غير عالم بها؛ فإن صلاتك صحيحة، ولا إعادة عليك؛ بناء على أصح قولي العلماء، كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية.ويجوز لك تقليد هذا القول؛ فلا يلزمك قضاء ما مضى من الصلوات التي صليتها بنجاسة جهلًا، أو نسيانًا.

وراجع التفصيل في الفتوى:

316249

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا أثر لجير الأسنان على صحة الصلاة والصيام
- سؤال وجواب | شكوى من زوجة معدد ، وبيان لطائفة من مسائل فقهية في التعدد
- سؤال وجواب | حكم من وقع في أمر مبطل للصلاة جاهلا به
- سؤال وجواب | هل الإسهال يبيح الفطر للصائم؟
- سؤال وجواب | استخدام المال العام في أغراض دعوية.رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم من يضحي وهو تارك للصلاة
- سؤال وجواب | تحديد شعر العانة
- سؤال وجواب | تعلق قلبي بفتاة وأخشى رفض أهلي وأهلها لأني طالب، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | بعد وفاة والدتي أصبحت لا أستطيع ممارسة حياتي!
- سؤال وجواب | حكم ترتيب أسماء الله الحسنى وتنغيمها بطريقة معينة
- سؤال وجواب | عندما أستيقظ أجد سائلًا كالمذي شفافًا وقليلًا لا يخرج عن فتحة الذكر فهل يجب الغسل؟
- سؤال وجواب | أشعر بأني مريض بالقلب ولا يمكنني ممارسة حياتي
- سؤال وجواب | يتهاون في صلاته ويخشى أن يتزوج فيبطل عقده
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في وقت وضوء صاحب الحدث الدائم
- سؤال وجواب | حكم من دعا إلى أمر ثم تبين أنه منكر ثم قصر في النهي عنه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل