مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الحل الشرعي لاستمرار خروج البول بعد التبول

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | عصبيتي زائدة حتى مع أهلي، أين تكمن المشكلة؟
- سؤال وجواب | أعاني من رعشة في اليدين منذ الصغر، والأدوية غير مجدية.
- سؤال وجواب | حكم رسم التأخر عن السداد في البطاقة الائتمانية
- سؤال وجواب | حائرة بين العيش مع أبي وزوجته، وبين العيش مع أمي وهي غير مسلمة!
- سؤال وجواب | أخاف أن تأتيني نوبات هلع في الطائرة خلال الطيران، أفيدوني بنصحكم
- سؤال وجواب | بعد تناولي لدواء -البرجليتون- نزلت إفرازات بيضاء وبنية، فما دلالاتها؟
- سؤال وجواب | لا يجوز تحايل الموظف لأخذ زيادة على راتبه عن طريق انتداب وهمي
- سؤال وجواب | أشعر بخوف شديد من الموت المفاجئ في غالب يومي!
- سؤال وجواب | حكم لبس قليل الحرير للرجال
- سؤال وجواب | أعاني من ألمٍ في حلمة الثدي الأيسر، فما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | هل زينت حواء لآدم الأكل من الشجرة؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في قسم يقدم خدمة للبنوك الربوية
- سؤال وجواب | هل تأتي الحائض بأذكار الصلوات وهل تثاب على الصلاة أيام الحيض؟
- سؤال وجواب | ما سبب القلق وعدم الشعور بالتوازن الذي أعاني منه؟
- سؤال وجواب | هل يكفي التصدق للتوبة من السرقة؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

مشكلتي هي استمرار خروج البول بعد التبول لمدة تقارب ال 15-30 دقيقة ، نصحني البعض أن أقوم بالخرطات التسع، هذه العملية كانت فعّالة في أول تطبيقها ، و لكن فعاليتها قلت فيما بعد ، فاضطررت أن أقوم بوضع العضو التناسلي بين فخذي ثم الإنحاء (كأني أركع ) فتخرج النقاط ، هذه العملية فعّالة ، و لكني لاحظت بعد مدة من تطبيقها أن إحدى الخصيتين أصبحت أصغر من الأخرى بكثير، كما أني أصبح لدي وسواس من خروج النقاط مما يؤذيني دينياً و دنيوياً، و ذلك بأني أحياناً لا ألحق الصلاة، و ذلك لأني في بيت الخلاء أحاول التغلب على الوسواس، أرجو منكم أن تساعدوني، فأنا أعاني بشدة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فاعلم أخي السائل أن الله تعالى لم يكلف العباد بما تفعله من الخرطات التسع، ووضع الذكر بين الفخذين والانحناء.

وكل هذا تنطع وتكلف ما أنزل الله به من سلطان.

والبول المتبقي في الذكر لست مطالبا شرعا بإخراجه، بل إذا تكلفت وأخرجته ربما رشح مكانه غيره وهكذا.

وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية: التَّنَحْنُحُ بَعْدَ الْبَوْلِ وَالْمَشْيُ وَالطَّفْرُ إلَى فَوْقٍ وَالصُّعُودُ فِي السُّلَّمِ، وَالتَّعَلُّقُ فِي الْحَبْلِ وَتَفْتِيشُ الذَّكَرِ بِإِسَالَتِهِ وَغَيْرُ ذَلِكَ.

كُلُّ ذَلِكَ بِدْعَةٌ لَيْسَ بِوَاجِبِ وَلَا مُسْتَحَبٍّ عِنْدَ أَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ بَلْ وَكَذَلِكَ نَتْرُ الذَّكَرِ بِدْعَةٌ عَلَى الصَّحِيحِ لَمْ يُشَرِّعْ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

وَكَذَلِكَ سَلْتُ الْبَوْلِ بِدْعَةٌ لَمْ يُشَرِّعْ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

وَالْحَدِيثُ الْمَرْوِيُّ فِي ذَلِكَ ضَعِيفٌ لَا أَصْلَ لَهُ.

وَالْبَوْلُ يَخْرُجُ بِطَبْعِهِ وَإِذَا فَرَغَ انْقَطَعَ بِطَبْعِهِ وَهُوَ كَمَا قِيلَ : كَالضَّرْعِ إنْ تَرَكْته قَرَّ وَإِنْ حَلَبْته دَرَّ كُلَّمَا فَتَحَ الْإِنْسَانُ ذَكَرَهُ فَقَدْ يَخْرُجُ مِنْهُ وَلَوْ تَرَكَهُ لَمْ يَخْرُجْ مِنْهُ.

وَقَدْ يُخَيَّلُ إلَيْهِ أَنَّهُ خَرَجَ مِنْهُ وَهُوَ وَسْوَاسٌ وَقَدْ يُحِسُّ مَنْ يَجِدُهُ بَرْدًا لِمُلَاقَاةِ رَأْسِ الذَّكَرِ فَيَظُنُّ أَنَّهُ خَرَجَ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَمْ يَخْرُجْ.

وَالْبَوْلُ يَكُونُ وَاقِفًا مَحْبُوسًا فِي رَأْسِ الْإِحْلِيلِ لَا يَقْطُرُ فَإِذَا عَصَرَ الذَّكَرَ أَوْ الْفَرْجَ أَوْ الثُّقْبَ بِحَجَرِ أَوْ أُصْبُعٍ أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ خَرَجَتْ الرُّطُوبَةُ.

فَهَذَا أَيْضًا بِدْعَةٌ وَذَلِكَ الْبَوْلُ الْوَاقِفُ لَا يَحْتَاجُ إلَى إخْرَاجٍ بِاتِّفَاقِ الْعُلَمَاءِ لَا بِحَجَرِ وَلَا أُصْبُعٍ وَلَا غَيْرِ ذَلِكَ بَلْ كُلَّمَا أَخْرَجَهُ جَاءَ غَيْرُهُ فَإِنَّهُ يَرْشَحُ دَائِمًا.

وَالِاسْتِجْمَارُ بِالْحَجَرِ كَافٍ لَا يَحْتَاجُ إلَى غَسْلِ الذَّكَرِ بِالْمَاءِ، وَيُسْتَحَبُّ لِمَنْ اسْتَنْجَى أَنْ يَنْضَحَ عَلَى فَرْجِهِ مَاءً فَإِذَا أَحَسَّ بِرُطُوبَتِهِ قَالَ : هَذَا مِنْ ذَلِكَ الْمَاءِ.

اهـ فالمشروع لك أخي السائل في الاستتنجاء أن تغسل المخرج بالماء أو تمسحه بمنديل ونحوه من الطاهرات فقط , والأصل في الذكر أنه بعد البول يقلص فهو كالضرع إن تركته قلص وإن حلبته در كما ذكر شيخ الإسلام , وإذا كان البول يستمر في الخروج بنفسه حقيقة وليس وسوسة وكان له وقت ينقطع فيه كما ذكرت فانتظر وقت انقطاعه ثم استنج بعد ذلك وتوضأ وصل ولا تطالب بأكثر من هذا.

قال شيخ الإسلام: وَأَمَّا مَنْ بِهِ سَلَسُ الْبَوْلِ - وَهُوَ أَنْ يَجْرِيَ بِغَيْرِ اخْتِيَارِهِ لَا يَنْقَطِعُ - فَهَذَا يَتَّخِذُ حِفَاظًا يَمْنَعُهُ فَإِنْ كَانَ الْبَوْلُ يَنْقَطِعُ مِقْدَارَ مَا يَتَطَهَّرُ وَيُصَلِّي وَإِلَّا صَلَّى وَإِنْ جَرَى الْبَوْلُ - كَالْمُسْتَحَاضَةِ - تَتَوَضَّأُ لِكُلِّ صَلَاةٍ.

اهـ والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ليس من استحلال المال المحرم
- سؤال وجواب | حقيقة الفقير الذي يستحق سهما في الزكاة
- سؤال وجواب | أصبت بالنخالة الزهرية وانتشرت في جسمي وتعافيت منها فهل من الممكن أن تعود؟
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة من عائد الشهادات الاسمية
- سؤال وجواب | واجب من خان صديقه في ماله ولا يستطيع رده
- سؤال وجواب | حكم ظهور قدم المرأة والنظر إليه
- سؤال وجواب | ما سبب وجود ألم في الفص الأيسر من الرئة، مع سعال مصحوب بدم؟
- سؤال وجواب | حكم العمل مع الأب الذي اقترض لعمله بالربا
- سؤال وجواب | تؤخر صلاتها إلى آخر الأسبوع لعدم تمكنها من الاغتسال يومياً بسبب مرض الربو
- سؤال وجواب | مرضي بالغدة زاد من قلقي لأن أمي توفيت بالغدة!
- سؤال وجواب | حكم المشاركة في إصدار اعتماد لتصدير الخمر
- سؤال وجواب | هل يخرج من منى إلى الطائف ثم يعود بعد الزحام للوداع؟
- سؤال وجواب | أشعر بأن لدي وزناً زائداً رغم أني لا آكل كثيراً!
- سؤال وجواب | دفع مصاريف دراسة ولد الأخت المطلقة التي لا تكفيها نفقة زوجها
- سؤال وجواب | المستحاضة ونحوها تتوضأ لدخول وقت الظهر لا وقت النهي قبله
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06