مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | تضعيف حديث ( إِنَّ عِيسَى لَمْ يَمُتْ ، وَإِنَّهُ رَاجِعٌ إِلَيْكُمْ قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ )
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من التوهم المرضي. وأريد علاجا يخلصني منه- سؤال وجواب | التخلص من الفائدة الربوية بدفعها لقضاء دين الولد
- سؤال وجواب | حكم العمل كمدير في سوق يباع فيه الخمر وغيره
- سؤال وجواب | كذب عليه شخص فحلف بسبب كذبه يمين الطلاق فوقع هذا اليمين فما الحكم
- سؤال وجواب | ابني يستثار لأتفه الأشياء. كيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة شديدة وحبوب في ساقي، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | علم الله صفة ذاتية ليس مكتسبا من ملائكة أو غيرهم
- سؤال وجواب | لا يتمادى بك الوهم فتظنين أن بك أمراضا خطيرة
- سؤال وجواب | طفلي كثير العناد كثير البكاء
- سؤال وجواب | أشك في زوجي وأختلق الكذب لكي يعترف لي بخيانته
- سؤال وجواب | حكم رفع اليدين بين السجدتين
- سؤال وجواب | أريد الزواج والابتعاد عن كل محرم. وأخاف أن يعود أثر ذلك على أهلي!
- سؤال وجواب | تقدم لخطبة فتاة وتقدم لها قبله شاب وافقت عليه
- سؤال وجواب | حكم الشراء من المزاد العلني
- سؤال وجواب | الوساطة في التعيين في الوظائف العامة
ما صحة هذا الحديث : عن حسان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لليهود : ( لم يمت عيسى ، وسيعود قبل يوم القيامة ) الطبري (7133) ؟.
الحمد لله.
قَالَ الْحَسَنُ : " قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لِلْيَهُودِ : ( إِنَّ عِيسَى لَمْ يَمُتْ ، وَإِنَّهُ رَاجِعٌ إِلَيْكُمْ قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ) ".
رواه الطبري في " جامع البيان " (5/448) من طريق المثنى، وابن أبي حاتم في " التفسير " (4/1110) من طريق أحمد بن عبد الرحمن الدشتكي، كلاهما (المثنى وأحمد) قالا : حدثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبيه، عن الربيع بن أنس ، عن الحسن به مرفوعا.
وهذا إسناد ضعيف جدا ، لا يقبل الحديث الوارد عن طريقه ، بسبب ما فيه من العلل ، وهي : العلة الأولى : أبو جعفر الرازي ، والد عبد الله ، نص أكثر علماء الجرح والتعديل على تضعيف حديثه ونكارته ، ورد ما ينفرد به.
قال أحمد بن حنبل : ليس بقوي في الحديث.
وقال يحيى بن معين : يكتب حديثه ولكنه يخطئ.
و قال أبو زرعة : شيخ يهم كثيرا.
وقال النسائي : ليس بالقوي.
وقال ابن حبان : كان ينفرد عن المشاهير بالمناكير ، لا يعجبني الاحتجاج بحديثه إلا فيما وافق الثقات.
ينظر " تهذيب التهذيب " (12/57) العلة الثانية : عبد الله بن أبي جعفر : قال ابن حبان : يعتبر حديثه من غير روايته عن أبيه.
ينظر " تهذيب التهذيب " (5/177) العلة الثالثة : الربيع بن أنس : قال فيه ابن حبان : الناس يتقون من حديثه ما كان من رواية أبي جعفر عنه ؛ لأن في أحاديثه عنه اضطرابا كثيرا.
ينظر " تهذيب التهذيب " (3/239).
وهؤلاء الرواة الثلاثة المذكورون في الإسناد : من أهل العلم من يوثقهم ، ويرى حديثهم محفوظا ، في وجوه أخرى للأسانيد ؛ لكن هذه السلسلة ، مجتمعة : عبد الله بن أبي جعفر ، عن أبي جعفر ، عن الربيع ؛ سلسلة ضعيفة ، وفي نسختها الحديثية : نكارة عند أهل العلم ، كمثل ابن رجب ، وابن القيم ، وغيرهما.
العلة الرابعة : الإرسال ، فالحسن البصري لم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم ، بل هو من الطبقة الوسطى من التابعين ، توفي سنة (110هـ)، ومراسيله من أضعف المراسيل عند العلماء ، لكثرة من أخذ عنهم من الشيوخ الضعفاء.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الوساطة في التعيين في الوظائف العامة- سؤال وجواب | هل تلزم التوبة من قام بعملية تورق من البنك يعتقد جوازها
- سؤال وجواب | زكاة حلي المرأة إذا اختلفت أنواعه
- سؤال وجواب | حكم العمل سائقا لمدير مصرف ربوي
- سؤال وجواب | لا تستقيم دعوة الشخص لغيره حتى يصلح من نفسه
- سؤال وجواب | أحس بألم في ظهري بعد الأكل مباشرة. ما تفسيركم؟
- سؤال وجواب | لا أرغب في مقابلة الناس ولدي ضعف في التركيز. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | أنا امرأة متزوجة ولكن زوجي يهملني ولا يظهر حبه لي
- سؤال وجواب | إن الحياة عقيدة وجهاد
- سؤال وجواب | حكم ضم الذهب الجديد إلى الذهب القديم وجعل حولهما واحدا
- سؤال وجواب | كرهت الحياة بسبب مشاكل زوجتي وأهلها، فهل أطلقها أم أبقيها؟
- سؤال وجواب | صديقتي حطمتني فكيف أعود لما كنت عليه من نشاط وحيوية?
- سؤال وجواب | رهن الأرض المودَعة للبنك دون إذن أصحابها ومطالبتهم بما يقابل ربحها
- سؤال وجواب | وزني أقل من الوزن المثالي. وأعاني من الكرش
- سؤال وجواب | حكم المنحة الدراسية من البنك الربوي
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا