مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم لبس قليل الحرير للرجال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الأجرة مقابل السعي لدى الجمعيات الخيرية لمساعدة محتاج
- سؤال وجواب | مشكلتي مع أم زوجي، أرشدوني إلى الصواب
- سؤال وجواب | بعد تناول دواء زيلاكس زاد وزني. فما الحل؟
- سؤال وجواب | عدم الثقة بمشاعر الآخرين
- سؤال وجواب | علاج ضعف الاستيعاب والصعوبة في النطق لدى الطفل
- سؤال وجواب | صفاته صفات كمال غير أنه سمين. هل أقبل به؟
- سؤال وجواب | هل يعذر في التخلف عن الجماعة لمن يشعر بالاكتئاب فيها
- سؤال وجواب | لدي بواسير وأعاني من انتفاخات مختلفة اللون عند فتحة الشرج
- سؤال وجواب | حكم بناء مكان تمنع الدولة البناء فيه
- سؤال وجواب | أعاني من الوحدة القاسية، فبماذا تشيرون عليّ؟
- سؤال وجواب | أعاني من تقلب المزاج وضيق وأفكار سوداوية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | فقدت الشغف بالحياة والدراسة بسبب مشاكل الأسرة.
- سؤال وجواب | أشعر بضياع الوقت وقلة بركته بسبب النت، فكيف أنظمه؟
- سؤال وجواب | لا أرغب في الحياة بسبب مشاكلنا الأسرية.
- سؤال وجواب | أعاني من ألم لا أدري سببه أعضوي هو أم نفسي؟
آخر تحديث منذ 41 دقيقة
7 مشاهدة

ماهو رأي الشرع في لباس الرجل للحرير ولو بكميات ليس من شأنها إثارة الفتنة التي من أجلها حرم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد دلت النصوص الشرعية على إباحة لبس الرجال يسير الحرير دون الخالص منه ، واليسير المباح هو ما كان مفرقاً في غيره ، تابعاً غير مستقل بنفسه، وذلك كالكم والجيب ونحوهما ، لما ثبت في المسند عن معاوية رضي الله عنه "نهى عن الحرير إلا مقطعاً." قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "لو لبس ثياباً ، في كل ثوبٍ حرير يسير ، بحيث لو جمع ما في جميعها صار ثوباً ، جاز ذلك الحرير ، وإن لم يجز لبس ذلك الحرير لو جمع ونسج ثوباً على حدة ، لأن هذا هو معنى قوله نهى عن الحرير إلا مقطعاً ، فإنه إذا فرق في الثياب صار مقطعاً" انتهى.ومن الأدلة على إباحة يسير الحرير للرجال ، ما ثبت في المسند وصحيح مسلم من أنه كان للنبي صلى الله عليه وسلم جبة مكفوفة الجيب والكمين والفرجين بالديباج.ومن الأدلة أيضاً ما ثبت في صحيح مسلم "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحرير إلا موضع أصبعين أو ثلاث أو أربع."وهذه الإباحة إباحة مطلقة غير مقيدة بحاجة كالمرض ، أو مصلحة كالحرب ، ولكن يشترط في كمية الحرير في الثوب الواحد ألا تزيد على ما نسج معه ، بل إن غلب الحرير في الثوب حرم كالخالص ، وإن استويا في المقدار فقولان في مذهب أحمد: أحوطهما المنع تغليباً لجانب الحظر على الإباحة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف أتخلص من حالة التحدث مع النفس بصوت مسموع؟
- سؤال وجواب | ما أسس وصول الشاب للفتاة التي يريدها؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف الشخصية والعزلة، ولا أجد طعما للحياة
- سؤال وجواب | لا أستطيع التعامل أو التحدث مع الآخرين ولست اجتماعية، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم حاد أسفل المريء يمتد للجهة المقابلة من الظهر
- سؤال وجواب | أشكو من نقص إفراز اللعاب فهل من أدوية لتحفيزه؟
- سؤال وجواب | أشعر بالرغبة في الزواج للعفاف وما زلت طالبا جامعيا. فهل أتزوج أم أتأخر؟
- سؤال وجواب | الوساطة بين المستثمر وشركات بيع السيارات مقابل عمولة لا حرج فيه
- سؤال وجواب | هل يستحق السمسار الأجر إذا تراجع البائع عن البيع؟
- سؤال وجواب | دلالة تكرر الأحلام المزعجة
- سؤال وجواب | كون الجعل نسبة من الإيراد وليس مبلغا معلوما
- سؤال وجواب | أخذ العمولة مرجعه لإذن الشركة
- سؤال وجواب | أشعر بحرقة وسخونة ووخز في الرقبة حول الأذنين، فما حالتي؟
- سؤال وجواب | ضرورة التوازن العاطفي
- سؤال وجواب | رفع المرأة صوتها بالتلبية. رؤية شرعية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل