مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | من أحكام الاستنجاء
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل ينتظر المسلمون المهدي أم المسيح؟- سؤال وجواب | هل يلزم الابن سداد فاتورة علاج أبيه في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | متى يجب استخدام الأنسولين لمرضى السكر
- سؤال وجواب | من السنة التسمية والتعوذ إذا نابه شيء من الشيطان
- سؤال وجواب | حرمة التغيير في كلمة التوحيد
- سؤال وجواب | المطلقة ثلاثا هل ترجع للأول بموت الثاني فبل الدخول
- سؤال وجواب | قال لي المدير: "لا أحد يصور في آلة التصوير" ومراقبتها أمر شاق، فماذا يلزمني؟
- سؤال وجواب | تنتابني نوبات هلع بين فترة وأخرى، فهل يفضل العلاج بالجلسات أم الدواء؟
- سؤال وجواب | سرقت مالا من جدي وجدتي، فكيف أتوب عن ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يكون مكان الإمام أرفع من مكان المأمومين
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة في الحفظ والتشتت وأحلام اليقظة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت وأخاف من كل شيء، كيف أتجاوز هذا الوسواس؟
- سؤال وجواب | الخشوع من آداب قراءة القرآن
- سؤال وجواب | فقدت شهيتي ونقص وزني بسبب وسواس الموت والأمراض
- سؤال وجواب | تقلص العضلات
قلتم في إحدى فتاويكم أنه يجوز بعد الاستنجاء بالماء أن يمسح المكان بالمناديل، لكن لو وجد الإنسان برازا أو بولا عند المسح ـ أعزكم الله ـ فهل يعيد الغسل؟ أم يكتفي بالمنديل في إزالة النجاسة؟ وأخيرا لو استعمل الإنسان الماء ثم مسح ما تبقى من البول أو البراز، فهل يجزئ ما لم يتعد الخارج الموضع المعتاد؟ مع أن صب الماء على موضع النجاسة في الدبر يؤدي إلى انتشار النجاسة، فلا تجزىء بعد استخدام الماء المناديل؟..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالجمع بين استعمال الحجارة ـ وفي معناها المناديل ـ وبين استعمال الماء لمن أراد الاستنجاء أولى من الاقتصار على أحدهما، وذلك لتقل مباشرته للنجاسة ويقل استعماله للماء، فإن جمع بينهما قدم استعمال الحجارة أو ما في معناها، فإن قدم استعمال الماء لم يستنج بعده بالحجارة، لأن ذلك لا معنى له، قال أبو زكريا النووي ـ رحمه الله : والأفضل أن يجمع بينهما فيستعمل الأحجار ثم يستعمل الماء، فتقديم الأحجار لتقل مباشرة النجاسة واستعمال الماء، ثم يستعمل الماء، ليطهر المحل طهارة كاملة، فلو استنجى أولا بالماء لم يستعمل الأحجار بعده، لأنه لا فائدة فيه، صرح به الماوردي وآخرون، وهو واضح، وإن أراد الاقتصار على أحدهما فالماء أفضل، لأنه يطهر المحل.
انتهى.وفي الروض مع حاشيته: فإن عكس كره، نص عليه، وذلك بأن استنجى بالماء ثم استجمر، لأنه لا فائدة فيه.
انتهى.وهذا كله فيما إذا أنقى بالماء، وأما إذا استنجى بالماء ولم ينق فليس له أن يستجمر والحال هذه، وقد نص فقهاء الشافعية على أن طروء شيء على الخارج النجس يعين الماء، قال في مغني المحتاج في بيان شروط الاستجمار بالحجر: وأن لا يطرأ عليه أجنبي ـ نجسا كان أو طاهرا رطبا ـ ولو بلل الحجر كما شمله إطلاق المصنف.
أما الجاف الطاهر: فلا يؤثر وهو ما احترز عنه الشارح بقوله: نجس ـ فإن طرأ عليه ما ذكر تعين الماء.
انتهى.
وأما مسألة مجاوزة الخارج المحل المعتاد: فقد أشبعنا القول فيها بما تحسن بك مراجعته في الفتوى رقم:
136174
، وإذا علمت أنه إذا استعمل الماء في الاستنجاء تعين التطهر به ولم يجزئه استعمال الحجر لم يبق للسؤال الأخير محل.والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تقلص العضلات- سؤال وجواب | المعاصي من أكبر عوامل شقاء الإنسان
- سؤال وجواب | ما أفضل صابونة للوجه وأفضل علاج للهالات السوداء؟
- سؤال وجواب | علاج تحوصل العين
- سؤال وجواب | سبب تسارع نبضات القلب وزيادتها عن حدّها الطبيعي
- سؤال وجواب | شكوك الزوجة بزوجها وترك البيت من الظلم
- سؤال وجواب | حكم أخذ مال لقاء الكفالة
- سؤال وجواب | حكم ترك النكاح للتفرغ لطاعة الوالدين والدراسة
- سؤال وجواب | ما هو سن الفتاة التي تناسبني للزواج؟
- سؤال وجواب | حامل وأعاني من حكة شديد يصحبها ظهور حبوب على الوجه والكتفين
- سؤال وجواب | حكم التسمية باسم ماريهان
- سؤال وجواب | عندي كلية واحدة والأخرى ضامرة، وأشعر بألم في ظهري، فما السبب؟
- سؤال وجواب | دعاء مبتدع لا أصل له
- سؤال وجواب | الأكل عند من لا يصلي ويبيع الخمر
- سؤال وجواب | الاختلاط والتزام الحجاب. وعائق البحث عن عمل!
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا