مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | معنى عبارة: أو ينوي بطهارته استباحة نحو صلاة.

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يكفن تارك الصلاة إذا مات
- سؤال وجواب | حكم إعطاء معلومات لشركة من بين منتجاتها الخمور
- سؤال وجواب | كيف أوازن بين الجلوس مع ولدي وعملي ونومي؟
- سؤال وجواب | إمكانية علاج ضعف السمع الحسي العصبي
- سؤال وجواب | ترك الصلاة من أكبر الذنوب
- سؤال وجواب | ما العلاج لآثار الحبوب الدهنية في الوجه؟
- سؤال وجواب | تارك الصلاة الحديث العهد بالإسلام
- سؤال وجواب | حكم نشر إعلانات في صفحات المشاهير الفساق
- سؤال وجواب | كيف أسيطر على الهواجس الفصامية؟
- سؤال وجواب | الترهيب من إضاعة الصلاة
- سؤال وجواب | لا حرج في مس الحائض لأسماء الله الحسنى
- سؤال وجواب | العمل في تحليل وتعديل الصور المشتملة على محرم
- سؤال وجواب | أشتكي من تمدد وانكماش حلمة الثدي، مما تسبب في تشوه شكله، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل في المال الباقي على ملكية صاحبه زكاة
- سؤال وجواب | ما الحكم إذا كانت سترة المصلي مائلة ؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

أريد شرحا مفصلا لهذه العبارة: "قال المصنف: أو ينوي بطهارته استباحة نحو صلاة.

وهذا في غير دائم الحدث، وأما هو فيتعين في حقه نية الاستباحة، لكن لا يحتاج دائم الحدث إلى تعيين نية فرض بخلاف التيمم"..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فتوضيح ما اشتملت عليه هذه العبارة على النحو الآتي:فقوله: "أو ينوي بطهارته استباحة نحو صلاة" يفيد أن المتوضئ أو المغتسل ينوي رفع الحدث أو استباحة ما تشترط له الطهارة؛ كالصلاة، ومس المصحف، والطواف، فإذا نوى استباحة الصلاة أو مس المصحف أو الطواف ارتفع حدثه بذلك، وهذا إذا لم يكن الشخص دائم الحدث، كصاحب السلس ونحوه، فإن كان دائم الحدث فإنه لا يجزئه أن ينوي رفع الحدث، وإنما تتعين في حقه نية استباحة الصلاة؛ لأن حدثه لا يرتفع إذا نوى رفعه لكونه حدثًا دائمًا، ومن العلماء من رجح أنه لو نوى رفع الحدث أجزأه؛ قال اللبدي في حاشيته: قوله: "وتتعيّن نيّة الاستباحة" أي: فلا يجزئ نيّةُ رفع الحدث؛ لأنه دائم، أي: فينافي نيّة رفعه؛ لأن شرط رفعه انقطاعُ ما يوجبه، ولم يوجد.

هذا معنى ما قرروه هنا.

والأشبه: أنه يجزئ نيةُ رفع الحدث؛ لأن الانقطاع ليس شرطًا للحاجة.

ويؤيده قولهم: "ويرتفع حدثه" وإلا لزم أن الذمّيّة التي تغتسل للوطء أنها تنوي الاستباحة؛ لأن الحدث لا يرتفع بدون نيّة، وهي ليست من أهلها، فلم يقله أحد.

انتهى.وعلى ما قرروه من كونه ينوي الاستباحة؛ فتمام شرح العبارة: أنه لا يلزمه تعيين نية فرض، بخلاف التيمم؛ فإن تعيين ما يتيمم له شرط فيه، ومعناه: أنه لو تيمم لنفل لم يستبح به الفريضة، بل لو تيمم وأطلق النية لم يستبح به الفريضة على ما قرروه؛ لأن طهارة التيمم طهارة ضرورة فافتقرت إلى تعيين النية، فهذا معنى تعيين نية الفرض في التيمم، قال صاحب زاد المستقنع: وإن نوى نفلا أو أطلق لم يصل به فرضا.

قال شارحه الشيخ/ ابن عثيمين -رحمه الله -: قوله: «وإِن نَوى نَفْلًا، أو أطلقَ لم يُصَلِّ به فَرْضًا»، مثاله: تيمَّم للرَّاتبة القبلية، فلا يُصلِّي به الفريضة؛ لأنه نَوى نَفْلًا، والتَّيمُّم على المذهب استباحة، ولا يستبيح الأعلى بنيَّة الأدنى.

وقوله: «أو أطلقَ»، أي: نَوى التَّيمُّم للصَّلاة، وأطلق فلم يَنْوِ فرضًا ولا نَفْلًا، لم يُصَلِّ به فرضًا، وهذا من باب الاحتياط.

قوله: «وإِن نواه صَلَّى كُلَّ وقتِهِ فُروضًا ونَوافِلَ»، أي: إِذا نَوى التَّيمُّم لصلاة الفريضة، صلَّى كلَّ وقت الصَّلاة فَرائِض ونَوَافل.

فَلَه الجمع في هذا الوقت وقضاء الفَوائِت، ويُصلِّي النَّوافل الرَّاتبة وغير الرَّاتبة ما لم يكن الوقتُ وقتَ نَهْي.

انتهى.وهذا على المعتمد في مذهب الحنابلة ومن وافقهم، وأما من يرى أن التيمم يرفع الحدث فلا يشترط على قوله هذا الشرط، وإنما ينوي ما ينويه بالوضوء.

فتحصل أن ما اشتمل عليه هذا الكلام من المسائل هو أن المتطهر يلزمه نية رفع الحدث أو استباحة الصلاة وما في معناها، وأن صاحب الحدث الدائم كالسلس لا تجزئه نية رفع الحدث، وإنما يلزمه نية استباحة الصلاة، وأنه لا يلزمه نية الفرضية، بل لو تيمم لنافلة أجزأه أن يصلي بها الفريضة، وأما المتيمم فيلزمه تعيين نية الفرضية.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تقدم لي شاب جميل ولكنه لا يصلي
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الهالات السوداء تحت العينين نهائيا؟
- سؤال وجواب | وزني أقل من الوزن المثالي. وأعاني من الكرش
- سؤال وجواب | أداء الصلاة خفية عن عين صاحب العمل
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة جزء من نشاطها بث القنوات
- سؤال وجواب | هل الخلل مني في علاقتي بالآخرين؟ وكيف أعالجه؟
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ (ناردين) و (فجر)
- سؤال وجواب | العمل في تسويق البطاقات الائتمانية
- سؤال وجواب | حكم تارك الصلاة والصيام
- سؤال وجواب | عندما تنعدم المشاعر الزوجية،أيهما أفضل، الاستمرار أم الانفصال؟
- سؤال وجواب | لدي أعراض جسدية ونفسية وأخاف من آثار الأدوية. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | تشقق البشرة في البطن
- سؤال وجواب | أقع في المعصية وأتوب إلى الله ثم أرجع إلى المعصية، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كيفية تطهير المال المدخر في البنك منذ سنوات
- سؤال وجواب | لا تعيب خطيبها إلا بالبخل ، فهل تمضي في مشروع الزواج ، أم تفسخ خطبتها ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07