مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | بناء الأقوال والأفعال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التردد في اتخاذ القرار في كل شيء
- سؤال وجواب | مدى إضرار وتأثير التدخين على الإنجاب
- سؤال وجواب | إصلاح الصلاة التي حصل فيها خلل أولى من استئنافها من جديد
- سؤال وجواب | أنفر من إعجاب الآخرين بي! هل الأمر نفسي أم شيطاني؟
- سؤال وجواب | حكم صيام من خرج منه المني أو المذي بسبب النظر إلى صور أو أفلام جنسية
- سؤال وجواب | هل يباح له الفطر لوجود إمساك مزمن ويحتاج معه إلى أدوية وملينات؟
- سؤال وجواب | ابني الصغير يتفاعل مع التلفاز أكثر من الناس ولا يتكلم كثيراً، فهل هو مصاب بالتوحد؟
- سؤال وجواب | شعري توقف عن التساقط ولكن لم يعد كما كان، فما الحل؟
- سؤال وجواب | زوجي منزعج مني لأني قليلة الكلام!
- سؤال وجواب | المال المدّخر للحج وما استفيد من استثماره هل فيه زكاة؟
- سؤال وجواب | بقع حمراء سميكة عليها قشور بيضاء، ما دلالة هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | سجود السهو عند حصول موجبه يشمل كل الصلوات
- سؤال وجواب | تشعر بكوابيس وبأن جانا يكلمها في منامها
- سؤال وجواب | ينبغي لطالب العلم أن يحرص على النوافل ويعمل بعلمه
- سؤال وجواب | إفراز مادة شفافة تميل للصفرة من صدر الرجل، ما تفسيرها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

عند وصولي إلى صلاة الجماعة في المسجد، مثلا في صلاة العشاء في الركعة الثالتة كيف أتم صلاتي هل أتمها فاتحة وسورة في الركعتين أم فاتحة فقط وما معنى نأتي بالأفعال دون الأقول والعكس أرجو منكم التوضيح بتفصيل.

ولكم مني جزيل الشكر..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالراجح من كلام أهل العلم أن من أدرك ركعتين من صلاة العشاء يقوم بعد سلام الإمام ويأتي بركعتين بالفاتحة فقط بناء على أن ما أدركه مع الإمام هو أول صلاته وراجع الفتوى رقم: 6339، وأما من يفرق بين الأقوال و الأفعال فمراده بالأفعال ماسوى القراءة وبالأقوال خصوص القراءة، قال الصاوي المالكي في حاشتيه: وإذا قام المسبوق لقضاء ما فاته قضى القول والمراد به خصوص القراءة وصفتها من سر أو جهر بأن يجعل ما فاته قبل دخوله مع الإمام بالنسبة إليه أول صلاته وما أدركه معه آخرها، وبنى الفعل وهو أي الفعل والمراد بالفعل ما عدا القراءة بصفتها فيشمل التسميع والتحميد والقنوت بأن يجعل ما أدركه معه أول صلاته بالنسبة للأفعال وما فاته آخرها فيكون كالمصلي وحده.

انتهى.

أي أنه إذا أدرك المسبوق ركعته من العشاء فإنه يصلي ثانية جهرا ويقرأ فيها سورة بعد الفاتحة ثم يجلس للتشهد بعد الثانية ثم يصلي الثالثة ويقرأ فيها جهرا ويأتي بسورة بعد الفاتحة ثم يصلي الرابعة يقرأ فيها الفاتحة سرا ويكون بنى على ما مضى من الأفعال لا في الأقوال، وعلى هذا المذهب فبما أنك أدركت ركعتين من العشاء فإنك تصلي ما بقي من صلاتك جهرا وتقرأ سورة بعد الفاتحة في الركعتين.

وراجع الفتوى رقم6182والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل هناك ضرر من ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | النفس البشرية . بين الانطواء السلبي والتفاعل الإيجابي
- سؤال وجواب | لدي تنميل في رأسي وتشنجات وآلام في البطن ما سببها؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الضغط والكلسترول
- سؤال وجواب | أشهر أسماء القرآن
- سؤال وجواب | هل السفر على وجه السياحة محرم
- سؤال وجواب | لدي مخاوف من سرعة المركبات والمرتفعات، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | مسائل في المال الحرام
- سؤال وجواب | من اعتمر في أشهر الحج ثم حج فهو متمتع وإن لم ينو التمتع في إحرام العمرة
- سؤال وجواب | هل طفلي مصاب بالتوحد؟ أفيدوني بتشخيص حالته
- سؤال وجواب | ماذا يقصد بالمعدل التراكمي للحمل؟
- سؤال وجواب | حكم تغذية الدواجن بالديدان
- سؤال وجواب | نصاب الإبل والبقر والغنم
- سؤال وجواب | من أحكام الوقف والابتداء في القرآن الكريم
- سؤال وجواب | أثر الإفرازات البنية بعد الغسل على الصيام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل