مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الوضوء بوجود أجزاء يسيرة من وسخ ونحوه على الرأس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | احتكاك مفاصل الركبة وأهم أعراضه وكيفية معالجته
- سؤال وجواب | ارتفاع مكان الوضوء على الأعمى هل يبيح له التيمم
- سؤال وجواب | من نوى الصيام عن الكفارة اليمين، فهل له رخصة في الفطر؟
- سؤال وجواب | صرف كفارة الجماع في نهار رمضان لمسكين واحد
- سؤال وجواب | الطهر من الحيض يكون بالجفاف التام
- سؤال وجواب | إصابة في الركبة، وعلاجها؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أم تتجاوز السبعين سنة وتمارس الشعوذة؟
- سؤال وجواب | العلاج الجذري لانسداد القناة الدمعية
- سؤال وجواب | كيف أتأكد أني شفيت تماما من جرثومة المعدة؟
- سؤال وجواب | ما يلزم من تحدث مع فتاة نهار رمضان فاستمنى
- سؤال وجواب | كيفية التصرف مع قسوة الأهل وجفائهم
- سؤال وجواب | ما علاج جفاف العين بعد عملية الليزك؟
- سؤال وجواب | أمي كثيرة الشكوى، فكيف أنال برها ورضاها؟
- سؤال وجواب | المؤمن شأنه الإعمار ولو قامت الساعة
- سؤال وجواب | حكم من رأت قبل موعد دورتها بيوم دمًا
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

كنت قد وضعت ماسك الأفوكادو على شعري وغسلته، لكن بعد أن قمت بتمشيطه، وجدت أجزاء صغيرة جدا من الماسك عالقة بشعري وبفروة رأسي..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فاعلمي أولا أن المشروع في مسح الرأس هو مسح ظاهر الشعر فقط، وأما إيصال الماء إلى أصول الشعر وباطنه، فليس مشروعاً في الوضوء، وإنما يشرع ذلك في الغسل، وذلك لأن المسح مبناه على التخفيف.قال ابن قدامة، مبيناً كيفية مسح الرأس: والمستحب في مسح الرأس أن يبل يديه، ثم يضع طرف إحدى سبابته على طرف الأخرى، ويضعها على مقدم رأسه، ويضع الإبهامين على الصدغين، ثم يمر يديه إلى قفاه، ثم يردهما إلى الموضع الذي بدأ منه.

كما روى عبد الله بن زيد في وصف وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم.

انتهى.وعليه؛ فوجود أجزاء صغيرة جدا من الماسك عالقة بالشعر أو بفروة الرأس، لا تؤثر على صحة الوضوء ما دامت غير ظاهرة، وحتى لو كان بعضها على ظاهر الشعر، فاليسير من ذلك معفو عنه فيما اختاره شيخ الإسلام ـ رحمه الله تعالى-جاء في الروض المربع: ولا يضر وسخ يسير تحت ظفر ونحوه.وفي حاشية الروض لابن قاسم: قال الشيخ: "أي ابن تيمية": وكل وسخ يسير في شيء من أجزاء البدن، وما يكون بشقوق الرجلين من الوسخ يعفى عنه، وألحق به كل يسير منع حيث كان من البدن كدم وعجين ونحوهما، واختاره.

انتهى.

وعلى هذا؛ فإن طهارتك صحيحة، ومن ثم فلا تلزمك إعادة تلك الصلوات.وللفائدة، انظري الفتوى:

64737�

� ولمزيد من الفائدة، تراجع الفتوى:

362839

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كثرة إفراز الدموع وضعف النظر
- سؤال وجواب | من نوى الصوم في الحضر ثم سافر أثناء اليوم
- سؤال وجواب | لا أشعر بذاتي. ووالداي يقولان أنني أتوهم
- سؤال وجواب | حكم ما يصيب الأم من نجاسات رضيعها
- سؤال وجواب | الأولى الاقتصار على إحدى الروايات الواردة في عدد الذكر بعد الصلاة
- سؤال وجواب | من شكت في حصول الطهر
- سؤال وجواب | عند وجود التكيس وتأخر الحمل. ما الإجراء المناسب للعلاج منه؟
- سؤال وجواب | هل ينقطع التتابع في صيام الكفارة بالإفطار لغلبة الجوع؟
- سؤال وجواب | لا ينفق مال في مراسم العزاء إلا بإذن الورثة
- سؤال وجواب | متى يحق للزوجة استرداد قيمة ما ساعدت به زوجها من تركته
- سؤال وجواب | كيفية توريث ذوي الأرحام
- سؤال وجواب | هل سبب ترهل جسمي أني لا أشرب الماء؟
- سؤال وجواب | من السنة أن يزيد "وبركاته" في التسليمة الأولى
- سؤال وجواب | أعاني من عقدة الحسد والخوف منه!
- سؤال وجواب | من خاف فوات الجمعة إذا تطهر بالماء يصليها بالتيمم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل