مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | صرف كفارة الجماع في نهار رمضان لمسكين واحد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ارتفاع هرمون الحليب قد يكون هو السبب في تأخر الدورة
- سؤال وجواب | لدي خوف من المرتفعات ومن الوحدة والظلام.فكيف أعالج نفسي؟
- سؤال وجواب | حكم تصرف الوكيل بالزكاة لحاجته وما يلزم من ذلك
- سؤال وجواب | أقل وأكثر مدة الحيض عند الأحناف
- سؤال وجواب | هل للأحفاد حق في ميراث جدهم ؟
- سؤال وجواب | هل صوم الحامل يشكل خطورة على الجنين؟
- سؤال وجواب | التحلل من النذر
- سؤال وجواب | مسائل في الكحول واستعمالاتها واستحالتها
- سؤال وجواب | ألم في أسفل الظهر والركبة اليسرى لا أستطيع معه ثني ركبتي
- سؤال وجواب | عندي كسر قديم لم يلتحم منذ أكثر من 7 سنوات. هل له علاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من تورم مؤلم عند فتحة الشرج، ما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | درجة حديث ابن عمر: أَحَبُّ النَّاسِ إِلَى اللَّهِ أَنْفَعَهُمْ لِلنَّاسِ
- سؤال وجواب | هل ترث الأم من الرضاعة
- سؤال وجواب | أسئلة وأجوبة مهمة ومفيدة للمرأة للحامل
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة بعد أخذ حبوب إيقاف الحيض
آخر تحديث منذ 11 دقيقة
3 مشاهدة

عليَّ أنا وزوجي كفارة بسبب الجماع في نهار رمضان، في يومين، يعني إطعام 120 مسكينا لكل منا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فههنا تنبيه مهم، وهو أن الإطعام لا يجزئ إلا عند العجز عن الصوم.فالواجب عليك وعلى زوجك صيام شهرين متتابعين عن كل يوم حصل فيه الجماع في نهار رمضان.

ولا تنتقلان إلى الإطعام إلا عند العجز عن الصيام.هذا، وفي لزوم الكفارة للمرأة خلاف ينظر في الفتوى:

125159

.وحيث قدر كون من لزمته الكفارة عاجزا عن الصوم، فالواجب عليه إطعام ستين مسكينا، ولا يجوز أن يعطيها لمسكين واحد في قول الجمهور، وهو الذي نفتي به.قال ابن قدامة: والواجب في الإطعام ستين مسكينا لا يجزئه أقل من ذلك.

وبهذا قال الشافعي.وقال أبو حنيفة: لو أطعم مسكينا واحدا في ستين يوما أجزأه.

وحكاه القاضي أبو الحسين رواية عن أحمد؛ لأن هذا المسكين لم يستوف قوت يومه من هذه الكفارة، فجاز أن يعطى منها كاليوم الأول.ولنا قول الله تعالى: { فإطعام ستين مسكينا }، وهذا لم يطعم إلا واحدا فلم يمتثل الأمر، ولأنه لم يطعم ستين مسكينا فلم يجزئه كما لو دفعها إليه في يوم واحد، ولأنه لو جاز الدفع إليه في أيام؛ لجاز في يوم واحد، كالزكاة وصدقة الفطر.يحقق هذا أن الله تعالى أمر بعدد المساكين لا بعدد الأيام، وقائل هذا يعتبر عدد الأيام دون عدد المساكين.

والمعنى في اليوم الأول أنه لم يستوف حقه من هذه الكفارة، وفي اليوم الثاني قد استوفى حقه منها، وأخذ منها قوت يوم، فلم يجز أن يدفع إليه في اليوم الثاني، كما لو أوصى إنسان بشيء لستين مسكينا.

انتهى.وعليه؛ فما تريدين فعله من دفع الكفارة لشخص واحد لا يجزئ فيما نختاره.وعلى قول الحنفية يجزئ بشرط أن يأخذ الطعام الواجب على مدار ستين يوما، فيعطى كل يوم حصة مسكين على ما بينه ابن قدامة في كلامه المتقدم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما سبب بعض التغيرات التي طرأت على والدي؟
- سؤال وجواب | أخذ بعض الورثة مبلغا زائدا مقابل إدارته لأموال الإرث
- سؤال وجواب | أعاني ألما بالركبة يمنعني من السجود!
- سؤال وجواب | أشكو من وجود حكة في الرأس، فما أسبابها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | خطبت فتاة للزواج ورفضتني هي وأهلها، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | مسألة في الميراث
- سؤال وجواب | ما سبب الخفقان الذي أشعر به بعد تناول الطعام؟
- سؤال وجواب | طفلي يعاني من انتفاخ في الوجه، وغازات ومغص في المعدة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | تمليك المستحقين المقدار الواجب في الإطعام هو الأولى
- سؤال وجواب | ما يترتب على القتل الخطأ بحادث سير
- سؤال وجواب | أعاني من الصداع خلف الرقبة، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | حكم الجاهل بحرمة الجماع نهار رمضان
- سؤال وجواب | عدم التحكم في البول هل يسوغ العدول إلى التيمم
- سؤال وجواب | العدد معتبر في الكفارات
- سؤال وجواب | ما هي أعراض التكيس على المبايض، وما علاجه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل