مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم تحنيط الحيوان لإجراء التجارب عليه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل إجراء منظار للتكيس يعجل بحدوث الحمل؟
- سؤال وجواب | هل للأدوية التي تناولتها تأثير على الدورة وعلى الإنجاب؟
- سؤال وجواب | أشعر بانتفاخ خفيف خلف الركبة مباشرةً، هل هناك خطورة؟
- سؤال وجواب | نزول المني نهار رمضان وكفارته عند المالكية
- سؤال وجواب | أعاني من رائحة المهبل الكريهة، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | أصل القدر سر الله تعالى في خلقه
- سؤال وجواب | التوبة من مقدمات الزنا مع المحارم
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في جميع مفاصل جسمي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الوطء إذا عاد الدم بعد الطهر
- سؤال وجواب | التهاب الفقرات اللاصقة وظهور الزوائد العظيمة
- سؤال وجواب | ليس كل الشهداء في منزلة واحدة
- سؤال وجواب | ألم عند ثني رجلي في وضع التشهد. هل هذا طبيعي وما علاجه؟
- سؤال وجواب | أشعر أن هناك أمورا تمنعني من المذاكرة
- سؤال وجواب | جواز التوكيل في إخراج الزكاة بشروط
- سؤال وجواب | كفارة الجماع في نهار رمضان
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

شيوخنا الكرام جزى الله خيرا كل من أنار الطريق أماما بإجابته عن أسئلتنا وحشره الله يوم الحشر بجوار النبي و صحابته الطاهرين أما بعد أنا شاب أعمل في مخبر للعلوم الطبيعية وكلما اصطدت حيوانا (حيوانات زاحفة صحراوية أو طيورا.)أقوم بتحنيطه و ذلك بإعطائها حقنة تحنيط وهو حي حتى يتجمد جسده في الحركة التي هو عليها علما و أن هذه الحيوانات فيها التي أحنطها من أجل التدريس بها و فيها التي أحنطها من أجل تزيين المخبر كما أعلمكم أني أثناء التحنيط أقول ( بسم الله و الله اكبر) فهل جائز قتل هذه الحيونات بهذه الطريقة ؟و بارك الله فيكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقبل الإجابة نريد أن تلحظ أولا أن ماتقوم به لا يعد تذكية للحيوانات المذكورة، ولو سميت حين قيامك بهذا الفعل.

لأن ذكاة الحيوان المقدور عليه لا تصح إلا في المحل المعروف وبالطريقة المعروفة، قال ابن قدامة في المغني: وذكاة المقدور عليه من الصيد والأنعام في الحلق واللبة، فلا يباح إلا بالذكاة بلا خلاف بين أهل العلم.

وقتل الحيوان بالطريقة المذكورة، إذا كانت التجارب لا يمكن أن تجرى عليها إلا بها أمر لا حرج فيه، لأن إجراء تلك التجارب وما ينتج عنها من المعارف المفيدة في الطب وفي الوقاية وحماية الأنفس ونحو ذلك يعتبر غرضا شرعيا، وما كان كذلك فهو مباح، ففي الخرشى عند قول خليل: وحرم اصطياد مأكول لا بنية الذكاة.قال:"فلو قال المؤلف إلا لغرض شرعي عوض قوله لا بنية الذكاة لأفادة".

ولوكان في الإمكان إجراء التجارب عليها مذكات لكان ذلك أولى خروجا من الخلاف في الانتفاع بالميتة.وأما قتلها لمجرد تزيين المختبر بها فهو أمر غير جائز فيما يظهر.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما على الحامل إذا أفطرت وأخرت القضاء
- سؤال وجواب | عمليات ترقيع البكارة في منظار الشرع
- سؤال وجواب | أعاني من ارتفاع هرمون الحليب، وعدم تنظيم الدورة، فكيف أنشط التبويض؟
- سؤال وجواب | كرامات الشهداء ومنزلتهم
- سؤال وجواب | التوجيه الإيجابي للطفل
- سؤال وجواب | خروج المهدي، والقتال على الخيول وبالرماح آخر الزمان
- سؤال وجواب | مشاعري متغيرة جدا ما بين الفرح والحزن. فما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | ما علاج الطقطقة التي يصحبها ألم في مفاصل الجسم؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في القدم وإحدى ساقي أصغر من الأخرى
- سؤال وجواب | أمي لديها التهاب في المفاصل ولا تستطيع تناول الحليب، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | قيام الكون على المتناقضات دعوى متهافتة
- سؤال وجواب | المستأجر لا يضمن العين المستأجرة إلا إذا تعدى أو فرّط
- سؤال وجواب | اضطرابات الدورة الشهرية وآلام في الثدي، ما تفسير هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | حكم بر ابن الزنا بأمه ؟
- سؤال وجواب | نبوة هارون ثمرة دعوة موسى عليه السلام له بذلك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل