مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الأواني الفضية بين الأكل فيها وبين استعمالها واقتنائها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيفي يتطهر ويصلي من يلازمه الحدث كثيرا
- سؤال وجواب | حكم توصيل سائق التكسي من يحمل خمراً
- سؤال وجواب | ضابط إباحة حلق اللحية للعمل
- سؤال وجواب | من قتل عثمان بن عفان؟
- سؤال وجواب | أريد الاطمئنان على حملي فبأي طريقة أفحص؟
- سؤال وجواب | ماتت عن إخوة أشقاء وإخوة وأخوات لأب وإخوة لأم
- سؤال وجواب | دفعت كفارة تأخير القضاء لجمعية فكتب في الصك كفارة يمين فما حكمها
- سؤال وجواب | الفرق بين السيئة والخطيئة، والذنب والإثم
- سؤال وجواب | معنى قول الله تعالى: (وَطُورِ سِينِينَ)
- سؤال وجواب | حكم المداومة على حلق اللحية والاشمئزاز منها
- سؤال وجواب | هل مرض السكر يضعف الناحية الجنسية؟
- سؤال وجواب | الجمع في المطر يصح بتوافر شروطه
- سؤال وجواب | يصعب علي الحفظ والفهم، فهل أغير تخصصي الجامعي؟
- سؤال وجواب | حلق اللحية حرام عند جمهور العلماء
- سؤال وجواب | توفي عن زوجة وثلاثة إخوة أشقاء وثلاث أخوات شقيقات وغيرهم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
21 مشاهدة

ما حكم الأكل في الأواني الفضية أو المطلية بماء الفضة ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن كانت الأواني من الذهب أو الفضة أو مطلية بأحدهما فلا يجوز استعمالها في الأكل أو الشرب أو بقية أنواع الاستخدام كجعلها مجمرة أو مكحلة ونحو ذلك، ويحرم الاكتحال والتطيب بها، وقد حرم الحنابلة اقتناء آنية الذهب والفضة ولو من غير استعمال، وهو الذي عليه أكثر المالكية والمفتى به في المذهب، وهو الأصح عند الشافعية.وذهب الحنفية إلى جواز الاتخاذ وحرمة الاستعمال، قال الإمام النووي رحمه الله في المجموع يستوي في التحريم جميع أنواع الاستعمال من الأكل والشرب والوضوء والغسل والبول في الإناء والأكل بملعقة الفضة والتجمر بمجمرة فضة.

ا.هـ.وقال رحمه الله : واتفقوا على أن الصحيح - أي من المذهب - تحريم الاتخاذ وقطع به بعضهم وهو مذهب مالك وجمهور العلماء؛ لأن ما لا يجوز استعماله لا يجوز اتخاذه كالطنبور، ولأن اتخاذه يؤدي إلى استعماله فحرم كإمساك الخمر، قالوا: لأن المنع من الاستعمال لما فيه من السرف والخيلاء، وذلك موجود في الاتخاذ، وبهذا يحصل الجواب عن قول القائل الآخر: إن الشرع ورد بتحريم الاستعمال دون الاتخاذ، فيقال: عقلنا العلة في تحريم الاستعمال وهي السرف والخيلاء، وهي موجودة في الاتخاذ.

انتهى.وأما إن كان المقصود بالأواني الفضية أنَّ لونها فضي وليست من الفضة، ولا مطلية بها فلا تحرم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أرغب في الموت بسبب التحاقي بدراسة لا أحبها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل القهوة والمشروبات الغازية تغير من نوعية الشعر؟
- سؤال وجواب | هل يأثم من يقصر اللحية ويطيل الشارب؟
- سؤال وجواب | اختيار التخصص الدراسي؛ هل هو من حق الطالب أم من حق والديه؟
- سؤال وجواب | تم تشخيص ما أعانيه بالصرع، فهل الصرع مرض ينتقل بالوراثة؟
- سؤال وجواب | أشعر بألم في البطن مع رغبة في التغوط بعد تناولي لعلاج بروتوجين
- سؤال وجواب | أريد تغيير التخصص الجامعي وأمي ليست راضية. كيف أقنعها؟
- سؤال وجواب | أعاني من التفكير الزائد والمزعج مع الحزن بعد زواجي. ساعدوني
- سؤال وجواب | حكم حلق اللحية للالتحاق بكلية عسكرية
- سؤال وجواب | هل هناك علاج للحساسية النفسية المفرطة؟
- سؤال وجواب | هل يصح تناول الأدوية النفسية لتأخير القذف عند الرجل؟
- سؤال وجواب | كيفية مفارقة الخطيبة بالحسنى
- سؤال وجواب | هل يشرع طلاق الزوجة خشية ألا تحسن تربية الأولاد
- سؤال وجواب | مسائل حول حد اللحية وحكم تقصيرها والعلة في إعفائها
- سؤال وجواب | لا مجال لإنكار وجود السحر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل