مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حلق اللحية حرام عند جمهور العلماء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لم يعد للمسكنات والكورتيزون تأثير على الروماتيد. ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | علاقتي غير ناجحة مع الأصدقاء. فهل المشكلة مني؟
- سؤال وجواب | مشروعية الجراحة التجميلية لإزالة التشويه الظاهر في وجه المرأة
- سؤال وجواب | هل تكفي مدة خمسة أشهر لزوال آثار العادة السرية؟
- سؤال وجواب | صعوبة في التبول والقذف والإخراج بعد إصابة في الحوض
- سؤال وجواب | مفتاح الحل الصبر وإقناع أمك بحقيقة ضيق ذات يدك
- سؤال وجواب | ظهور الحبوب واضطراب الوزن هل سببه عضوي أم نفسي؟
- سؤال وجواب | هل ممكن أن يبدأ التبويض في أيام الدورة؟
- سؤال وجواب | الأدلة على طهارة سؤر الكافر
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس والرهاب، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب المفاصل وأريد إزالة اللوزتين، هل في ذلك ضرر؟
- سؤال وجواب | ما العلاج المناسب لارتفاع الضغط؟
- سؤال وجواب | عدم دفع العمولة بعد التعاقد عليها من أكل أموال الناس بالباطل
- سؤال وجواب | كيف التخلص من الندب
- سؤال وجواب | كلما أكلت شيئًا أصاب بإسهال يسبب لي مغصًا. ما الحل؟
آخر تحديث منذ 28 دقيقة
12 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما الحكم الشرعي في حلق اللحية؟ فإن كان حراماً فما مدى اعفائها أي مقداره؟ وما هي كيفية الاعتناء بها؟جزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فاعلم -وفقني الله وإياك للخير- أن حلق اللحية حرام عند جمهور العلماء، فقد وردت نصوص من السنة كثيرة تحض على توفيرها وتنهى عن حلقها، من ذلك ما أخرجه البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أنهكوا الشوارب واعفوا اللحى".

وجاء بروايات أخرى: "وفروا اللحى واحفوا الشوارب"، "جزوا الشوارب وارخوا اللحى".

وكان ابن عمر إذا حج أو اعتمر قبض على لحيته فما فضل أخذه.

وأخرج أبو داود من حديث جابر بسند حسن قال: "كنا نعفي السبال إلا في حج أو عمرة".

ونعفيه أي: نتركه وافراً ، والسبال بكسر السين : هي ما طال من شعر اللحية.

أما كيفية الإعفاء والخلاف فيها، فلك أن تنظر تفصيل ذلك في الفتوى رقم:

14055�

� والفتوى رقم: 3851.وفيما يتعلق بالاعتناء بها، ذكر النووي عن الغزالي قال: يكره في اللحية عشر خصال: خضبها بالسواد لغير الجهاد، وبغير السواد إيهاما للصلاح لا لقصد الاتباع، وتبييضها استعجالاً للشيخوخة لقصد التعاظم على الأقران، ونتفها إبقاء للمرودة، وكذا تحذيفها، ونتف الشيب،ورجح النووي تحريمه لثبوت الزجر عنه، وتصفيفها طاقة طاقة تصنعاً ومخيلة، وكذا ترجيلها، والتعرض لها طولاً وعرضا على ما فيه من اختلاف، وتركها شعثة إيهاما للزهد، والنظر إليها إعجاباً، وزاد النووي: وعقدها، لحديث رويفع: "من عقد لحيته، فإن محمداً منه بريء" نقل هذا الكلام ابن حجر في الفتح نقلاً عن النووي.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | سبب الاختلاف في تحديد أوقات الصلوات
- سؤال وجواب | علاج تشققات الجلد في الشتاء.
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من العادة السرية.وهل بتركها يعود نشاطي؟
- سؤال وجواب | أعاني من صداع وآلام في الجسم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الاستهزاء بالمعلم أشد قبحا وإثما
- سؤال وجواب | كيف أحسن من وضعي وأتغير للأفضل؟
- سؤال وجواب | المراحل الأولى لتكوين العظام تبدأ في الأسبوع الخامس والسادس
- سؤال وجواب | ما سبب صعوبة ثني الأصابع صباحاً؟
- سؤال وجواب | مصابة بالروماتيزم وأعاني من قلق واكتئاب شديدين!
- سؤال وجواب | تكرر ظهور حبة مؤلمة على جنبي عندما تختفي تترك أثرا بنفسجيا!
- سؤال وجواب | تعليق الجمعة والجماعات بسبب فيروس كورونا. رؤية شرعية وقائية
- سؤال وجواب | ما علاج الترهلات الشديدة في البطن بسبب الحمل؟
- سؤال وجواب | مصابة بأمراض عديدة منها: ألم في المعصم والروماتويد، ما سببها؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | الفرق بين إعفاء اللحية والصلوات المسنونة من حيث الوجوب
- سؤال وجواب | تشققات واسمرار الفخذين والساقين والبطن وعلاجه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل