مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في أكثر مدة النفاس

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تجربه الخروج من الجسم حقيقة؟
- سؤال وجواب | العقد الصوري الذي لا يقصد حقيقته غير معتبر شرعا
- سؤال وجواب | صديقي ركلني برجله في خصيتي وقال خصيتك صغيرة، فهل كلامه صحيح؟
- سؤال وجواب | هل يشرع للمرأة أن تقول عند الجماع: اللهم جنبنا الشيطان
- سؤال وجواب | اضطراب النوم وعلاقته بالاكتئاب والوساوس القهرية.
- سؤال وجواب | هل لعظم الترقوة علاقة بألم الكتف؟
- سؤال وجواب | ابني يعاني من أنيميا نقص الخميرة، فماذا يتجنب من المأكولات؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | بسبب عائلتي أصبت بالتلعثم والخوف، فانصحوني!
- سؤال وجواب | فسوق الزوج يبيح طلب الطلاق
- سؤال وجواب | حكم المضاربة مع البنوك الربوية ذات الشبابيك الإسلامية
- سؤال وجواب | تحقيق المرء للنجاح في العمل، كيف ذلك؟
- سؤال وجواب | ما هو أفضل دواء للقلق وقلة النوم؟
- سؤال وجواب | أشعر بوجود شيء على السرير عند نومي، هل هو وهم؟
- سؤال وجواب | أشعر بأني مازلت أريد النوم حتى بعد استيقاظي من نوم طويل
- سؤال وجواب | استعملت اللولب الهرموني ثم لامت نفسها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
13 مشاهدة

أنجبت بنتا منذ أربعين يوما، وبعد ٢٢ يوما وجدت القصة البيضاء؛ فتطهرت َوصليت.

وبعد ٨ أيام عادت: رأيت دما، وبعده صفرة وكدرة، وأرى معها سائلا لونه أبيض مثل القصة البيضاء، وقد مضى على ولادتي ٤٤ يوما..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالدم والصفرة العائدان في فترة الأربعين، يعدان نفاسا على الصحيح.وأما بعد الأربعين: فالمفتى به عندنا أن أكثر النفاس هو أربعون يوما، فما تجاوزها يعد استحاضة، ولا يكون نفاسا.فيجب عليك أن تغتسلي بعد مضي الأربعين، وتصلي، ولك جميع أحكام الطاهرات، ولا يكون حيضا إلا ما وافق عادتك، وانظري الفتوى:

123150

.ولا نعلم أحدا فرق بين الذكر والأنثى في مدة النفاس، بل العلماء مختلفون في أكثره: فمنهم من يقول هو أربعون -كما نفتي به- وهو قول الحنفية والحنابلة.

ومنهم من يقول هو ستون، وهو قول الشافعية والمالكية.

والقول الأول وأنه أربعون يوما، وما زاد عليها لا يكون نفاسا، أرجح.قال ابن قدامة في المغني: (وَأَكْثَرُ النِّفَاسَ أَرْبَعُونَ يَوْمًا) هَذَا قَوْلُ أَكْثَرِ أَهْلِ الْعِلْمِ.

قَالَ أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ: أَجْمَعَ أَهْلُ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَنْ بَعْدَهُمْ، عَلَى أَنَّ النُّفَسَاءَ تَدَعُ الصَّلَاةَ أَرْبَعِينَ يَوْمًا، إلَّا أَنْ تَرَى الطُّهْرَ قَبْلَ ذَلِكَ، فَتَغْتَسِلَ وَتُصَلِّيَ.وَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَعَلَى هَذَا جَمَاعَةُ النَّاسِ، وَرُوِيَ هَذَا عَنْ عُمَرَ، وَابْنِ عَبَّاسٍ، وَعُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ، وَعَائِذِ بْنِ عَمْرٍو وَأَنَسٍ، وَأُمِّ سَلَمَةَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ- وَبِهِ قَالَ الثَّوْرِيُّ، وَإِسْحَاقُ، وَأَصْحَابُ الرَّأْيِ.

وَقَالَ مَالِكٌ، وَالشَّافِعِيُّ: أَكْثَرُهُ سِتُّونَ يَوْمًا.

وَحَكَى ابْنُ عَقِيلٍ عَنْ أَحْمَدَ رِوَايَةً مِثْلَ قَوْلِهِمَا؛ لِأَنَّهُ رُوِيَ عَن الْأَوْزَاعِيِّ أَنَّهُ قَالَ: عِنْدَنَا امْرَأَةٌ تَرَى النِّفَاسَ شَهْرَيْنِ.

وَرُوِيَ مِثْلُ ذَلِكَ عَنْ عَطَاءٍ أَنَّهُ وَجَدَهُ.

وَالْمَرْجِعُ فِي ذَلِكَ إلَى الْوُجُودِ، قَالَ الشَّافِعِيُّ: غَالِبُهُ أَرْبَعُونَ يَوْمًا.

وَلَنَا مَا رَوَى أَبُو سَهْلٍ كَثِيرُ بْنُ زِيَادٍ، عَنْ مُسَّةَ الْأَزْدِيَّةِ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، قَالَتْ: كَانَتْ النُّفَسَاءُ تَجْلِسُ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْبَعِينَ يَوْمًا وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً.

رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيُّ.

وَرَوَى الْحَكَمُ بْنُ عُتَيْبَةَ، عَنْ مُسَّةَ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهَا سَأَلَتْهُ: كَمْ تَجْلِسُ الْمَرْأَةُ إذَا وَلَدَتْ؟ قَالَ: أَرْبَعِينَ يَوْمًا، إلَّا أَنْ تَرَى الطُّهْرَ قَبْلَ ذَلِكَ.

رَوَاهُ الدَّارَقُطْنِيّ.وَلِأَنَّهُ قَوْلُ مَنْ سَمَّيْنَا مِنْ الصَّحَابَةِ، وَلَمْ نَعْرِفْ لَهُمْ مُخَالِفًا فِي عَصْرِهِمْ، فَكَانَ إجْمَاعًا، وَقَدْ حَكَاهُ التِّرْمِذِيُّ إجْمَاعًا، وَنَحْوَهُ.

انتهى.وقال ابن قدامة -أيضا-: فَإِنْ زَادَ دَمُ النُّفَسَاءِ عَلَى أَرْبَعِينَ يَوْمًا، فَصَادَفَ عَادَةَ الْحَيْضِ، فَهُوَ حَيْضٌ، وَإِنْ لَمْ يُصَادِفْ عَادَةً، فَهُوَ اسْتِحَاضَةٌ.

قَالَ أَحْمَدُ: إذَا اسْتَمَرَّ بِهَا الدَّمُ، فَإِنْ كَانَ فِي أَيَّامِ حَيْضِهَا الَّذِي تَقْعُدُهُ أَمْسَكَتْ عَن الصَّلَاةِ، وَلَمْ يَأْتِهَا زَوْجُهَا، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا أَيَّامٌ كَانَتْ بِمَنْزِلَةِ الْمُسْتَحَاضَةِ، يَأْتِيهَا زَوْجُهَا، وَتَتَوَضَّأُ لِكُلِّ صَلَاةٍ، وَتَصُومُ وَتُصَلِّي إنْ أَدْرَكَهَا رَمَضَانُ، وَلَا تَقْضِي.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا تجب الطهارة إلا في الطواف
- سؤال وجواب | الحاجة إلى الزواج لا تبيح الاقتراض بالربا
- سؤال وجواب | عدم القدرة على النوم بالرغم من النعاس ما سببه؟
- سؤال وجواب | من استأجر عقاراً فله أن يسكن معه غيره
- سؤال وجواب | معنى حديث: إن للشيطان لمة بابن آدم.
- سؤال وجواب | لدي أرق شديد ووسواس النوم القهري. هل الـ اميتربلتين مناسب لي؟
- سؤال وجواب | حكم تحنيك المولود بالتمر يوميا
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس النوم والخوف منه، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | زوجتي تشكو من نزول المشيمة بشكل جزئي، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أخطأت بحق زوجتي بتعرفي على فتاة سيئة السمعة، فهل أصارحها؟
- سؤال وجواب | نصائح لمن تشعر بحزن لتأخر زواجها
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في حيازة الأم لبنتها
- سؤال وجواب | أورام متعددة في الثدي الأيسر
- سؤال وجواب | أعاني من وجود تكتلات في الثدي، فهل في بقائها خطورة علي؟
- سؤال وجواب | رذاذ البول إذا أصاب البدن أو الثوب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل