مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قال لها: "إذا خرجت من بيت أهلك إلى أي مكان فأنت طالق" ثم أجبرها أبوها على الخروج

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم إزالة التجاعيد
- سؤال وجواب | لا بد من غسل دم الحيض
- سؤال وجواب | يجوز إجراء عمليات التجميل بشروط
- سؤال وجواب | الدراسة ليست عذرا لإخراج الصلاة عن وقتها
- سؤال وجواب | شراء السلع عن طريق نظام التقسيط من ساب أمانة
- سؤال وجواب | هل كان أبو بكر الصديق موحدا قبل البعثة؟
- سؤال وجواب | حكم إجراء عملية شد جلد البطن
- سؤال وجواب | نبذة عن الإمام محمد بن عبد الوهاب ودعوته
- سؤال وجواب | صفة المدين المستحق للزكاة
- سؤال وجواب | زيادة في المبلغ عند تأخير السداد
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والصداع والعزلة، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | من أخر القضاء حتى دخول رمضان آخر فعليه القضاء والكفارة
- سؤال وجواب | طلاق الواقع تحت سلطان الوسواس
- سؤال وجواب | تريد أن تجري جراحة بسبب نقص خلقي في صدرها
- سؤال وجواب | المفاضلة بين قيام الليل بإحدى عشرة ركعة وقيامه باثنتين
آخر تحديث منذ 49 دقيقة
5 مشاهدة

قال لي زوجي: "إذا خرجت من بيت أهلك إلى أي مكان، فأنت طالق"، وفي اليوم الموالي تعبت، وأجبرني أبي على أن أذهب إلى المستشفى، وأخذت إبر حديد، ومغذيًا، فما حكم الطلاق هنا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالمفتى به عندنا أنّك ما دمت خرجت من بيت أهلك -غير مكرهة- فقد وقع طلاقك، إلا إذا كان زوجك قد نوى بهذه اليمين منعك من الخروج لغير حاجة، ولم يقصد منعك من الخروج مطلقًا، فلا يحنث بخروجك للسبب المذكور؛ لأنّ النية في اليمين تخصّص العام، وتقيد المطلق، قال ابن قدامة -رحمه الله - في المغني: وجملة ذلك أن مبنى اليمين على نية الحالف، فإذا نوى بيمينه ما يحتمله، انصرفت يمينه إليه، سواء كان ما نواه موافقًا لظاهر اللفظ، أو مخالفًا له، .، والمخالف يتنوع أنواعًا: أحدها: أن ينوي بالعام الخاص.

أمّا إذا كنت خرجت مكرهة إكراهًا حقيقيًّا، كما لو كان أبوك هدد بالقتل، أو الضرب الشديد، وغلب على ظنك أنّه يفعله، فالراجح عندنا في هذه الحال عدم وقوع الطلاق، قال البهوتي الحنبلي في كشاف القناع: فمن حلف على زوجته، أو نحوها لا تدخل دارًا، فدخلتها مكرهة، لم يحنث مطلقًا.وراجعي حد الإكراه المعتبر في الفتويين:

42393�

� 6106.

وإذا كان زوجك حلف على منعك من الخروج مطلقًا بقصد التهديد والمنع، وليس بقصد إيقاع الطلاق، فقد ذهب بعض أهل العلم -كشيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله - إلى عدم وقوع الطلاق بخروجك، ووجوب كفارة يمين على زوجك في هذه الحال، وراجعي الفتوى رقم:

11592.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صفة المدين المستحق للزكاة
- سؤال وجواب | زيادة في المبلغ عند تأخير السداد
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والصداع والعزلة، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | من أخر القضاء حتى دخول رمضان آخر فعليه القضاء والكفارة
- سؤال وجواب | طلاق الواقع تحت سلطان الوسواس
- سؤال وجواب | تريد أن تجري جراحة بسبب نقص خلقي في صدرها
- سؤال وجواب | المفاضلة بين قيام الليل بإحدى عشرة ركعة وقيامه باثنتين
- سؤال وجواب | حكم من فرط في قضاء الصيام
- سؤال وجواب | الوسواس القهري وجدوى العلاج السلوكي وحده فيه
- سؤال وجواب | ارتحت إلى فتاة ولكني اكتشفت أن والدها عصبي ومتسلط، فهل أتركها؟
- سؤال وجواب | واجب من يشعر بخروج قطرات البول في صلاته
- سؤال وجواب | هل تجب الكفارة بوطء النفساء وهل يشرع تقسيطها
- سؤال وجواب | ما طريقة التعامل مع أختي المراهقة التي لها علاقة بشاب؟
- سؤال وجواب | حكم إخراج كفارة تأخير قضاء صيام رمضان نقودا
- سؤال وجواب | رفض الذات مشكلة كبيرة فكيف أتخلص منها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل