مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام الدم الذي تراه المرأة بعد الولادة وعقب الأربعين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الصفرة بعد الجفوف
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل في غير زمن العادة
- سؤال وجواب | شعور العبد بالتقصير في حق الله خير له
- سؤال وجواب | فوائد خل التفاح وما هي آثاره مدى فائدة خل التفاح في علاج الاضطراب في النوم
- سؤال وجواب | جميع الوقت بين الأذان والإقامة ترجى فيه إجابة الدعاء
- سؤال وجواب | من الأحوال التي ينفسخ فيها عقد الإجارة
- سؤال وجواب | واجب من كان يتيمم ويصلي حيث لا يشرع له التيمم
- سؤال وجواب | حديث: (استفت قلبك ولو أفتاك الناس)
- سؤال وجواب | أحب شابًا ويحبني لكن أهله يرفضون زواجنا، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من فرط التصبغ في اليد، فما الحل لذلك؟
- سؤال وجواب | تذكر في الصلاة أنه نوى الظهر بدل العصر. الحكم. والواجب
- سؤال وجواب | إجراء جراحة ترقيع غشاء البكارة عند الضرورة
- سؤال وجواب | حكم استعمال أعشاب وأدوية لتكبير (القضيب)
- سؤال وجواب | حكم إقامة الجمعة في مخيمات اللاجئين
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يعالج الديباكين كل أمراضي النفسية؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

هل الدم الذي يأتي بعد الولادة وبعد الأربعين يعتبر دم حيض يمنع من الصلاة وقراءة القرآنأم دم استحاضة وهل يجب مع دم الاستحاضة عدم المعاشرة الزوجية أفيدوني أفادكم الله.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد ذهب جمهور العلماء إلى أنَّ أكثر أمد النفاس أربعون يوماً، لحديث أم سلمة رضي الله عنها قالت: كان النفساء تجلس على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعين يوما.

رواه الخمسة والنسائي .وقال ابن قدامة في المغني: (هذا قول أكثر أهل العلم منهم عمر وابن عباس وعثمان بن أبي العاص وأم سلمة وبه قال أصحاب الرأي، وقال مالك: ستون يوما) .وإذا اطهرت المرأة بعد الولادة بخمسة أيام أو أقل أو أكثر وجب عليها أن تغتسل وتفعل العبادات من صلاة وصوم وغيرهما.

وإن عاودها الدم في الأربعين فهو نفاس لا تصوم فيه ولا تصلي، وإذا امتد بالمرأة الدم إلى ما بعد أقصى مدة النفاس ، فإن كان يوافق زمن عادتها في الحيض فهو حيض، وكذلك إن ميزته بلون ورائحة دم الحيض ، وإلا فهو استحاضة لا تمنع الصلاة ولا الصوم ولا قراءة القرآن ولا غير ذلك، لحديث عدي بن ثابت عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: المستحاضة تدع الصلاة أيام أقرائها، ثم تغتسل وتصوم وتتوضأ عند كل صلاة رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه وغيرهم، وصححه الشيخ الألباني.وبخصوص حكم وطء من رأت الدم بعد الأربعين، فالراجح عند أهل العلم أنه مباح لا شيء فيه.

قال القرطبي: (قال جمهور العلماء: المستحاضة تصوم وتصلي وتقرأ ويأتيها زوجها.

قال مالك : أمر أهل الفقه والعلم على هذا، وإن كان دما كثيراً.

وعن ابن عباس لابأس أن يصيبها زوجها وإن كان الدم يسيل على عقبيها).

وكانت حمنة بنت جحش تستحاض وكان زوجها طلحة بن عبد الله يجامعها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يمكن أن يعالج الديباكين كل أمراضي النفسية؟
- سؤال وجواب | أصبت بعد الولادة باكتئاب بسيط تحول لاختلال الأنية، فما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | لا يلزم العامل استئذان رب العمل الأول في الأعمال التي جاءته بسبب ذلك العمل
- سؤال وجواب | أحوال التيمم إذا كان الماء قريبا
- سؤال وجواب | صحة الصلاة المقضية إذا صلاها بنية الأداء
- سؤال وجواب | من الأحق بالأمر بإقامة الصلاة؟
- سؤال وجواب | بيع الدين بالدين لا يجوز
- سؤال وجواب | هل يفيد التدليك لألم الركبة؟
- سؤال وجواب | أعاني من أفكار انتحارية وعدم ضبط للنفس، فما هو تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الكفارة لبناء مسجد، ومذاهب العلماء في دفعها لفقير واحد
- سؤال وجواب | حكم الخيانة داخل إطار الزواج وخارجه
- سؤال وجواب | الصنف الذين يرون المسيح الدجال
- سؤال وجواب | مهر البغي وهل تعذر الزانية لفقرها
- سؤال وجواب | من نوى قراءة سورة في الصلاة لا تلزمه بخلاف النذر
- سؤال وجواب | ما سبب الألم والطقطقة في الركبة مع سلامة الأربطة والغضاريف وما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل