مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | صحة الصلاة المقضية إذا صلاها بنية الأداء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أشيروا علي في خطبة فتاة عندها تبرج ولا تواظب على صلاتها
- سؤال وجواب | مذهب المالكية في تحية المسجد وقت الخطبة وفي سجود التلاوة في المفصل
- سؤال وجواب | أعاني من الإسهال المفاجئ كل بضعة أيام، فما سببه؟
- سؤال وجواب | ما المعتبر في تقدير قيمة الذهب إذا بلغ النصاب؟
- سؤال وجواب | الحديث المرفوع والموقوف والمقطوع.تعريفه. وأمثلته
- سؤال وجواب | زنت زوجته برجل. سبل العلاج وموقف الزوج منهما
- سؤال وجواب | القواد معاون على الإثم والعدوان
- سؤال وجواب | أشعر بتسارع دقات القلب عند تناول الطعام والإخراج، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حامل تشعر بالغثيان دائماً كيف تصلي ؟
- سؤال وجواب | من وقع في حـَدٍ فستره الله تُرْجى له المغـفرة
- سؤال وجواب | هل يشترط في وصول أجر الصدقة للميت أن تكون من مال الميت ؟
- سؤال وجواب | شبهات حول القدر والرد عليها
- سؤال وجواب | أعظم الزنا على الإطلاق الزنا بالمحارم
- سؤال وجواب | متى تزول الأعراض بشكل نهائي بدون تناول أي مقويات؟
- سؤال وجواب | حكم اختتان البنت بدون علم أهلها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

شيخي الفاضل، السؤال هو: إذا صليت المغرب مثلا معتقدا أن وقته لم ينته، وتبين لي بعد ذلك أن وقت العشاء كان قد دخل سواء قبل بدء الصلاة أم أثناءها.

هل أعيد صلاة المغرب؟ وبارك الله فيكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإذا كان السائل يعني أنه صلى المغرب معتقدا أنه صلاها في وقتها ثم تبين أنه صلاها بعد دخول وقت العشاء فإن صلاته صحيحة ولا يطالب بالقضاء, لأن نية الأداء تنوب عن نية القضاء لا سيما مع عدم العلم, سواء تبين له فيما بعد أن وقت العشاء دخل قبل الدخول في صلاة المغرب أو أثناءها طالما أنه صلى المغرب بنية الأداء غير عالم بخروج وقتها.

قال النووي في روضة الطالبين في الفقه الشافعي وهو يذكر الخلاف في بعض ما يشترط في نية الصلاة: الثالث القضاء والأداء ,الأصح أنه لا يشترط بل تصح أداء بنية القضاء وعكسه.

انتهى.

قال ابن مفلح في الفروع ـ وهو حنبلي: ويصح القضاء بنية الأداء وعكسه إذا بان خلاف ظنه, ذكره الأصحاب، ولا يصح القضاء بنية الأداء وعكسه أي مع العلم، وذكره في الإنصاف, وقال ابن تميم: فلا إعادة وجها واحدا.

انتهى.ثم إنه لا يجوز للمسلم أن يتعمد تأخير الصلاة عن وقتها، ومن فعل ذلك لغير عذر معتبر شرعا فقد أثم إثما عظيما, وتعرض للوعيد الذي توعد الله به الذين يؤخرون الصلاة عن وقتها، وعليه التوبة إلى الله تعالى من تعمد تأخير الصلاة عن وقتها ويحافظ على صلاته في وقتها، فإن أفضل الأعمال أداء الصلاة لوقتها, فقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الأعمال أفضل؟ فقال: الصلاة على لوقتها.

رواه البخاري ومسلم.وانظر بيان وقت صلاة المغرب في الفتوى رقم:

12092.

أما عن الجزء الأخير من السؤال فإن كان المراد بالصلاة صلاة التطوع فإنها مكروهة بعد صلاة الصبح إذا كانت لغير سبب لنهي النبي صلى الله عليه وسلم عنها في الحديث الصحيح، وإن كان لها سبب كتحية المسجد وسجود التلاوة والشكر فقد اختلف في جوازها، كما اختلف أيضا في جواز قضاء الفوائت في أوقات النهي كما سبق بيانه في الفتوى رقم :

50805.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يصح التصرف بالتركة إلا بموافقة جميع الورثة
- سؤال وجواب | أخر الظهر حتى وصل إلى بلدته فصلاها قصرا
- سؤال وجواب | حكم المسح على الخمار
- سؤال وجواب | أحب فتاة ولا أستطيع أن أراها أو أكلمها، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة في تناول البيتنازون والميسقاور على الحمل؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تحدث علامات الاستجابة سريعاً بعد الدعاء؟
- سؤال وجواب | البيوت المسكونة بالجن.الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | وجوب التعويض والتكفير عن الظلم الذي ألحقته بالموظف
- سؤال وجواب | فوجئوا أنّ إمامهم يقرأ الفاتحة باللغة الإنجليزية
- سؤال وجواب | تستطيع القيام لكن أمرها الطبيب أن تصلي وهي جالسة فهل تكون معذورة ؟
- سؤال وجواب | أحتاج الزواج وأهلي يريدونني أن أنتظر قريبتي حتى تكبر!
- سؤال وجواب | ما هي أهم علاجات احتقان البروستاتا؟
- سؤال وجواب | قدر المرض يدفع بقدر الدواء
- سؤال وجواب | إرادة النكاح لا تبيح المعاشرة ما لم يتم العقد
- سؤال وجواب | هل جلسات العلاج السلوكي المعرفي تعالج الخوف نهائيا؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل