مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة بعد القصة البيضاء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تضخم وتكيس المبايض ودوره في تأخر الحمل!
- سؤال وجواب | للطبيب أخذ مكافأته على عملية زراعة كلية، وليس عليه البحث هل تم التبرع بها أو لا
- سؤال وجواب | خطب النبي من الأحاديث الشريفة
- سؤال وجواب | أحتاج لإرشادات في علاج مشكلتي بعد تعاطي الكابتجون.
- سؤال وجواب | هل يتعارض القسط الهندي مع الأدوية النفسية؟
- سؤال وجواب | هل لبس القميص فوق البنطال عند الصلاة من الغلو؟
- سؤال وجواب | قول الصحابي كنا نفعل كذا في عهده صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | نقض العهد مع الله على ترك المحرم معصية فوق معصية
- سؤال وجواب | التضحية عن الميت ضرب من الصدقة
- سؤال وجواب | كرهت نفسي وحياتي بسبب شكل أنفي. أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | المقصود بالوفاة
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بثوب به ثقوب صغيرة
- سؤال وجواب | حكم صوم من شكت في دخول ماء لجوفها من الدبر
- سؤال وجواب | ما هو أحسن علاج لنقاء الجسم وصفاء الوجه للفتاة؟
- سؤال وجواب | ضوابط تبديل الملابس أمام المحارم
آخر تحديث منذ 8 دقيقة
7 مشاهدة

سوالي: أحيانا بعد نزول القصة البيضاء ينزل علي بعض اللون الأصفر، فهل أعتبر هذا حيضا يوجب الغسل؟ علما بأن هذه الصفرة نزلت علي في الفترة المعتاد نزول الصفرة فيها في الدورات السابقة، وكل ما في الأمر هو نزول القصة البيضاء قبلها بيوم، أو آخر، فماذا أفعل في هذه الحالة؟ في حين أنني قرأت في الفتوى رقم:

117502

، أنه إذا رأت المرأة الطهر ثم رأت الصفرة والكدرة في زمن العادة فهو حيض، وقرأت أيضا في الفتوى رقم:

106660

، أنه لا عبرة برؤية الصفرة بعد رؤية القصة البيضاء، حيث إن القصة هي أبلغ علامتي الطهر ـ لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئا ـ فماذا أفعل بالضبط ؟ وأي الروايتين أصح؟ وهل إذا رأيت القصة البيضاء لا ألتفت لما ينزل بعدها من لون أصفر؟ أم إذا نزل بعدها لون أصفر أعتبره حيضا، حيث إنها تكون في فترة العادة تقريبا أقل بيوم، أو أزيد بيوم؟ لقد احترت كثيرا، الرجاء أن يتسع صدركم لسوالي هذا حيث إننى احترت من كثرة قراءتي في هذه المواضيع، وجعله الله في ميزان حسناتكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإنا قد بينا مذاهب العلماء مفصلة في حكم الصفرة والكدرة في الفتوى رقم:

117502

، فأغنى ذلك عن إعادة ما ذكرناه فيها.ومذهب جمهور العلماء أن المرأة إذا رأت الصفرة والكدرة في أيام عادتها فإنها تعدها حيضا سواء سبق رؤيتها دم أو لا، وسواء اتصلت بالحيض، أو لا، وسواء رأت الطهر قبلها بالجفوف، أو بالقصة البيضاء ما دامت رؤيتها لها في مدة العادة، قال ابن رجب ـ رحمه الله ـ مبينا أحوال الصفرة والكدرة: الصفرة والكدرة لها ثلاثة أحوال، حال: تكون في مدة عادة المعتادة، فتكون حيضاً عند جمهور العلماء، سواء سبقها دم أم لا وحال: تكون بعد انقضاء العادة، فإن اتصلت بالعادة ولم يفصل بينهما طهر، وكانت في مدة أيام الحيض ـ أعني: الأيام التي يحكم بأنها حيض ـ وهي: الخمسة عشر، فهل تكون حيضاً بمجرد اتصالها بالعادة، أم لا تكون حيضاً حتى تتكرر ثلاثاً، أو مرتين، أم لا تكون حيضاً وإن تكررت؟ فيهِ ثلاثة أقوال للعلماء: الأول: ظاهر مذهب مالك والشافعي، والثاني: رواية عَن أحمد، والثالث: قول أبي حنيفة والثوري، وأحمد في رواية، وإن انقطع الدم عند تمام العادة، ثُمَّ رأت بعده صفرة، أو كدرة في مدة الحيض ـ أي في مدة الخمسة عشر يوما ـ فالصحيح عند أصحابنا ـ أي الحنابلة ـ أنَّهُ لا يكون حيضاً، وإن تكرر، وقد قالَ أكثر السلف: إنها إذا رأت صفرة، أو كدرة بعد الغسل، أو بعد الطهر فإنها تصلي، وممن روي ذَلِكَ عَنهُ: عائشة، وسعيد بنِ المسيب، وعطاء، والحسن وإبراهيم النخعي، ومحمد ابن الحنيفة وغيرهم، وحديث أم عطية يدل على ذَلِكَ، وحال ترى الصفرة والكدرة بعد أكثر الحيض، فهذا لا إشكال في أنَّهُ ليسَ بحيض.

انتهى.وإنما نقلناه بطوله لتتم الفائدة ويزول الإشكال عن حكم الصفرة والكدرة في جميع أحوالها، وبه تعلمين أن رؤيتك للصفرة في مدة العادة تعد حيضا، وأنه يجب عليك أن تغتسلي بعد انقطاع تلك الصفرة كما هو مذهب الجمهور، ومن العلماء من يرى أن ذلك لا يعد حيضا كما يفهم من كلام الحافظ ابن رجب، ولكن قول الجمهور أحوط وأبرأ للذمة، والفتوى رقم:

106660

، لا تعارض ما ذكرناه في غيرها، لأننا قلنا فيها ما نصه: إذا كان السائل الذي تجدينه هو القصة فلا عبرة بالصفرة ولا تعتبر من الحيض بعد رؤية القصة البيضاء عند انتهاء الحيض المعتاد ـ وهذا يفيد أنه لا عبرة بالصفرة والكدرة بعد انقضاء مدة العادة ورؤية الطهر كما هو مذهب الحنابلة وهو الذي نفتي به.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التيمم لصعوبة الوضوء في العمل
- سؤال وجواب | ظهور يسير العورة في الصلاة معفو عنه
- سؤال وجواب | طهارة الأرض المتنجسة
- سؤال وجواب | تعليق الشيخ الألباني على حديث"أقل الحيض ثلاث."
- سؤال وجواب | تهافت القول بجواز إبداء المرأة أعضاء الوضوء
- سؤال وجواب | مس الرجل لمحارمه مما لا يجوز كشفه والنظر إليه
- سؤال وجواب | أصابني شعور بالموت مع حالة من الهلع والخوف، فما السبب؟
- سؤال وجواب | باعت لهم الدولة قطعة أرض ثم صادرتها منهم
- سؤال وجواب | الابن المستقل بنفسه لا تجزئه أضحية أبيه
- سؤال وجواب | الزواج من المطلقة قبل انتهاء عدتها
- سؤال وجواب | وقعت في علاقة حب مع فتاة ولا أدري أين تسير بنا هذه العلاقة
- سؤال وجواب | هل له أن يأخذ من المال الذي خصصه أبوه للدروس الخصوصية من أجل نفقاته الشخصية؟
- سؤال وجواب | يجوز للشخص أن يقرأ بقراءة معينة في صلاة وبقراءة أخرى في غيرها
- سؤال وجواب | زواج المسلم من نصرانية حملت منه من الزنا
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في الزيادة في بيع شيء بأكثر مما حدد المالك
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/01




كلمات بحث جوجل