مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ضوابط الحكم بكون المرأة حائضا أو مستحاضة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صراعي مع الخوف والوسواس القهري لا يتوقف. أريد حلا لحالتي
- سؤال وجواب | زوجي له علاقات نسائية لا أعرف مداها، أرشدوني للتخلص من معاناتي
- سؤال وجواب | حكم انقطاع الدم يوما كاملا أو أو أكثر
- سؤال وجواب | معنى عقيدة وحدة الوجود وبيان كونها باطلة وكفرية
- سؤال وجواب | الأفضل في حق المتوضئ أن يبدأ بغسل مقدمة العضو
- سؤال وجواب | نزول السوائل في الشهر الأخير من الحمل هل هو بسبب الحمل؟
- سؤال وجواب | التعامل مع من يستعين بالجن المسلمين
- سؤال وجواب | يحرم قطع الصلاة الواجبة اختياراً
- سؤال وجواب | الذبح لدفع أذى الجن شرك أصغر
- سؤال وجواب | لا يكفي النطق المجرد للشهادتين في الدخول إلى الإسلام
- سؤال وجواب | لا ينبغي للأب ترك رؤية ابنته التي في حضانة أمها
- سؤال وجواب | هل تسبب حبوب الجلكوفاج تأخرا في الدورة وتساقطا في الشعر؟
- سؤال وجواب | التخلف عن الإمامة لمن توفرت فيه شروطها
- سؤال وجواب | الحظ والنصيب
- سؤال وجواب | حكم الوساطة في بيع أرصدة البنوك الإلكترونية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

كان الشيخ ابن عثيمين يتكلم عن أحكام الاستحاضة، فذكر من ترى الدم الأسود 10 أيام، والباقي أحمر.

وذكر: أو 10 أيام له رائحة، والباقي لا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإنك لم تفهمي كلام الشيخ بطريقة صحيحة، فاعلمي أن الأصل فيما تراه المرأة من الدم أنه دم حيض، سواء كان أحمر أو أسود، وسواء كانت له الرائحة المعروفة أو لا، ولا يحكم بكون المرأة مستحاضة، إلا إذا رأت الدم في زمن لا يمكن أن يكون فيه حيضا، وأكثر مدة الحيض خمسة عشر يوما، فإذا رأيت الدم خمسة أيام مثلا، ثلاثة أسود، ويومين أحمر، فجميع هذه الأيام الخمسة تعد حيضا، ولا تكون استحاضة إلا إذا تجاوزت مدتها خمسة عشر يوما، أو رأيت الدم بعد مرور أقل من ثلاثة عشر يوما من انقطاع الدم السابق عليه، وهي أقل مدة الطهر بين الحيضتين، ولمزيد بيان حول ضابط زمن الحيض، انظري الفتوى رقم:

118286

، ولبيان حكم الدم العائد، انظري الفتوى رقم:

100680

.

وأما الصفرة، والكدرة، فإنها تعد حيضا إذا كانت متصلة بالدم، كما بيناه في الفتوى رقم:

134502

.

وإذا تبينت لك هذه الأحكام، علمت أن المرأة لا تكون مستحاضة إلا إذا رأت الدم في زمن لا يصلح أن يكون حيضا، وحينئذ فإنها ترجع إلى عادتها السابقة إن كانت تعرفها، فإن لم تكن لها عادة سابقة، فإنها تعمل بالتمييز الصالح، فتجلس ما ميزت فيه صفة الحيض بلونه الأسود، أو ريحه المعروف، أو الألم المصاحب لخروجه، وما عدا ذلك يكون استحاضة، والحاصل أنه لا يلتفت إلى التمييز إلا إذا ثبتت الاستحاضة أولا، ولبيان أحكام المستحاضة، وما يجب على المستحاضة فعله، انظري الفتوى رقم:

156433

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من حموضة المعدة. ما العلاج المناسب برأيكم؟
- سؤال وجواب | ما هو السن الأفضل لتعلق الفتى أو الفتاة بشريك الحياة الزوجية؟
- سؤال وجواب | النوافل التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يواظب عليها
- سؤال وجواب | مسائل تتعلق بالمرأة الحائض
- سؤال وجواب | زوجي لا يصلي وأخاف أن تتأثر بناتي به، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | أسباب عدم نمو شعر اللحية والشارب
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل بعد مضي خمسة عشر يوما على انتهاء الحيض
- سؤال وجواب | طفلي يعاني من الحساسية والبلغم وضيق التنفس، دلوني على العلاج؟
- سؤال وجواب | ماذا علي فعله لأطور من شخصيتي وأكون قرارا ورأيا بنفسي؟
- سؤال وجواب | قول: "عليك لعنة هبل، أو لعنتك الآلهة"
- سؤال وجواب | حكم التكبير الجماعي قبل صلاة العيد
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات البنية بعد الطهر
- سؤال وجواب | حِلّ الاستمتاع بين الزوجين قبل الزفاف
- سؤال وجواب | هل يجوز تقليد الخَتْم، للحصول على الحق؟
- سؤال وجواب | الاستغفار يكفر الذنب بخلاف حقوق الناس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل