مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الكدرة في زمن إمكان الحيض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من القلق مما أثر على علاقاتي الاجتماعية، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | سبب نزول قوله تعالى: (عبس وتولى)
- سؤال وجواب | الجمع بين وصف النبي بأنه تام الأسنان وكسر رباعيته في أحد
- سؤال وجواب | حكم دفع بدل الاغتراب لدولة تحارب الشعب
- سؤال وجواب | ما سبب انقطاع التنفس عند النوم؟
- سؤال وجواب | قواعد في لباس الرجل
- سؤال وجواب | واقع الخلاف المؤلم في فلسطين وكيفية التعايش معه
- سؤال وجواب | حكم إكمال الدراسة التي التحق بها بشهادة مزورة
- سؤال وجواب | أحب ولدا، وأتمنى أن أتعرف عليه ولكني أخشى سوء الظن، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس القلب، فكيف أتخلص من هذا الوسواس؟
- سؤال وجواب | زوجي لا يشاركني حياته، ويهددني بالطلاق. هل أطلب الطلاق؟
- سؤال وجواب | هل يصح وصف النبي صلى الله عليه وسلم بأن كلتا يديه يمين؟
- سؤال وجواب | أنـواع ومـراتـب السنـن والـنـوافـل
- سؤال وجواب | يعذبني وسواس الحمل بمجرد جلوسي في مكان جلوس أخي، أريد حلا
- سؤال وجواب | تؤدى الأمانة إلى الورثة في حال موت صاحبها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

جزاكم الله خيرا أريد أن أعلم حكم الدين في أني امرأة متزوجة لم أحض منذ شهرين وأحيانا يخرج مني ماء بني غير العادة.

ليس كل الوقت، استشرت الطبيب و عولجت و لكن هل يجوز أن أصلي في هذه الفترة أم أنتظر حتى النقاء.

بارك الله فيكم..

خلاصة الفتوى:تعتبر الكدرة في فترة إمكان الحيض حيضا، فإن استمرت عدد أيام العادة فقد حصل الطهر بانقطاعها وإن استمرت أكثر من ذلك ولم تتجاوز خمسة عشر يوما فمن أهل العلم من يعتبر الجميع حيضا، ومنهم من يعتبر الزيادة على العادة طهرا حتى يتكرر ذلك ثلاث مرات، فعند ذلك يعتبر الجميع حيضا وتحولا في العادة، وإذا استمرت أكثر خمسة عشر يوما فهي استحاضة، فإن لم يكن هناك تمييز اعتبرت أيام العادة فترة حيض وما عداها استحاضة.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد كان على الأخت السائلة أن تذكر عدد الأيام التي يستمر عليها الماء البني فيها ليتضح السؤال وتسهل الإجابة عنه، وعلى كل حال إذا كان قد أتاها بعد خمسة عشرة يوما من طهرها من الحيض السابق، واستمر أكثر من يوم وليلة فهو حيض؛ لأن الظاهر أنه هو ما يعرف بالكدرة وهي في زمن إمكان الحيض تعتبر حيضا تترك له الصلاة وسائر ما يحرم على الحائض، فإن كان يستمر عدد أيام العادة ثم ينقطع فلا إشكال في الأمر لأنها تطهر بانقطاعه فتغتسل وتصلي.وإن كان يستمر أكثر من أيام العادة ولم يتجاوز خمسة عشر يوما فمن أهل العلم من يعتبر الجميع حيضا وهم الشافعية، ومنهم من يعتبر الزيادة على العادة طهرا حتى يتكرر ذلك ثلاث مرات فعند ذلك يعتبر الجميع حيضا وتحولا في العادة وهذا قول الحنابلة، أما إذا استمرت عليها أكثر من خمسة عشر يوما فهي مستحاضة، وحيث إنها لم تذكر ما يدل على التمييز فلتعتبر أيام العادة فترة حيض وما عداها استحاضة لا تترك له الصلاة ولا الصيام.قال النووي في المجموع في الفقه الشافعي: فإذا كان لها عادة دون خمسة عشر فرأت الدم وجاوز عادتها وجب عليها الإمساك كما تمسك عنه الحائض لاحتمال الانقطاع قبل مجاوزة خمسة عشر فيكون الجميع حيضا ولا خلاف في وجوب هذا الإمساك.

وقد سبق في المبتدأة وجه شاذ أنه لا يجب الإمساك واتفقوا أنه لا يجيء هنا لأن الأصل استمرار الحيض هنا ثم إن انقطع لخمسة عشر يوما فما دونها فالجميع حيض وان جاوز خمسة عشر علمنا أنها مستحاضة فيجب عليها أن تغتسل ثم ان كانت غير مميزة ردت إلى عادتها فيكون حيض أيام العادة في القدر والوقت وما عدا ذلك فهو طهر تقضي صلاته.

اهـقال ابن قدامة في المغني عند قول الخرقي: والصفرة والكدرة في أيام الحيض من الحيض يعني إذا رأت في أيام عادتها صفرة أو كدرة فهو حيض وإن رأته بعد أيام حيضها لم يعتد به نص عليه أحمد وبه قال يحيى الأنصاري وربيعة ومالك والثوري والأوزاعي وعبد الرحمن بن مهدي والشافعي وإسحاق.

انتهى.وفي مختصر الخرقي في المذهب الحنبلي ما نصه: من كانت لها أيام فزادت على ما كانت تعرف لم تلتفت إلى الزيادة إلا أن تراه ثلاث مرات فتعلم حينئذ أن حيضها قد انتقل، فتصير إليه فتترك الأول.

وإن كانت صامت في هذه الثلاث مرارا أعادته إذا كان صوما واجبا.

انتهىأما إذا استمرت عليها الكدرة أكثر من خمسة عشر يوما فهي مستحاضة.ثم إنه لا إشكال في هذا الخلاف لأنه لا حرج في العمل بأحد المذهبين.

ومن المعلوم أن المستحاضة تتوضأ لكل صلاة بعد دخول وقتها بعد أن تستنجي وتشد عليه بخرقة ونحوها مما يمنع نزول النجس.

وللفائدة يرجى الاطلاع على هاتين الفتويين:

69279�

99960.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تفقد المرأة للطهر قبل الاستنجاء
- سؤال وجواب | ماذا أفعل مع من أنكر وحلف أني لم أقرضه مالاً؟
- سؤال وجواب | حائر في أخذ قرار الطلاق فزوجتي عنيدة وأريد حلا لعنادها.
- سؤال وجواب | حكم المرأة إذا رأت الطهر بالجفوف خلال أيام العادة, وهل القصة الصفراء من علامات الطهر؟
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة بعد الجفوف
- سؤال وجواب | حكم من ترى الدم بعد انتهاء مدة عادتها بيوم
- سؤال وجواب | زوجي يربط حياتنا الزوجية بأمه التي تتدخل في كل شيء، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | وصف النبي بـ: وأحسن منك لم تر قط عيني. ليس من الإطراء المذموم
- سؤال وجواب | الطبيب إذا امتنع عن مداواة الناس. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم السائل الأبيض بعد الطهر بالجفوف
- سؤال وجواب | من رأت قطرات من الدم وبعد نصف يوم صار غزيرًا
- سؤال وجواب | تفادى طفلا فتضررت سيارته فهل يستحق تعويضا
- سؤال وجواب | ليس للمرء أن يكتب في سيرته الذاتية أنه عمل مدة لم يعمل قدرها حقيقة
- سؤال وجواب | أحكام من تنزل منها الكدرة قبل الدم وبعد انقطاعه
- سؤال وجواب | هل يصلي جالسا على كرسي أم على الأرض
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل