مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الدليل على تحديد مدة الطهر بين الحيضتين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت بشدة خاصة مع اقتراب موعد الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | حديث الأعمى الذي يحتج به من يتوسل بالأموات
- سؤال وجواب | لدي ألم في الخصية وخوف من البرود الجنسي. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | حكم العمل بجهة تابعة إداريا للبنك المركزي
- سؤال وجواب | زيارة المسجد الحرام كل خمس سنوات
- سؤال وجواب | أفكار تراودني بأنه لا فائدة من القراءة. فما توجيهكم
- سؤال وجواب | حكم العمل في صالة البلياردو
- سؤال وجواب | أكلي للأظافر والشعور بالتعب
- سؤال وجواب | حكم العمل في تركيب الدش
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة تبيع طعاما فيه خنزير
- سؤال وجواب | سلامة الدين أغلى من العمل في أماكن الفتنة
- سؤال وجواب | هل يقبض يديه ويشير بسبابته في الجلسة بين السجدتين؟
- سؤال وجواب | خرجت من بيت زوجها دون إذنه وطلبت الطلاق فطلقها ويريد منَّا نصحها
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من إدمان المهدئات وأستغني عنها؟
- سؤال وجواب | طفلي الرضع لا يرضع من صدري بسبب قلة الحليب فهل أفطمه؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

يقول الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله -: الحيض متى جاء، فهو حيض، سواء طالت المدة بينه وبين الحيضة السابقة أم قصرت، فإذا حاضت وطهرت، وبعد خمسة أيام، أو ستة، أو عشرة، جاءتها العادة مرة ثانية، فإنها تجلس لا تصلي؛ لأنه حيض، وهكذا أبدًا؛ كلما طهرت، ثم جاء الحيض؛ وجب عليها أن تجلس، فما الدليل على أن أقل الطهر بين الحيضتين 13 يومًا؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فنحن لا نفتي بهذا الكلام، ونرى أنه لا يمكن أن تنضبط الفتوى بدون تقدير أكثر الحيض، وأقل الطهر بين الحيضتين.وقد اختلف العلماء في أقل الطهر بين الحيضتين؛ فذهب الجمهور إلى أنه خمسة عشر يومًا، وذهب الحنابلة إلى أنه ثلاثة عشر يومًا.ودليل الحنابلة على قولهم قد بينه ابن قدامة فقال: ولنا: ما روي عن علي -رضي الله عنه- أن امرأة جاءته وقد طلقها زوجها، فزعمت أنها حاضت في شهر ثلاث حيض، طهرت عند كل قرء، وصلت، فقال علي لشريح: قل فيها؟ فقال شريح: إن جاءت ببينة من بطانة أهلها ممن يرضى دينه وأمانته، فشهدت بذلك، وإلا فهي كاذبة.

فقال علي: قالون، وهذا بالرومية، ومعناه: جيد.

وهذا لا يقوله إلا توقيفًا؛ ولأنه قول صحابي انتشر، ولم نعلم خلافه.

رواه الإمام أحمد بإسناده، ولا يجيء إلا على قولنا أقله ثلاثة عشر، وأقل الحيض يوم وليلة.

انتهى.أما إذا رأت الدم بعد خمسة أيام مثلًا، وأمكن أن يضم الدم إلى ما قبله بحيث لا تزيد مدة الدم، وما تخلله من نقاء مع الدم العائد على خمسة عشر يومًا، فهذا الدم العائد تابع للحيضة السابقة.وتنظر لبيان ضابط زمن الحيض على ما نفتي به الفتوى:

118286

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم نشر الغزل غير العفيف في المنتديات
- سؤال وجواب | ما يراعى في النهي عن المنكر للمريض النفسي
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية غير منتظمة بعد حالة الهلع التي أصابتني، ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم تصميم صفحات إنترنت لأنواع وأسعار الخمور
- سؤال وجواب | لا حرج في مثل هذا العمل مادام ضمن مفاهيم الإسلام
- سؤال وجواب | الإعاقة ليست عذراً في تأخير الصلاة
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع المنحرفين والفساق؟
- سؤال وجواب | حكم العمل حارس أمن بقرية سياحية
- سؤال وجواب | أود إيقاف دواء الاكتئاب، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | ما هي الفوائد الطبية للعمرة؟
- سؤال وجواب | في فترة التبويض أعاني من نزيف يحصل بعد الجماع فما سببه؟
- سؤال وجواب | لا غسل على من لم يتحقق من خروج المني
- سؤال وجواب | إباحة طلاق الزوجة التي لا يستطيع زوجها التعايش معها
- سؤال وجواب | أحس بألم أحيانا في رجلي ويدي ويختفي فجأة ما السبب؟
- سؤال وجواب | أشعر بالحموضة إن تناولت الطعام الحار أو المقلي، ما تفسير ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل