مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما يراعى في النهي عن المنكر للمريض النفسي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إنظار المكفول المعسر وهل يرجع الكفيل على والده
- سؤال وجواب | جواز ذكر الشخص محاسنه لدرء مفسدة
- سؤال وجواب | ينبه إلى الفرق بين المطويات النافعة وغيرها مما ذكر في السؤال
- سؤال وجواب | كلما وقع لي شيء غير جيد يصبح شغل فكري الشاغل، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لا حرج عليك في عملك بتلك الشركة
- سؤال وجواب | خسرت علاقاتي وصداقاتي بسبب ظنوني وشكوكي. ما نوع مرضي وما علاجه؟
- سؤال وجواب | على المرء الابتعاد عن كل ما يثير شهوته
- سؤال وجواب | في فترة التبويض أعاني من نزيف يحصل بعد الجماع فما سببه؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة قمار
- سؤال وجواب | هل علاج جرثومة المعدة يؤثر على الرضيع؟
- سؤال وجواب | حكم انقطاع دم العادة ثم نزول صفرة ثم نزوله مرة أخرى
- سؤال وجواب | إلزم غرزك وحاول جهدك تطوير العمل
- سؤال وجواب | حكم العمل في نسخ أسطوانات تعاليم النصرانية
- سؤال وجواب | حكم صلاة من خيل إليه أنه خرج منه شيء
- سؤال وجواب | أتخيل أشخاصا وأتفاعل معهم وأشعر أنهم يراقبونني!
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

جزاكم الله كل خير على هذا الجهد المبذول لتعريف الناس بدينهم..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن ضابط المرض المبيح للفطر: هو ما إذا كان الصوم يزيد في المرض، أو يؤخر البرء، أو يجد المريض إن صام مشقة يشق احتمالها، فإن أخبر الطبيب المسلم الثقة بأن صوم ابنتك يضرها، فإنه يجوز لها الفطر.جاء في كشاف القناع: (والمريض) غير الميؤوس من برئه (إذا خاف) بصومه (ضررا بزيادة مرضه، أو طوله) أي: المرض (ولو بقول مسلم ثقة، أو كان صحيحا فمرض في يومه، أو خاف مرضا لأجل عطش، أو غيره سُنَّ فطره، وكره صومه وإتمامه) أي: الصوم.

اهـ.وإن كان المرض يرجى برؤه، وغير ميؤوس منه: فإن الواجب هو القضاء إذا برِئ المريض من المرض، فالفدية إنما هي على من عجز عن القضاء تماما لكبر، أو مرض لا يرجى برؤه، وراجع الفتوى رقم:

263569

.وأما نوم البنت عن الصلاة بسبب تأثير الأدوية: فلا إثم عليها فيه -إن شاء الله - ما دامت محتاجة لتناول تلك الأدوية بوصية الأطباء الثقات، كما سبق في الفتوى رقم:

157489

.وأما مدى مسؤولية الرجل عن احتجاب زوجته، وبناته، فقد سبق الكلام عنها في الفتوى رقم:

191597

، والفتوى رقم:

123610

.لكن المريضة النفسية لها خصوصية يجب أن تراعى، في طريقة نهييها عن التقصير في الحجاب، وفي التعامل معها إن لم تستجب، فتؤمر وتنهى بحسب الإمكان، ومدار الأمر على مراعاة المصالح، والموازنة بين مصلحة نهيها عما تقع فيه من مخالفة، وبين المفسدة المترتبة على ذلك، فيقدم الأعلى منهما.قال ابن تيمية: فإن الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، هو الذي بعثت به الرسل، والمقصود تحصيل المصالح وتكميلها، وتعطيل المفاسد وتقليلها بحسب الإمكان.

فإذا كان الأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر مستلزما من الفساد أكثر مما فيه من الصلاح، لم يكن مشروعا.

اهـ.وقال أيضا: فلا يجوز دفع الفساد القليل بالفساد الكثير، ولا دفع أخف الضررين بتحصيل أعظم الضررين، فإن الشريعة جاءت بتحصيل المصالح وتكميلها، وتعطيل المفاسد وتقليلها بحسب الإمكان.

ومطلوبها: ترجيح خير الخيرين إذا لم يمكن أن يجتمعا جميعا، ودفع شر الشرين إذا لم يندفعا جميعا.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لدي تشتت ذهني رهيب أصبحت معه لا أستطيع التركيز!
- سؤال وجواب | مقهى الإنترنت لا يخلو غالباً من محذور شرعي
- سؤال وجواب | أختي لا تقتنع بالدواء النفسي، فكيف يتم نصحها وإقناعها؟
- سؤال وجواب | الحكم إعداد البرامج الحسابية وصيانتها
- سؤال وجواب | شعري خفيفي فهل تنصحون بأخذ إبر بلازما؟
- سؤال وجواب | تأثير الماء على الأذن وعلاجه
- سؤال وجواب | سفر المرأة للحج والعمرة الواجبين بدون محرم
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وساوس الشرك والشك في الله ؟
- سؤال وجواب | كيفية التطهر من المذي
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة تقترض بالفوائد الربوية
- سؤال وجواب | جواز الإقالة في المُسلَم فيه
- سؤال وجواب | مذهب الحنابلة في تطهير ما يصيبه المذي
- سؤال وجواب | حكم تأخير الرواتب
- سؤال وجواب | مقدار عدة المطلقة وطلب الزوج منها الرجوع
- سؤال وجواب | يقيم في عمله خمسة عشر يوما ثم يرجع فهل يشرع له قصر الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل