مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كيفية التحقق من الطهر من الحيض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم إحداث قول جديد في المسائل المختلف فيها بين العلماء
- سؤال وجواب | ما يلزم الصائم إذا قرأ ما يثيره فأنزل
- سؤال وجواب | حكم إضافة لفظ ( سيدنا ) في الصلاة الإبراهيمية
- سؤال وجواب | من لا تنقطع دورتها أبدا
- سؤال وجواب | أشكو من آلام في الصدر تنتشر للكتف وأخاف من الذهاب للطبيبة!
- سؤال وجواب | حكم الاستمناء مع الشك في دخول وقت الصوم
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة إذا اتصلت بدم الحيض
- سؤال وجواب | أجنب في سفره وصلى بالتيمم لعجزه عن الاغتسال
- سؤال وجواب | متى تعتبر الكدرة والصفرة حيضا
- سؤال وجواب | حكم الدم الذي تراه المرأة بعد انقطاع دم النفاس
- سؤال وجواب | السفر بدون محرم للضرورة
- سؤال وجواب | أشكو من تورم مؤلم في الجسم، ما الأسباب المحتملة لهذا التورم؟
- سؤال وجواب | أبي لا يحدثني وعندما أحدثه لا يتكلم معي كثيرًا. هل هو يكرهني؟
- سؤال وجواب | يجب عليك إخبار الأم بمكان ولدها
- سؤال وجواب | الحالات التي يجب فيها صيام الشهرين المتتابعين .وهل يقطع العذر الشرعي التتابع
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

عادتي ما بين 6، 7 أو 8 أيام، وفي اليوم السادس، بعد انقطاع الحيض، وعند تتبع الموضع بالمنديل، لم أعرف لون الإفرازات إذا كانت بيضاء أو صفراء فاتحة، ولكن أظنها بيضاء، وربما تكون من الرطوبة.

ولعدم تأكدي قلت سأنتظر من وقت تحققي للإفرازات إلى 24 ساعة، ومن قبلُ كنت آخذ بقول من يقول بالانتظار لمدة 24 ساعة بعد انقطاع الحيض، وأعرف أن هذا القول مرجوح عندكم، ولكن كنت آخذ بهذا القول لتفادي الشكوك، وللتأكد من الطهر، وكنت مقتنعة بهذا القول، ولكني رأيت أن الراجح عندكم خلاف ذلك؛ لذا وقعت في الشك في ما كنت أفعل للطهر، بعد انقطاع الحيض بأربع وعشرين ساعة، كنت أغتسل وبدون تتبع الموضع، ولكن فقط بالنظر للثوب الداخلي بعد24 ساعة؛ ولأنه واجهتني الشكوك أريد أن آخذ بهذا القول مرة أخرى، وأنا أعرف علامات الطهر، ولكني أسأل: هل يجب تتبع الموضع بالقطن أو المنديل ومن لم تفعل تأثم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالمرأة تعرف الطهر بإحدى علامتين: إما القصة البيضاء، وهي ماء أبيض يعرف به انقطاع الحيض، وإما بالجفوف، وضابط الجفوف أن تدخل القطنة الموضع، فتخرج بيضاء نقية، ليس عليها أثر من دم، أو صفرة أو كدرة.

قال في مواهب الجليل: ش: قَالَ فِي الْمُدَوَّنَةِ: وَالْجُفُوفُ أَنْ تُدْخِلَ الْخِرْقَةَ فَتُخْرِجَهَا جَافَّةً.

قَالَ فِي التَّوْضِيحِ أَيْ: لَيْسَ عَلَيْهَا شَيْءٌ مِنْ الدَّمِ.

(قُلْتُ) يُرِيدُ وَلَا مِنْ الصُّفْرَةِ وَالْكُدْرَةِ وَلَا يُرِيدُ أَنَّهَا جَافَّةٌ مِنْ الرُّطُوبَةِ بِالْكُلِّيَّةِ، بَلْ الْمُرَادُ أَنْ تَكُونَ جَافَّةً مِنْ الدَّمِ وَالصُّفْرَةِ وَالْكُدْرَةِ؛ لِأَنَّ فَرْجَ الْمَرْأَةِ لَا يَخْلُو عَنْ الرُّطُوبَةِ غَالِبًا، وَالْقَصَّةُ مَا يُشْبِهُ مَاءَ الْجِيرِ مِنْ الْقَصِّ وَهُوَ الْجِيرُ، وَقِيلَ: يُشْبِهُ مَاءَ الْعَجِينِ، وَقِيلَ: شَيْءٌ كَالْخَيْطِ الْأَبْيَضِ.

انتهى.

وقال في حاشية الروض: والحاصل أن الطهر بجفوف، أو قصة.

فإن كانت ممن ترى القصة البيضاء، اغتسلت حين تراها، وقال: مالك: هو أمر معلوم عندهن، وإن كانت ممن لا تراها، فحين ترى الجفوف تغتسل وتصلي، والجفوف أن تدخل الخرقة فتخرجها جافة ليس عليها شيء من الدم، ولا من الصفرة، ولا من الكدرة؛ لأن فرج المرأة لا يخلو من الرطوبة غالبا، والقصة بفتح القاف ماء أبيض يتبع الحيض، يشبه ماء الجص، شبهت الرطوبة النقية لبياضها بالجص، وقال بعضهم: يشبه ماء العجين، وقيل يشبه المني، ويحتمل أنه يختلف باعتبار النساء وأسنانهن، وباختلاف الفصول والبلدان والطباع، وغالب ما يذكره النساء شبه المني.

وقال بعض السلف: لا يلزم المرأة أن تتفقد طهرها بالليل، ولا يعجبني ذلك، ولم يكن للناس مصابيح كما قالته عائشة وغيرها: وإنما يلزمها ذلك إذا أرادت النوم، أو قامت لصلاة الصبح، وعليهن أن ينظرن في أوقات الصلوات.

وبه تعلمين أنه يجب على المرأة تفقد طهرها بالكيفية المذكورة، ولا تكتفي بالنظر في الثياب، بل لا بد من تحقق خلو الفرج من الدم، أو الصفرة والكدرة، وعليها أن تتفقد ذلك في أوقات الصلوات كما مر، ولا بد من أن تدخل شيئا الموضع لتتحقق من حصول الطهر؛ إذ ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب.

وإذا شكت في حصول الطهر، فالأصل بقاء الحيض فتبني عليه، ويجوز لها إذا كانت ترى الطهر بالجفوف أن تتلوم بعد رؤية الطهر اليوم ونصف اليوم؛ لأن عادة الدم أنه يجري وينقطع، كما رجح ذلك بعض العلماء كابن قدامة.

فإن رأيت العمل بهذا القول، فلك هذا شريطة أن تتحققي من حصول الطهر بالكيفية المشروعة، والراجح عندنا أن ما تراه المرأة من الدم، فإنه يعد حيضا ما دام في زمن الإمكان ولا تعتبر مدة العادة على ما بيناه في الفتوى رقم:

145491

.

وعليه، فلا بد من أن تتحققي من الطهر بالكيفية المشروعة، بأن تدخلي القطنة الموضع.

فإذا خرجت نقية، فالراجح عندنا أنك تبادرين بالغسل، ولا عبرة بما يخرج من الإفرازات المعتادة؛ لأن الفرج لا يخلو منها غالبا، وإذا انقطع الدم خلال أيام العادة، وأردت الانتظار مدة نصف يوم، أو يوم اعتبارا بقول من يرى هذا الرأي، فلك هذا، ثم تغتسلين متى تحققت حصول الطهر، وإذا بادرت بالاغتسال على ما هو الراجح عندنا، لم يلزمك تتبع الموضع، ولا النظر في الفرج، بل يكفيك البناء على الأصل وهو الطهر حتى تتحققي عود الدم، وما ترينه بعد الطهر من صفرة أو كدرة لا يعد حيضا مادام خارج أيام العادة، وإذا لم تتحققي من حصول الطهر، فإنك لا تتخيرين بين الألوان بل لا تزالين حائضا؛ لأن الأصل بقاء الحيض حتى تتحققي من حصول الطهر.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الحالات التي يجب فيها صيام الشهرين المتتابعين .وهل يقطع العذر الشرعي التتابع
- سؤال وجواب | أحس بوخز وألم يسير تحت ركبة رجلي اليمنى، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | ألم في رجلي اليمنى والخصية ما العلاج؟ وهل لحبوب ريتان دور فيه؟
- سؤال وجواب | الشعور بألم شديد في الركبة مع صوت وتحرك شيء فيها
- سؤال وجواب | خدمة الأم المريضة والموقف من الانفعال عليها
- سؤال وجواب | متى يمكنني تقليل جرعة الدواء الذي أتناوله من أجل الوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | مُقعد يسأل عن حكم صلاة الفريضة في السيارة
- سؤال وجواب | علامة الطهر ليس مجرد رؤية الجفاف
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف في الصوت والرهاب الاجتماع. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يجب على من صلى بتيمم باطل أن يقضي الصلوات؟
- سؤال وجواب | أحببت صديقا وأريده لي فقط وأغار إن رأيته مع آخر. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم النظر لعورات الموتى لأجل التشريح
- سؤال وجواب | بسبب مشاكل أبي وأمي أصابني نفور شديد منهما، فما الحل؟
- سؤال وجواب | آداب تشريح الموتى
- سؤال وجواب | بيع بعض الأملاك للبنات مقابل تنازلهن عن حقهن في الإرث
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل