التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المرأة تتحقق من الطهر ثم ترى كدرة أو صفرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الشعور بثقل الرأس مع الدوخة والخمول
- سؤال وجواب | حالتي تحسنت لكني أعاني من الوسواس المرضي؟
- سؤال وجواب | أحكام من ينزل منها الدم خمسة أيام وينقطع يوما أو أقل ثم ينزل قطرات
- سؤال وجواب | تناولت سيجارة حشيش لأول مرة في حياتي وأثرت علي!
- سؤال وجواب | تعرضت لضعف في السمع بسبب صدمة صوتية، فهل هناك أمل لعودة السمع كما كان؟
- سؤال وجواب | الموقف من زوج الأخت إذا اغتصب أختها الصغرى
- سؤال وجواب | أشكو من ألم في الظهر عند ابتلاع الطعام، ما السبب؟
- سؤال وجواب | أعاني من التجشؤ باستمرار وارتجاع المريء، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل أنا المسؤول عن عدم حصولي على الوظيفة أم أنه القدر؟
- سؤال وجواب | بذل الولد ماله لأبيه بطيب نفس منه
- سؤال وجواب | زوجها يسب الدين ولا يصلي ولو طلقت منه ستضطر للعمل وخلع الحجاب
- سؤال وجواب | ترك كلية الشريعة. نصيحة وتوجيه تربوي
- سؤال وجواب | حكم عمل الموظف خارج دوامه إذا كانت تمنعه جهة العمل
- سؤال وجواب | هل تمنع عن أمها العطاء لحاجتها للمال
- سؤال وجواب | زنى بمتزوجة وحملت وتطلقت من زوجها فنكحها في عدتها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
13 مشاهدة

جزاكم الله خيرا على هذا الموقع الرائع..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن المفتى به عندنا أن الصفرة والكدرة لا تعد حيضا إلا كانت في مدة العادة قبل الطهر، أو كانت متصلة بالدم.قال ابن قدامة في المغني: (والصفرة، والكدرة في أيام الحيض، من الحيض) يعني إذا رأت في أيام عادتها صفرة أو كدرة، فهو حيض، وإن رأته بعد أيام حيضها، لم يعتد به.

نص عليه أحمد.

وبه قال يحيى الأنصاري، وربيعة، ومالك، والثوري، والأوزاعي، وعبد الرحمن بن مهدي، والشافعي، وإسحاق.

وقال أبو يوسف، وأبو ثور: لا يكون حيضا، إلا أن يتقدمه دم أسود؛ لأن أم عطية، وكانت بايعت النبي - صلى الله عليه وسلم - قالت: كنا لا نعتد بالصفرة والكدرة بعد الغسل شيئا.

رواه أبو داود، وقال: بعد الطهر.

ولنا، قوله تعالى: {ويسألونك عن المحيض قل هو أذى} [البقرة: 222] ، وهذا يتناول الصفرة والكدرة.

وروى الأثرم، بإسناده، عن عائشة - رضي الله عنها - أنها كانت تبعث إليها النساء بالدرجة فيها الكرسف، فيها الصفرة والكدرة، فتقول: لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء، تريد بذلك الطهر من الحيضة.

وحديث أم عطية إنما يتناول ما بعد الطهر والاغتسال، ونحن نقول به، وقد قالت عائشة: ما كنا نعد الكدرة والصفرة حيضا.

مع قولها المتقدم، الذي ذكرناه.

وحكم الصفرة والكدرة حكم الدم العبيط في أنها في أيام الحيض حيض، وتجلس منها المبتدأة كما تجلس من غيرها.

وإن رأتها فيما بعد العادة فهو كما لو رأت غيرها على ما سيأتي ذكره، إن شاء الله.

وإن طهرت ثم رأت كدرة أو صفرة، لم يلتفت إليها؛ لخبر أم عطية، وعائشة .اهـ.فإذا تحققت من الطهر - بالجفوف، أو بالقصة البيضاء - ثم رأيت الصفر والكدرة فإنك لا تعدينها حيضا، بل تكونين طاهرة، فتصلين وتصومين.وقد سئلت اللجنة الدائمة: ترى المرأة بعد انتهاء دم الحيض لونا يميل للبني، صغير البقعة، قليل الكمية دون أن ترى علامة للحيض، وقد يستمر يومين أو أكثر، فماذا يكون عليها.

هل تصلي، وتصوم أم تنتظر إلى أن ترى الطهر الجاف أو العلامة؟فأجابت: إذا طهرت المرأة من حيضتها، فرأت بعد الطهر وعلامة الجفاف، أو القصة البيضاء بعض الإفرازات - فإنها لا تعدها حيضا، وإنما حكمها حكم البول، عليها الاستنجاء منها، والوضوء الشرعي، وهذا أمر يحصل لكثير من النساء، وتمضي في طهرها بأداء الصلوات، وصيام رمضان، وقد صح عن أم عطية - رضي الله عنها - أنها قالت: (كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئا) رواه أبو داود بسند صحيح، ورواه البخاري لكن دون قولها بعد الطهر.

اهـ.وقد سئلت أيضا: أتتني الدورة في رمضان، وكانت مدتها التي تبقى علي فيها هي ستة أيام في شهر رمضان، فإنها لم تأت سوى خمسة أيام، واليوم السادس فيه شك، فقد قمت صباح اليوم السادس في تمام الساعة السادسة صباحا، ووجدتها قد انقطعت، ولم ينزل سوى الكدرة، وأنا غير متأكدة هل انقطعت قبل طلوع الفجر أم بعد طلوعه.

فماذا علي، وهل علي أن أقضي هذا اليوم الذي شكيت فيه ؟ فأجابت: ما دام أن اليوم السادس من الدورة الشهرية، وأن الكدرة متصلة بالعادة، حيث لم تري الطهر قبلها - فإن عليك قضاء اليوم السادس الذي صمتيه؛ لأنه من العادة الشهرية.اهـ.

وانظري الفتوى رقم:

134502

وفي الملخص الفقهي للشيخ الفوزان: والطهر هو انقطاع الدم، فإذا انقطع دمها؛ فقد طهرت، وانتهت فترة حيضها؛ فيجب عليها الاغتسال، ثم تزاول ما منعت منه بسبب الحيض، وإن رأت بعد الطهر كدرة أو صفرة؛ لم تلتفت إليها؛ لقول أم عطية رضي الله عنها: "كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الصفرة شيئا"، رواه البخاري" انتهى .وهذه الكدرة حيث لا تعد حيضا، فإنها ناقضة للوضوء، كما أنها نجسة يجب تطهير البدن والثياب منها؛ وانظري الفتوى رقم:

178713

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل تسقط النفقة بمضي الوقت
- سؤال وجواب | زكاة من عنده مبلغ مودع في البنك وعليه ديون
- سؤال وجواب | ألم مستمر في الحلق مع دوخة، ما سبب ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام الرقبة والكتف الأيسر فما أسبابه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | مسلمة تائبة وزوجها لا يؤمن بالله
- سؤال وجواب | أصبت بشرود في الذهن. فهل للحشيش علاقة؟!
- سؤال وجواب | ألم مستمر بالحلق وبرودة بالجسم. هل هذا خطير؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في نظر الرجل إلى المرأة ونظرها إليه
- سؤال وجواب | هل عصت بعض الملائكة ربَّها؟
- سؤال وجواب | حالات الاكتئاب ودور التغيير الذاتي في نمط الحياة للتخلص منها
- سؤال وجواب | حكم صلاة من قطع الفاتحة للإتيان بتكبيرة الانتقال
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الحنجرة وعدم القدرة على الكلام، ما هو أفضل علاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | من مناقب أبي طلحة رضي الله عنه
- سؤال وجواب | ما هي الإجراءات التي يتم عملها للمريض من حيث التخدير والتعقيم؟
- سؤال وجواب | أرجع زوجته في عدتها بفتوى وجاءت بفتوى مضادة وتزوجت غيره !
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل