مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم مكث الحائض في المسجد لتعلم القرآن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صراعي مع الخوف والوسواس القهري لا يتوقف. أريد حلا لحالتي
- سؤال وجواب | زوجي له علاقات نسائية لا أعرف مداها، أرشدوني للتخلص من معاناتي
- سؤال وجواب | حكم انقطاع الدم يوما كاملا أو أو أكثر
- سؤال وجواب | معنى عقيدة وحدة الوجود وبيان كونها باطلة وكفرية
- سؤال وجواب | الأفضل في حق المتوضئ أن يبدأ بغسل مقدمة العضو
- سؤال وجواب | نزول السوائل في الشهر الأخير من الحمل هل هو بسبب الحمل؟
- سؤال وجواب | التعامل مع من يستعين بالجن المسلمين
- سؤال وجواب | يحرم قطع الصلاة الواجبة اختياراً
- سؤال وجواب | الذبح لدفع أذى الجن شرك أصغر
- سؤال وجواب | لا يكفي النطق المجرد للشهادتين في الدخول إلى الإسلام
- سؤال وجواب | لا ينبغي للأب ترك رؤية ابنته التي في حضانة أمها
- سؤال وجواب | هل تسبب حبوب الجلكوفاج تأخرا في الدورة وتساقطا في الشعر؟
- سؤال وجواب | التخلف عن الإمامة لمن توفرت فيه شروطها
- سؤال وجواب | الحظ والنصيب
- سؤال وجواب | حكم الوساطة في بيع أرصدة البنوك الإلكترونية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

بسم الله الرحمن الرحيم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا يجوز للحائض أن تمكث في المسجد ولو لتعلم وتعليم القرآن الكريم، وإلى ذلك ذهب جماهير أهل العلم، ومنهم الأئمة الأربعة، لقوله تعالى: وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا {النساء: 43}.

والحيض يلزم منه ما يلزم من الجنابة، ويزيد عليها بأن الله تعالى وصفه بأنه أذى، في قوله: وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى {البقرة: 222}.

ولما رواه أبو داود عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فإني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب.

ولقول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة: ناوليني الخمرة من المسجد قالت: إني حائض، قال: إن حيضتك ليست في يدك.

رواه مسلم.

ووجه الدليل من الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم أقرها على أن الحائض لا تدخل المسجد، ولكن بين أنه لا بأس بإدخال يدها فيه، لأنها ليست محل الحيض.وسبب منع الحائض من دخول المسجد هو كونها حائضا، والحكمة من المنع خشية تلويثها للمسجد، والأحكام معلقة بأسبابها لا بحكمها، فتمنع المرأة الحائض من دخول المسجد ولو أمنت التلويث، وهذا مثل السفر فهو سبب للجمع والقصر للصلاة، والحكمة من ذلك دفع المشقة، فلو سافر شخص ولم يجد مشقة في سفره فله أن يجمع وأن يقصر.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من حموضة المعدة. ما العلاج المناسب برأيكم؟
- سؤال وجواب | ما هو السن الأفضل لتعلق الفتى أو الفتاة بشريك الحياة الزوجية؟
- سؤال وجواب | النوافل التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يواظب عليها
- سؤال وجواب | مسائل تتعلق بالمرأة الحائض
- سؤال وجواب | زوجي لا يصلي وأخاف أن تتأثر بناتي به، فكيف أتصرف؟
- سؤال وجواب | أسباب عدم نمو شعر اللحية والشارب
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل بعد مضي خمسة عشر يوما على انتهاء الحيض
- سؤال وجواب | طفلي يعاني من الحساسية والبلغم وضيق التنفس، دلوني على العلاج؟
- سؤال وجواب | ماذا علي فعله لأطور من شخصيتي وأكون قرارا ورأيا بنفسي؟
- سؤال وجواب | قول: "عليك لعنة هبل، أو لعنتك الآلهة"
- سؤال وجواب | حكم التكبير الجماعي قبل صلاة العيد
- سؤال وجواب | حكم الإفرازات البنية بعد الطهر
- سؤال وجواب | حِلّ الاستمتاع بين الزوجين قبل الزفاف
- سؤال وجواب | هل يجوز تقليد الخَتْم، للحصول على الحق؟
- سؤال وجواب | الاستغفار يكفر الذنب بخلاف حقوق الناس
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل