مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسائل خاصة بالحيض

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | احتكاك مفاصل الركبة وأهم أعراضه وكيفية معالجته
- سؤال وجواب | ارتفاع مكان الوضوء على الأعمى هل يبيح له التيمم
- سؤال وجواب | من نوى الصيام عن الكفارة اليمين، فهل له رخصة في الفطر؟
- سؤال وجواب | صرف كفارة الجماع في نهار رمضان لمسكين واحد
- سؤال وجواب | الطهر من الحيض يكون بالجفاف التام
- سؤال وجواب | إصابة في الركبة، وعلاجها؟
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أم تتجاوز السبعين سنة وتمارس الشعوذة؟
- سؤال وجواب | العلاج الجذري لانسداد القناة الدمعية
- سؤال وجواب | كيف أتأكد أني شفيت تماما من جرثومة المعدة؟
- سؤال وجواب | ما يلزم من تحدث مع فتاة نهار رمضان فاستمنى
- سؤال وجواب | كيفية التصرف مع قسوة الأهل وجفائهم
- سؤال وجواب | ما علاج جفاف العين بعد عملية الليزك؟
- سؤال وجواب | أمي كثيرة الشكوى، فكيف أنال برها ورضاها؟
- سؤال وجواب | المؤمن شأنه الإعمار ولو قامت الساعة
- سؤال وجواب | حكم من رأت قبل موعد دورتها بيوم دمًا
آخر تحديث منذ 31 دقيقة
3 مشاهدة

لدي استفسارات تخص مسألة الحيض: ففي نهاية حيضي تستمر الإفرازات الصفراء الخفيفة جدا ثلاثة أو أربعة أيام حتى أرى القصة ـ وقد لا أراها ـ وتكون الإفرازات صفراء خفيفة، فماذا أفعل؟ مع العلم أنني لا أرى هذه الإفرازات إلا عند إدخال القطنة إلى داخل الفرج دون أن تنزل إلى خارج الرحم على الأقل من يوم ونصف، وفي نفاسي كان نزول الدم عشرة أيام ـ فقط ـ والإفرازات الصفراء أكثر من أسبوعين، فقالت لي معلمة في المسجد بأن علي أن أقضي الصلوات التي تركتها عند نزول الإفرازات الصفراء، وقرأت فتوى لكم بكراهة إدخال القطنة في الفرج، فهل هذا للبكر فقط؟ أم للمتزوجة ـ أيضا؟ وهل أمر بالقطنة على ظاهر الفرج فقط؟ رأيت إفرازات بنية وحمراء قبل حيضي في آخر يومين من رمضان، ولكنني صمت وصليت، مع العلم أنها كانت غير مصحوبة بآلام الحيض، لهذا صمت وصليت، لأنها قد تأتيني في بعض الأوقات منذ ركبت اللولب، وقد يأتيني الحيض بعدها وقد لا يأتي فلا تكون عندي علامة على نزول الحيض، فهل يعتبر هذا حيض أم لا؟ وأحيانا لا تكون في زمن الحيض وتكون كثيرة؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالمرأة تعرف الطهر من الحيض بإحدى علامتين، الجفوف أو القصة البيضاء، والجفوف: هو أن تدخل القطنة الفرج فتخرج نقية ليس عليها شيء من دم أو صفرة أو كدرة.والقصة البيضاء: ماء أبيض يخرج عقب الحيض.

قال ابن قاسم في الحاشية: والجفوف: أن تدخل الخرقة فتخرجها جافة ليس عليها شيء من الدم ولا من الصفرة ولا من الكدرة ـ لأن فرج المرأة لا يخلو من الرطوبة غالبا.والقصة بفتح القاف: ماء أبيض يتبع الحيض، يشبه ماء الجص ـ شبهت الرطوبة النقية لبياضها بالجص، وقال بعضهم: يشبه ماء العجين، وقيل يشبه المني، ويحتمل أنه يختلف باعتبار النساء وأسنانهن، وباختلاف الفصول والبلدان والطباع، وغالب ما يذكره النساء شبه المني.

انتهى.وقد بينا الحد الذي تدخل المرأة فيه القطنة في الفتوى رقم:

127580

.فإذا أدخلت القطنة إلى هذا الموضع الذي هو فم الفرج فخرجت نقية ليس عليها أثر من دم أو صفرة أو كدرة فقد حصل لك الطهر، وأما إذا خرجت وعليها شيء من كدرة أو صفرة فإنك لا تزالين حائضا ما دامت هذه الصفرة والكدرة في زمن الحيض، فانتظري حتى تري علامة الطهر المتقدم ذكرها، ثم إذا رأيت الطهر ورأيت بعد ذلك شيئا من صفرة أو كدرة فلا تلتفتي إليه إذا كان خارج أيام العادة، فإن الصفرة والكدرة تعد حيضا إذا كانت متصلة بالدم، أو كانت في زمن العادة.وأما بعد الطهر: فلا تعد حيضا، وانظري للتفصيل الفتويين رقم:

117502

، ورقم:

134502

.وكذا الصفرة والكدرة المتصلة بدم النفاس تعد نفاسا على ما بيناه في الفتوى رقم:

123150

.فإذا كنت رأيت صفرة وكدرة متصلة بدم النفاس، فهي نفاس ولا يلزمك قضاء شيء من تلك الصلوات، وإذا رأيت شيئا من الدم بعد رؤية الطهر من الحيض فإنه يكون حيضا على الراجح إذا كان في زمن يصلح أن يكون فيه حيضا، وذلك بأن يكون مجموع أيام الدمين وما بينهما من نقاء لا يزيد على خمسة عشر يوما، فيكون هذا الدم مكملا للحيضة، أو أن يكون بينه وبين الدم السابق عليه خمسة عشر يوما فأكثر فيكون حيضة جديدة، وأما إذا عاد هذا الدم لأقل من خمسة عشر يوما ولم يصلح أن يضم إلى ما قبله ليكون حيضة واحدة فهو دم استحاضة.وانظري لتفصيل القول في حكم الدم العائد الفتويين رقم:

100680

، ورقم:

118286

.ولبيان متى تكون المرأة حائضا ومتى تكون مستحاضة انظري الفتوى رقم:

123018

.وبناء على ما ذكرناه، فإن هذا الدم الذي رأيته آخر يومين من رمضان دم حيض إن كان يصلح أن يكون حيضا فكان يلزمك ترك الصلاة والصوم لرؤيته وأن تغتسلي بعد انقطاعه، فإن لم تكوني اغتسلت بعد انقطاعه فعليك أن تغتسلي وتقضي من الصلوات ما صليته بعد رؤية الطهر، وعليك أن تقضي هذين اليومين، لأن صومك فيهما لم يقع صحيحا، وأما إن كنت رأيت هذا الدم في زمن لا يصلح أن يكون فيه حيضا على ما مر بيانه فهو دم استحاضة، ومن ثم فيكون صومك ذينك اليومين صحيحا، وقد بينا في فتاوى كثيرة ما يجب على المستحاضة فعله، وانظري الفتوى رقم:

115704

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كثرة إفراز الدموع وضعف النظر
- سؤال وجواب | من نوى الصوم في الحضر ثم سافر أثناء اليوم
- سؤال وجواب | لا أشعر بذاتي. ووالداي يقولان أنني أتوهم
- سؤال وجواب | حكم ما يصيب الأم من نجاسات رضيعها
- سؤال وجواب | الأولى الاقتصار على إحدى الروايات الواردة في عدد الذكر بعد الصلاة
- سؤال وجواب | من شكت في حصول الطهر
- سؤال وجواب | عند وجود التكيس وتأخر الحمل. ما الإجراء المناسب للعلاج منه؟
- سؤال وجواب | هل ينقطع التتابع في صيام الكفارة بالإفطار لغلبة الجوع؟
- سؤال وجواب | لا ينفق مال في مراسم العزاء إلا بإذن الورثة
- سؤال وجواب | متى يحق للزوجة استرداد قيمة ما ساعدت به زوجها من تركته
- سؤال وجواب | كيفية توريث ذوي الأرحام
- سؤال وجواب | هل سبب ترهل جسمي أني لا أشرب الماء؟
- سؤال وجواب | من السنة أن يزيد "وبركاته" في التسليمة الأولى
- سؤال وجواب | أعاني من عقدة الحسد والخوف منه!
- سؤال وجواب | من خاف فوات الجمعة إذا تطهر بالماء يصليها بالتيمم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل