مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الحد الذي يعرف به المصاب بالسلس وحكم جمعه للصلوات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قبل سنة كنت أعاني من جرثومة بالمعدة، وعاد لي الألم والإسهال
- سؤال وجواب | الصوفية بين المدح والذم
- سؤال وجواب | أحس بالخوف وألم في بطني وإسهال عندما أحضر محاضرات الجامعة. أريد علاجًا
- سؤال وجواب | تراعى المصلحة في زيارة الأصهار العصاة
- سؤال وجواب | ينتفع الميت بإهداء الأعمال الصالحة له
- سؤال وجواب | عمري 39 وتقدم لي رجل عمره 53 سنة ولم أتقبله. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | طالبة تسأل عن الزكاة ودخلها 400 دولار شهرياً
- سؤال وجواب | مارست العادة السرية وأشعر بالألم. هل فقدت عذريتي؟
- سؤال وجواب | تلتحق بالإمام على أية حال كان
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الأب أن يأخذ بعض صداق ابنته لنفسه
- سؤال وجواب | أريد أن أتخلص من الوجع والتفكير السلبي دائما، ساعدوني.
- سؤال وجواب | هل تؤثر أدوية الحساسية على الجنين؟
- سؤال وجواب | الأعراض الجانبية للأدوية أتعبتني فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أحوج الناس للصدقة
- سؤال وجواب | عدم انتظام دورتي سبب لي القلق وأحتاج مساعدتكم
آخر تحديث منذ 2 ساعة
11 مشاهدة

من لديه سلس غير منضبط (ليس مستمر طول الوقت)، فإنه يتوضأ لوقت كل صلاة.

هل له أن يجمع الظهر والعصر فى وقت أحدهما والمغرب والعشاء فى وقت أحدهما على القول بأن مذهب أحمد بن حنبل أجاز الجمع لصاحب السلس، أم مذهب أحمد بن حنبل لمن به سلس مستمر فقط له أن يجمع الصلاة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد بينا الضابط الذي يعرف به المرء إن كان مصاباً بالسلس أو لا في الفتوى رقم:

119395

.وخلاصة ذلك أن من كان يعلم وقتاً ينقطع فيه خروج البول منه مدة تكفي لفعل الطهارة والصلاة، فإنه يلزمه أن ينتظر ذلك الوقت ليتطهر ويصلي فيه، وليس هو في هذه الحال مصاباً بالسلس فلا يجمع بين الصلاتين، وفقهاء الحنابلة يقيدون أحكام الاستحاضة وفي معناها السلس بدوام الحدث وعدم المحافظة على الطهارة إلا بمشقة، فمن لم يكن كذلك لم يكن له أن يترخص برخص صاحب الحدث الدائم.قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ويجمع من لا يمكنه إكمال الطهارة في الوقتين إلا بحرج كالمستحاضة وأمثال ذلك من الصور.

انتهى.

وقال ابن قدامة في المغني: وجملته أن المستحاضة ومن به سلس البول أو المذي أو الجريح الذي لا يرقأ دمه وأشباههم ممن يستمر منه الحدث ولا يمكنه حفظ طهارته عليه الوضوء لكل صلاة بعد غسل المحل وشده.

انتهى.فمن كان ينقطع عنه البول زمناً يتمكن فيه من الطهارة لزمه أداء الصلاة في وقتها، ولا يجب عليه أن يتوضأ إذا لم يحدث بعد ذلك، وانظر الفتوى رقم:

24945

في جواز الجمع للمصاب بالسلس.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل البحث عن ردود للشبهات حول الإسلام من الوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | أعاني من حب الشباب وأريد دواءً للتخلص منه
- سؤال وجواب | معنى "الأمجاد السماوية" فى النعي عند النصارى، وحكم من نعاهم بذلك من المسلمين
- سؤال وجواب | لم يثبت لبس أويس القرني للصوف ومصطلح التصوف لم يعرف في زمنه
- سؤال وجواب | حكم الذهاب إلى المدن الترفيهية المشتملة على موسيقى وأغاني
- سؤال وجواب | مريض بالسكر ولدي تورم بالخصية ومدمن العادة، فهل يؤثر على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | أعاني من التشتت الذهني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | صوم من أكل بعد طلوع الفجر ظانا بقاء الليل
- سؤال وجواب | عدم إلصاق القدم بالقدم لا يبطل الصلاة
- سؤال وجواب | من استدان مالاً ولم يستعمله هل يؤدي زكاته
- سؤال وجواب | مقبلة على الزواج وتراودني وساوس حول غشاء البكارة. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لدي زوائد بيضاء على اللسان. هل هي طبيعية؟
- سؤال وجواب | بنت خالي لا تحبني فكيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | هل الرهاب الاجتماعي يسبب التشنج؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | يوجد تحت عيني نقص شديد في طبقات الجلد، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06