مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الموقف الشرعي من دعوة الختان وتلبيتها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أكلم نفسي كثيرا وأشرد ذهنيا. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | لدي وسواس في الوضوء والغسل والصلاة
- سؤال وجواب | حكم تحدث المرأة مع الخياط
- سؤال وجواب | لا بد من اكتشاف ذواتنا قبل اكتشاف وجوهنا
- سؤال وجواب | حكم ما اكتسبه الأجير من عمل ضمن نشاطه بيع الدخان
- سؤال وجواب | شروط صلاة الاستخارة
- سؤال وجواب | هل تنصحون بإجراء عملية إزالة الغضروف للوالدة؟
- سؤال وجواب | بناء القبر على شكل غرفة ودفن أكثر من ميت فيه
- سؤال وجواب | حرارة شديدة ودوخة وتعرق وألم في سائر جسمي. أفيدوني
- سؤال وجواب | زكاة من يشتري بثمن زروعه عروض تجارة
- سؤال وجواب | الأدوية زادت من تعبي وأصبحت لا أقوى على أداء أبسط الأعمال، ما الحل؟
- سؤال وجواب | كثرة التفكير في أي شيء كيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حكم جعل علامة على القبر ليعرف صاحبه
- سؤال وجواب | كراهية الطفل لوالدة
- سؤال وجواب | أشاهد صوراً إباحية، ثم أتوب وأعود، كيف أصل للتوبة الحقيقية؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
13 مشاهدة

ما الحكم في الدعوة والاجتماع للختان؟ وماهي ضوابط هذا الاجتماع بالتفصيل؟ وهل للسلف رحمهم الله نصيب من هذا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد فصل هذه المسألة العلامة ابن قدامة رحمه الله في المغني تفصيلاً كافياً عند قول الخرقي: ودعوة الختان لا يعرفها المتقدمون، ولا على من دعي إليها أن يجيب، وإنما وردت السنة في إجابة من دعي إلى وليمة تزويج.قال ابن قدامة: يعني بالمتقدمين أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين يقتدى بهم، وذلك لما روي: أن عثمان بن أبي العاص دعي إلى ختان، فأبى أن يجيب، فقيل له؟ فقال: إنا كنا لا نأتي الختان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا ندعى إليه رواه الإمام أحمد بإسناده.إذا ثبت هذا، فحكم الدعوة للختان وسائر الدعوات غير الوليمة أنها مستحبة؛ لما فيها من إطعام الطعام، والإجابة إليها مستحبة غير واجبة.وهذا قول مالك والشافعي وأبي حنيفة وأصحابه، وقال العنبري: تجب إجابة كل دعوة، لعموم الأمر به، فإن ابن عمر روى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إذا دعا أحدكم أخاه فليجبه، عرسا كان أو غير عرس.

أخرجه أبو داود.

ولنا أن الصحيح من السنة إنما ورد في إجابة الداعي إلى الوليمة، وهي الطعام في العرس خاصة، كذلك قال الخليل وثعلب وغيرهما من أهل اللغة، وقد صرح بذلك في بعض روايات ابن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: إذا دعي أحدكم إلى وليمة عرس فليجب.

رواه ابن ماجه.وقال عثمان بن أبي العاص: كنا لا نأتي الختان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا ندعى إليه.ولأن التزويج يستحب إعلانه، وكثرة الجمع فيه، والتصويت، والضرب بالدف، بخلاف غيره.

فأما الأمر بالإجابة، فمحمول على الاستحباب، بدليل أنه لم يخص به دعوة ذات سبب دون غيرها، وإجابة كل داعٍ مستحبة لهذا الخبر، ولأن فيه جبر قلب الداعي، وتطييب قلبه، وقد دعي أحمد إلى ختان فأجاب وأكل، فأما الدعوة في حق فاعلها، فليست لها فضيلة تختص بها، لعدم ورود الشرع بها، ولكن هي بمنزلة الدعوة لغير سبب حادثٍ، فإذا قصد فاعلها شكر نعمة الله عليه، وإطعام إخوانه، وبذل طعامه، فله أجر ذلك، إن شاء الله تعالى.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشاهد صوراً إباحية، ثم أتوب وأعود، كيف أصل للتوبة الحقيقية؟
- سؤال وجواب | حكم تصوير القبور للاتعاظ والاعتبار
- سؤال وجواب | ألم في الخصية وعدد الحيوانات المنوية صفر . هل من أمل لأكون أبًا؟
- سؤال وجواب | خوف من الموت ومخاوف عامة
- سؤال وجواب | أقسم بطلاق امرأته إن لم يأت أبوها إلى منزله
- سؤال وجواب | درجة حديث (من صلى ليلة الإثنين عشر ركعات.)
- سؤال وجواب | الدم مهما كان لونه، ما دام في زمن الإمكان، فهو حيض
- سؤال وجواب | هل يؤثر عقار السبرالكس على ذاكرتي وقدرتي الذهنية وحفظي؟
- سؤال وجواب | حكم قول الإمام للمأمومين " صلوا صلاة مودع "
- سؤال وجواب | اتفقا على كشف ماضيهما فكذبت الزوجة فما الحكم
- سؤال وجواب | يعسكرون في الشرائع فترة الحج ويسألون عن الجمع والقصر وصلاة الجمعة
- سؤال وجواب | ما أعراض القولون العصبي؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | وسائل طبيعية لعلاج الحصى في الكلى
- سؤال وجواب | حكم زكاة القرض وزكاة المال الذي يشك في بلوغه النصاب
- سؤال وجواب | فتاة كانت مصابة بمرض التصلب اللويحي، هل أتزوجها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06