مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | النهي عن حلق اللحية آكد من النهي عن صبغها بالسواد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صُرف لي دواء فاتح للشهية يحتوي على كحول، فهل من بديل؟
- سؤال وجواب | إطلاق لفظ التحريم بغير نية وقصد لا يستلزم كفارة
- سؤال وجواب | أعاني من صداع مزمن وآلام في المفاصل، وانسداد الأنف، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | زوجته تقوم الليل وتفرط في الفرض ! وتغير حالها إلى الأسوأ فكيف يتصرف معها ؟
- سؤال وجواب | الجمع بين التوبة والكفارة في اليمين الغموس أحوط
- سؤال وجواب | هل يلزمه صلة بنات عمه وخاله وكيف تكون صلتهم؟
- سؤال وجواب | يمين اللغو لا كفارة فيها
- سؤال وجواب | وجوب التطهير إذا كانت بعض معاملات البنك محرمة
- سؤال وجواب | أشعر أن والدي بخيلان لا يكثرون طعامنا! فكيف أنصحهم؟
- سؤال وجواب | هل يصح انتظار الفتاة شابا وعدها بالزواج بعد معرفته عن طريق الشات؟
- سؤال وجواب | القطع بخلود من مات كافرًا في نار جهنم ليس من التألي على الله تعالى
- سؤال وجواب | زوجي يرفض عملي وخروجي من البيت. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | سر كثرة الحديث في الوحيين والمواعظ عن عقوق الآباء دون الأبناء.
- سؤال وجواب | على المرء مجاهدة المشاعر السلبية والسعي للتخلص منها
- سؤال وجواب | لعنتُ نفسي لأترك الذنب ثم فعلته فهل وقع اللعن؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
16 مشاهدة

أيهما أخف ذنبا صبغ اللحية بالسواد أم حلقها؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقد سبق أن بينا بالأدلة وأقوال أهل العلم أن حلق اللحية لا يجوز، وانظر الفتوى: 2711.كما بينا اختلاف أهل العلم في الصبغ بالسواد وأن الراجح المفتى به عندنا هو المنع، وانظر الفتويين رقم:

24124�

� ورقم:

61919�

� وما أحيل عليه فيهما.ولم ينقل عن أحد من السلف الصالح ـ رضوان الله عليهم ـ أنه حلق لحيته، ولكنه نقل عن جمع منهم أنهم كانوا يخضبون بالسواد منهم بعض الخلفاء الراشدين ومن العشرة المبشرين بالجنة ومن آل البيت ومن غيرهم، قال النووي في شرح مسلم: وخضب جماعة بالسواد، روي ذلك عن عثمان والحسن والحسين ابني علي وعقبة بن عامر وبن سيرين وأبي بردة وآخرين قال القاضي: قال الطبراني: الصواب أن الآثار المروية عن النبي صلى الله عليه وسلم بتغيير الشيب وبالنهى عنه كلها صحيحة، وليس فيها تناقض، بل الأمر بالتغيير لمن شيبه كشيب أبى قحافة، والنهي لمن له شمط فقط، قال واختلاف السلف في فعل الأمرين بحسب اختلاف أحوالهم في ذلك مع أن الأمر والنهي في ذلك ليس للوجوب بالإجماع، ولهذا لم ينكر بعضهم على بعض خلافه في ذلك.فبالمقارنة بين الأمرين يتبين أن النهي عن حلق اللحية آكد من النهي عن صبغها بالسواد، ولكن الورع أن يتجنب المؤمن كل ما ورد فيه نهي، ولو كان لمجرد التنزيه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الإنفاق على الزوجة مقدم على نفقة الأم
- سؤال وجواب | الإصرار على الصغائر يلحقها بالكبائر
- سؤال وجواب | الفرق بين الحلف وعدم تنفيذه.وأنواع اليمين
- سؤال وجواب | يتاجر بماله ومال أصدقائه ، ويشرك معه آخرين بجهدهم في التجارة
- سؤال وجواب | دراسة التخصص غير المرغوب تحت ضغط العائلة. وأثره في فشل الطالب
- سؤال وجواب | لا ينعقد اليمين بدون لفظ
- سؤال وجواب | أتخيل حركة الأشياء وهي ساكنة. هل أنا مصابة بالفصام أم لا؟
- سؤال وجواب | الخوض في القدر يقود إلى الحرمان
- سؤال وجواب | السبب في نهي الله تعالى نبيه أيوب عن الحنث في يمينه وإباحة الحنث لنبيه محمد
- سؤال وجواب | حكم التورية أو التعريض في الحلف
- سؤال وجواب | هل العسكريون ونحوهم ممن لا يقدرون على الالتزام ببعض الواجبات من المضطرين؟
- سؤال وجواب | الدعوة السلوكية أنجع طرق هداية الخلق
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في كفارة اليمين الغموس
- سؤال وجواب | الصغائر قد تكون سبباً لهلاك الإنسان يوم القيامة
- سؤال وجواب | تردد الفتاة في الزواج من شاب صاحب خلق ودين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل