مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الصغائر قد تكون سبباً لهلاك الإنسان يوم القيامة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم سفر المرأة لزوجها بغير محرم
- سؤال وجواب | حكم من كان يقوم ببعض أعمال أهل البدع جهلا ثم تاب منها
- سؤال وجواب | أعاني من حب الشباب وآثاره في الوجه، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال الأم للسيارة التي ورثها أولادها الأيتام
- سؤال وجواب | هل من علاج جذري وفعال لدوالي الخصية؟
- سؤال وجواب | حديث "أرحم أمتي بأمتي أبو بكر." صحيح
- سؤال وجواب | سجود السهو لا يشرع إلا إذا وجد سببه وحكم التصدق بنية جبر نقص العبادة
- سؤال وجواب | حكم التصدق عن الحي
- سؤال وجواب | السنة بيان لما أجمل في القرآن
- سؤال وجواب | الفرق بين الصدقة والزكاة، وحكمهما
- سؤال وجواب | حكم الشك في إسلام من لم يظهر منه كفر وترك الدعاء له
- سؤال وجواب | هل يشرع للحائض الأكل من الطعام المخصص لإفطار الصائمين
- سؤال وجواب | ينتفع الميت بدعاء الولد الصالح له.
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة المبتلى بسلس بول متقطع
- سؤال وجواب | دفع زكاته لشخص ثم تبين له أنه من آل البيت
آخر تحديث منذ 2 ساعة
14 مشاهدة

السلام عليكم.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن حلق اللحية حرام قطعاً لأنه مخالف لأمر النبي صلى الله عليه وسلم بإعفائها، روى البخاري ومسلم في صحيحيهما: قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين.

وفي لفظ عند مسلم وأحمد في المسند: جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس.

وروى ابن سعد في الطبقات الكبرى أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى مجوسياً أعفى شاربه وأحفى لحيته، قال له: من أمرك بهذا؟ فقال المجوسي: ربي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لكن ربي أمرني أن أحفي شاربي وأعفي لحيتي.

وغيرها من الأدلة الدالة على وجوب إعفاء اللحية.ونقول للسائل الكريم: لا تنظر إلى صغر المعصية؛ ولكن انظر إلى عظم من عصيت، ثم إن الإصرار على الصغائر وعدم التوبة منها يصيرها كبائر، والصغائر قد تكون سبباً لهلاك الإنسان يوم القيامة، وصدق من قال: لا تحقرن صغيرة === إن الجبال من الحصى وقد روى الإمام أحمد والطبراني وغيرهما من حديث سهل بن سعد مرفوعاً: إياكم ومحقَّرات الذنوب، فإنما مثل محقرات الذنوب كمثل قوم نزلوا بطن وادٍ، فجاء ذا بعودٍ وجاء ذا بعودٍ حتى جمعوا ما أنضجوا به خبزهم، وإن محقرات الذنوب متى يؤخذ بها صاحبها تهلكه.

وعند النسائي وابن ماجه من حديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها: يا عائشة إياك ومحقرات الذنوب فإن لها من الله طالباً.

وصححه ابن حبان.

فإياك أخي السائل أن تستصغر هذا الذنب "حلق اللحية" واعلم أنه ذنب، وإن كان صغيراً، وأن الله يكره جميع الذنوب صغيرها وكبيرها.وإذا كان الله عز وجل قد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بأن يعفي لحيته كما في الحديث السابق فكيف بنا نحن ؟!.

وفقنا الله جميعاً لما يحبه ويرضاه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أريد الزواج من أرملة وأبي وأمي يرفضان ذلك، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وضيق تنفس خفيف، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هل يجوز للوكيل في توزيع الصدقات أن يعطي أمه المحتاجة منها؟
- سؤال وجواب | أعاني من ازدواجية في الرؤيا وصداع ونسيان شديد!
- سؤال وجواب | حكم إلزام الزوج بالخلع
- سؤال وجواب | من وكل في إخراج الزكاة هل يجوز له دفعها لأمه إذا كانت مستحقة
- سؤال وجواب | هل لدوالي الفخذ والساق تأثير على عملية الإنجاب؟
- سؤال وجواب | ما هي أنجع الوسائل لأبدو للآخرين أكثر نضجًا؟
- سؤال وجواب | التصرف في مال المتخلف عقليا
- سؤال وجواب | تردد المرأة في الزواج بعد أن شارفت على الأربعين
- سؤال وجواب | هذه دلالة على الخير وليست رشوة
- سؤال وجواب | أحيانًا أقارن بين زوجي السابق والحالي، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم ربط الشعر بشعر اصطناعي
- سؤال وجواب | حكم الخروج مع الخطيب في السفر وداخل البلد بوجود امرأة
- سؤال وجواب | يدرس في مكة وأهله في جدة فمن أين يحرم بالحج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل