مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مدلولات الألفاظ الواردة بخصوص قص الشارب وإعفاء اللحية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طفلاي يقلدان غيرهم في التصرفات السلبية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أسماء النبي صلى الله عليه وسلم كثيرة
- سؤال وجواب | أريد أن أعرف هل أنا مصابة بسكري الحمل أم لا؟
- سؤال وجواب | حكم شراء منزل عن طريق البنك بهذه الكيفية
- سؤال وجواب | طفلتي تستفرغ بكثرة ولا سبب واضح لذلك، أرجو الإفادة.
- سؤال وجواب | وازن بين أعمالك وتعليم الخير للناس
- سؤال وجواب | ألم وفرق واضح بين الثديين. فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل يشرع عمل تقويم الأسنان وإن ترتب عليه خلع بعض الأضراس
- سؤال وجواب | هل تعد منقصة أن يظهر الإنسان مشاعره ويحسن ظنه بالآخرين؟
- سؤال وجواب | أريد العودة للرضاعة الطبيعية، فكيف لي ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من نوبات هلع وخوف تصيبني أثناء الصلاة والخروج من المنزل. فما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | درجة حديث(إذا كانت السماء منبلة.)
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق في التنفس قبل النوم، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الزواج بنية الطلاق وإعلام الزوجة بذلك
- سؤال وجواب | بالتوبة النصوح تغفر الكبائر والصغائر
آخر تحديث منذ 1 ساعة
13 مشاهدة

الحمد لله وبعد.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن قص الشارب وجزه وتقصيره بمعنى واحد، وهو الأخذ منه.وأما الإحفاء والإنهاك، فمعناهما الحلق والاستئصال.ومن أجل اختلاف معنى الإحفاء والإنهاك مع معنى التقصير وما في معناه، اختلف أهل العلم في السنة في الشارب، فمنهم من يرى أن السنة هي التقصير، ومنهم من يقول: السنة هي حلق الشارب، ومنهم من يخير بين الأمرين.قال النووي: وأما الشارب فذهب كثير من السلف إلى استئصاله وحلقه، لظاهر قوله صلى الله عليه وسلم : احفوا وانهكوا.

وهو قول الكوفيين، وذهب كثير منهم -يعني السلف- إلى منع الحلق والاستئصال، وقاله مالك ، وكان يرى حلقه مثلة، ويأمر بأدب فاعله، وكان يكره أن يؤخذ من أعلاه، ويذهب هؤلاء إلى أن الإحفاء والجز والقص بمعنى واحد، وهو الأخذ منه حتى يبدو طرف الشفة، وذهب بعض العلماء إلى التخيير بين الأمرين.

هذا آخر كلام القاضي.

والمختار: ترك اللحية على حالها، وألا يتعرض لها بتقصير شيء أصلا، والمختار في الشارب ترك الاستئصال والاقتصار على ما يبدو به طرف الشفه.

انتهى كلامه.وأما الألفاظ التي وردت في شأن اللحية وهي: أرخوا، ووفروا، واعفوا، وأرجوا، فهي كلها بمعنى واحد، وهو تركها، على حالها، قال النووي رحمه الله عند شرحه لحديث مسلم جزوا الشوارب وأرخوا اللحى قال: فتحصل خمس روايات: أعفوا، وأوفوا، وأرخوا، وأرجوا، ووفروا، ومعناها كلها تركها على حالها، هذا هو الظاهر من الحديث الذي تقتضيه ألفاظه.

إلى أخر كلامه عليه رحمة الله .والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيف يعود إدرار الحليب لإرضاع طفلتي بعد التوقف؟
- سؤال وجواب | كتمة في الصدر وصعوبة في الكلام لا أعرف سببها
- سؤال وجواب | حكم إعادة الصلاة لمن حدث له شيء فيها اختلف العلماء في بطلانها به
- سؤال وجواب | صعوبة البلع وتراكم الصديد على اللوز . ما علاجه؟
- سؤال وجواب | سفر المرأة مع صبي لها
- سؤال وجواب | حكم فسخ الخطبة لقلة جمال المخطوبة
- سؤال وجواب | شروط جواز دفع الزكاة لطالب العلم
- سؤال وجواب | البغي على الناس مما تعجل به العقوبة في الدنيا
- سؤال وجواب | هل هناك أطعمة يمكن أن تخفف من بعض أعراض القلق؟
- سؤال وجواب | مَن أرشد صاحبه إلى ذنب وأراد التوبة ورفض صاحبه التوبة
- سؤال وجواب | العمل في تغطية عورات النساء في المواقع من تغيير المنكر
- سؤال وجواب | الأصوات التي تعمل بالكمبيوتر والنقر هل تدخل ضمن الموسيقى
- سؤال وجواب | ابني تعود على الرضاعة حال النوم، فكيف أفطمه؟
- سؤال وجواب | لا كراهة في تكرار العمرة ولا تحديد بوقت
- سؤال وجواب | هل نوعية الحليب سببت الإسهال لطفلي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل