مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في توقيت حلق العانة ونحوها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الأرض المأخوذة بوضع اليد ولم تستصلح هل تورَث
- سؤال وجواب | حكم بيع أرواث الحيوانات
- سؤال وجواب | توفيت عن أخت شقيقة وأولاد إخوة أشقاء
- سؤال وجواب | حكم تلفظ الزوج بالطلاق
- سؤال وجواب | حكم إجراء المرأة عملية قلب الرحم
- سؤال وجواب | حفظ القرآن سرًّا خوف الرياء ودون مراعاة أحكام التجويد
- سؤال وجواب | ما المانع من النظر إلى النساء دون شهوة؟
- سؤال وجواب | مريض وأخشى من تناول الدواء النفسي، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | مات ابن خالها فأصبحت لا تأكل ولا تنام ولا تدرس
- سؤال وجواب | تسمية الفائدة الربوية رسوم خدمة
- سؤال وجواب | من مسائل الميراث
- سؤال وجواب | صداع في يسار الوجه مع ألم في العين اليسرى
- سؤال وجواب | فائدة هذا الدعاء
- سؤال وجواب | الورثة هم: الأم والابن والبنتان فقط
- سؤال وجواب | أعاني من مزاجية حادة وساءت ألفاظي. ما نصيحتكم؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
15 مشاهدة

ماذا لو تركت منطقة العانة ولم أقم بحلاقتها أبداً لفترة طويلة، هناك من يقول بأنه لا تقبل الصلاة أبداً، فهل هذا صحيح؟ وبارك الله فيكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فيستحب حلق العانة وتقليم الأظافر وغيرها من سنن الفطرة التي دل عليها حديث الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله: خمس من الفطرة: الاستحداد، والختان، وقص الشارب، ونتف الإبط، وتقليم الأظافر.

متفق عليه.والأمر في ذلك يرجع إلى الحاجة إليه، ويختلف هذا باختلاف الأشخاص والأحوال والبيئات، قال في الفواكه الدواني: لا يتعين زمن القص فيه.

انتهى.

وقال العراقي في طرح التثريب: لا تحديد فيه للعلماء، إلا أنه إذا كثر ذلك أزيل، وكذا قاله النووي في شرح مسلم: المختار أنه يضبط بالحاجة وطوله.

وقال ابن العربي في عارضة الأحوذي: والصحيح خروجها عن التوقيت إلى حد ما يرى المؤمن نفسه فيها من نظافة أو قذارة.

وأما ما رواه مسلم في صحيحه عن أنس قال: وقت لنا في قص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط وحلق العانة، ألا نترك أكثر من أربعين ليلة.

فهو محمول على الندب والاستحباب لا على الوجوب والإلزام؛ إلا إذا ترتب على بقائها تراكم الأوساخ والنجاسات ولا تزول إلا بإزالتها وجب حتى تؤدى الصلاة ونحوها مما تشترط له الطهارة، وفي حالة الصلاة مع عدم إزالتها وبقاء النجاسة فالصلاة غير صحيحة، ولعل هذا هو المراد من الكلام الذي سمعته.قال النووي رحمه الله في روضة الطالبين: ولا يؤخرها عن وقت الحاجة، ويكره كراهة شديدة تأخيرها عن أربعين يوماً للحديث في صحيح مسلم بالنهي عن ذلك.

انتهى كلامه رحمه الله .وحمله بعض العلماء على التحريم، قال الشوكاني في النيل: بل المختار أنه يضبط بالأربعين التي ضبط بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلا يجوز تجاوزها، ولا يعد مخالفا للسنة من ترك القص ونحوه بعد الطول إلى انتهاء تلك الغاية.

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله : ولا يجوز أن تترك أكثر من أربعين ليلة.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بين الزواج ومشروع تجاري. حيرة شاب
- سؤال وجواب | جمع الصلاة وقصرها لمن سافر لبلد ولا يدري كم سيقيم فيها
- سؤال وجواب | أمور لا بد منها قبل تقسيم التركة على الورثة
- سؤال وجواب | حكم العمل في إنتاج وسائل يمكن استخدامها في الحلال والحرام
- سؤال وجواب | خطيبي كثير الشك في تصرفاتي، فهل أفسخ الخطبة؟ ساعدوني
- سؤال وجواب | توفي عن أخت شقيقة وأخت من الأب
- سؤال وجواب | مسألة في الميراث
- سؤال وجواب | زوجي غير مبال بشيء ومتهور ولا يفكر قبل اتخاذ أي قرار
- سؤال وجواب | كيف أقنع أهلي بالموافقة على الزواج من الشاب الذي أحببته؟
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وابنين وست بنات
- سؤال وجواب | إلقاء كلمة بعد أربع ركعات من صلاة التراويح
- سؤال وجواب | انفصلت عن خاطبي وتقدم لي خاطب آخر، فهل أقبل به مباشرة؟
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين الصلاتين في مكان العمل لأجل المطر
- سؤال وجواب | حق الزوج في البيت الذي بناه لامرأته قبل موتها
- سؤال وجواب | توفيت عن أبناء أخ وأبناء أخت
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل