مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الغسل بنية رفع الحدث الأكبر وطهر الإسلام مجزئ

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل ثبت أن إبليس دخل الجنة عن طريق الحية ليوسوس لآدم وحواء عليهما السلام ؟
- سؤال وجواب | وسائل تحسين الاستيعاب والذاكرة
- سؤال وجواب | المعلومات المتشابهة لا تثبت في عقلي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لا يلزم إذا فعل العبد سيئة أن يعاقب عليها في الدنيا أو الآخرة .
- سؤال وجواب | خطوات بناء الجيل المسلم
- سؤال وجواب | حكم عمله في شركة لبيع السيارات تتعامل مع البنوك وشركات التسهيلات
- سؤال وجواب | من اشترك في موقع يعيد نشر التغريدات فهل يأثم إن نشر الموقع تغريدات مسيئة؟
- سؤال وجواب | هل لعملية تصحيح الانحراف الأنفي مخاطر؟
- سؤال وجواب | حكم الغيبة وكيفية التوبة
- سؤال وجواب | حكم الاتفاق مع المدير على حضور الطبيب في يوم فقط أسبوعيا
- سؤال وجواب | حكم وضع قسم للرد على الطوائف والأديان الباطلة في منتدى عام
- سؤال وجواب | اكتشفت أن أخي يكلم فتاةً فنصحته ولم ينتهِ، هل أخبر أبي؟
- سؤال وجواب | الخطبة على خطبة الغير
- سؤال وجواب | يقتلني الندم لتقصيري في قيام الليل، فما إرشادكم؟
- سؤال وجواب | لم أشعر بالتحسن بعد إجراء الليزر السطحي لعيني، فما رأيكم بحالتي؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
13 مشاهدة

كنت قد تركت الصلاة بسبب الوساوس القهرية ثم عدت إليها وعندما أردت العودة كنت قد اغتسلت غسلا واحداً نويت فيه الاغتسال من الردة ومن المني الذي خرج مني في الأيام السابقة أي نويت الاغتسال من شيئين بغسل واحد هل غسلي صحيح أم يجب علي الاغتسال من المني والردة كل على حدة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإذا كنت تعني بالردة كونك تركت الصلاة بسبب الوسوسة.

فإن ترك الصلاة من غير جحود لا يعتبر كفراً عند جمهور العلماء، وعليه فلا يجب الغسل لدخول الإسلام، والغسل الذي حصل يكفي لرفع الجنابة ولو كانت هناك ردة وقصدتهما معاً بالغسل كفى، لأن القصد من ذلك كله الطهارة، قال في منح الجليل على مختصر خليل في الفقه المالكي وهو يذكر حكم غسل الداخل في الإسلام: وينوي بغسله رفع الحيث الأكبر أو أداء الفرض أو استباحة ما منعه الأكبر أو طهر الإسلام.

انتهى.والوسواس القهري لا تسقط به الصلاة ولا الواجبات الشرعية، والواجب على من ابتلي به أن لا يستسلم له، ويبذل ما في وسعه في سبيل علاجه، وهو أمر يعاني منه بعض الأشخاص؛ ولكنه ليس عذراً لترك الصلاة ولا مانعاً منها، وهو من كيد الشيطان، وعلاجه الإعراض عنه والالتجاء إلى الله تعالى والاستعاذة به منه.

وعلى كل حال فإنه لا يجوز للمسلم أن يترك الصلاة ما دام يتمتع بعقله سواء كان من أهل الوسواس أم لا، ولبيان علاج الوسواس وبعض طرق التغلب عليه يرجى الاطلاع على الفتوى رقم: 3086، والفتوى رقم:

49272.

ويجب على الأخ السائل أن يقضي الصلوات التي تركها، ولبيان كيفية قضاء فوائت الصلاة يرجى الاطلاع على الفتوى رقم:

31107.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الماء المتساقط المشكوك في نجاسته
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل بالمعدة ولا أستطيع تناول أكثر من وجبة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من تنزل الإفرازات عليها عدة مرات في اليوم
- سؤال وجواب | حكم دخول العريس على الزوجة لقطع الكيك بوجود نساء محجبات
- سؤال وجواب | مخالفة الإجماع. كفر أم معصية؟
- سؤال وجواب | شهادة الزور لمساعدة القصر الفقراء
- سؤال وجواب | أريد طلب العلم والعفاف لكني غير قادر بسبب عدة ظروف!
- سؤال وجواب | متى يجوز الانتقال إلى الصيام في كفارة اليمين؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من انتفاخ القولون وأعراضه؟ أرشدوني
- سؤال وجواب | تعامل المرأة مع الزوج الذي أحضر كلبًا للبيت
- سؤال وجواب | حكم تكرار التأمين ثلاثا بعد قراءة الفاتحة
- سؤال وجواب | ما سبب شعوري بالتقيؤ عند المضمضة؟
- سؤال وجواب | تغير حال المسلمين وضعفهم بسبب ترك أوامر الله
- سؤال وجواب | كيفية التسوية في الهبة بين من قبضها من الأولاد ومن ولدوا بعد ذلك
- سؤال وجواب | التعامل مع البنوك الربوية في معاملة مباحة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل