مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم تكرار التأمين ثلاثا بعد قراءة الفاتحة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم هجر من يكثر الشجار ويغتاب الناس- سؤال وجواب | المصاب في ركبته هل يشرع له ترك صلاة الجماعة بالمسجد
- سؤال وجواب | تقرحات في الفم ما علاجها؟
- سؤال وجواب | حكم تبرع شخص بمبلغ لوقف ما ويشرك الأجر لمن ينشر إعلان هذا الوقف
- سؤال وجواب | ما الفرق بين دواء سيركسات 25CR ودواء سيركسات 20؟
- سؤال وجواب | ركنا الغسل من الجنابة
- سؤال وجواب | توقفت عن salipax فعادت أعراض الاكتئاب، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم تسمية البنت باسم بانا
- سؤال وجواب | لدي حكة في الفخذ الأيمن وفي المنطقة الحساسة، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل يودع ماله بالربا ليتمكن من سداد مبلغ فرض عليه ظلما ؟
- سؤال وجواب | أدخلت ماء رجل أجنبي إليها فحملت
- سؤال وجواب | هل صلي على النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته في المسجد أو في حجرته؟
- سؤال وجواب | النتوءات العظمية في القدم، ما هي الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | امتحاناتي اقتربت وأنا غير منظمة لوقتي.هل عليّ ترك الطب؟
- سؤال وجواب | هل يتخلف عن صلاة الجمعة بسبب الحر والرائحة الكريهة
أقول " آمين " بصوت عال مرة واحدة في نهاية سورة الفاتحة في الصلاة ، ولكن – في مكان ما – يقولون : " آمين " بصوت عال ثلاث مرات في نهاية سورة الفاتحة في الصلاة ، ما هو الدليل من السنة النبوية لقولهم ثلاث مرات " آمين " ؟.
الحمد لله.
لم نجد في الأدلة الشرعية الصحيحة ما يدل على مشروعية التأمين ثلاث مرات في صلاة الجماعة ، وإنما ورد في ذلك حديث ضعيف لا يثبت عن وائل بن حجر رضي الله عنه قال : ( رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ فِي الصَّلَاةِ ، فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ فَاتِحَةِ الْكِتَابِ قَالَ : آمِينَ ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ) رواه الطبراني في " المعجم الكبير " (22/22) قال : حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة ، حدثني أبي ، ثنا سعد بن الصلت ، عن الأعمش ، عن أبي إسحاق ، عن عبد الجبار بن وائل ، عن أبيه ، به.
والصواب أنه لا يصح الاستدلال بهذا الحديث على استحباب تثليث التأمين ، وذلك من أوجه عدة : أولا : أن الحديث لا يثبت عن وائل بن حجر رضي الله عنه ، فيه علل عدة : 1- عبد الجبار بن وائل لم يسمع من أبيه وائل بن حجر ، كذا قال البخاري ويحيى بن معين وابن حبان والدارقطني وعامة النقاد.
انظر ترجمته في " تهذيب التهذيب " (6/105) 2- تفرد الأعمش برواية هذا اللفظ عن أبي إسحاق السبيعي ، في حين أن كلا من زهير وأبي الأحوص وغيرهما قد رووا هذا الحديث عن أبي إسحاق ، وليس فيه اللفظ محل الإشكال : ( ثلاث مرات )، ينظر " المسند الجامع " (15/681) بشار عواد وآخرون.
3- ثم إن سعد بن الصلت لم نجد له توثيقا ولا تجريحا سوى ما قاله الإمام الذهبي رحمه الله : " هو صالح الحديث ، وما علمت لأحد فيه جرحا " انتهى من " سير أعلام النبلاء " (9/318)، غير أن هذه الكلمة غير كافية في التوثيق ؛ لأنها عارية عن ذكر دليل التوثيق ، هل هو كلام النقاد الذين عاصروه واختبروه ، أم هو استقراء أحاديثه ، وإن كان الثاني فماذا يصنع بالحديث الذي بين يدينا في هذه المسألة ، أليس فيها تفرد بحكم لم يرد مثله في السنة الصحيحة ! 4- هذا فضلا عن أن حديث التأمين عن وائل بن حجر رضي الله عنه رواه عدة من تلاميذه ، من أشهرهم حجر بن عنبس في " مسند أحمد "، وسنن أبي داود (932)، وسنن الترمذي (248)، ولم يذكر أحد منهم هذا اللفظ محل الإشكال.
ثانيا : ثم على فرض صحة الإسناد فإن معناه محتمل ، فقد قال الحافظ رحمه الله : " الظاهر أن قوله : ( ثلاث مرات ) يعني أنه رآه في ثلاث مرات ، في ثلاث صلوات ، لا أنه ثلّث التأمين " انتهى نقلا من " سبل الهدى والرشاد " للصالحي (8/120)، ولم أقف على هذا التوجيه من كلام ابن حجر في كتبه.
ثالثا : لم يقل أحد من فقهاء المذاهب الأربعة باستحباب تثليث التأمين ، ولم نجد من ينص على استحبابه سوى ابن حجر الهيتمي في كتابه " الإيعاب " حيث يقول رحمه الله – معلقا على حديث وائل بن حجر السابق - : " يؤخذ منه أنه يندب تكرير آمين ثلاثا حتى في الصلاة , ولم أر أحدا صرح بذلك " انتهى نقلا من " حاشية نهاية المحتاج " (1/489) ولم يوافقه على ذلك محققو فقهاء الشافعية ، ولم يذكره غيره من المتقدمين والمتأخرين ، فيما وقفنا عليه ، بل خالفوه ونصوا على أن المعتمد إفراد التأمين ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة- سؤال وجواب | أكثرت من شرب الكافيين وأصبت بنوبات الهلع والخوف، ساعدوني
- سؤال وجواب | إمكانية تداخل الكورتيزون مع فيروس الكبد (B) أثناء التحليل
- سؤال وجواب | إيقاف الشرطة للشخص للتحقق من أوراقه ليس عذرًا للتخلف عن الجمعة
- سؤال وجواب | هل لعملية تصحيح الانحراف الأنفي مخاطر؟
- سؤال وجواب | آلام الظهر. هل لها علاقة بزيادة الوزن عندي؟!
- سؤال وجواب | حكم الاحتلام والاستمناء في نهار رمضان
- سؤال وجواب | تنبيه الزوجة على حسن معاملة الوالدين.
- سؤال وجواب | حضور مناسبة عيد الأم تجنبا لحدوث مشاكل مع العائلة
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالمال المكتسب من عمل فيه إعانة على الربا
- سؤال وجواب | الاختلاف الفقهي سنة من سنن الله في خلقه
- سؤال وجواب | عمري 20 سنة ولكن الناس يعاملونني على أني صغيرة . فما الحل؟
- سؤال وجواب | خاطبي لا يوافق على عملي قبل الزواج أو بعده، فما الحل؟
- سؤال وجواب | مشروعية التعوذ بالله في الصلاة عند الإحساس بوسوسة الشيطان
- سؤال وجواب | موقف الشرع من منع الوالد لولده من طلب العلم الشرعي والعلاج بالقرآن
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا