مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الاستحمام قبيل الغروب وبين العشاءين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مساعدة الابن المدين أباه عن طريق القروض البنكية
- سؤال وجواب | أداء حق الوالد في البر لا يضر معه كراهيته لأذاه
- سؤال وجواب | سبب تسمية مسجد قباء بهذا الاسم
- سؤال وجواب | اسوداد الافخاذ كيف يتم علاجه نهائيا؟
- سؤال وجواب | ماهية الرحم التي تجب صلتها ويحرم قطعها
- سؤال وجواب | ضوابط التصرف في الحق المعنوي بالبيع أو الإجارة
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجي الذي لا يصلي ولا أرغب بالطلاق فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم من أكل وهو يظن أن الفجر لم يطلع، ثم تبين أنه طالع
- سؤال وجواب | لا يجوز نبش قبر الميت لغير ضرورة
- سؤال وجواب | نوبات الهلع ورهاب الساحة تجعلني أتهرب من الناس والعمل، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الواجب على من أراد كفالة لقيط
- سؤال وجواب | كيفية الترجيح عند التعارض بين الأصل وغلبة الظن
- سؤال وجواب | كيفية تطهير النجاسة إذا خفي موضعها
- سؤال وجواب | على الوالدين التوافق على ما فيه مصلحة الطفل في أمر الحضانة
- سؤال وجواب | لا مؤاخذة في البغض القلبي للقريب المسيء
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

هل صحيح أنه مكروه أو غير جائز الاستحمام أو النوم بين العصر والمغرب؟ وشكراً..

خلاصة الفتوى:الظاهر أن الاستحمام في الوقت المذكور ليس مكروهاً ولا حراماً، إذ لم يرد النهي عن ذلك، والأصل جوازه في كل وقت، وقد ذكر بعض أهل العلم كراهة دخول الحمام قبيل الغروب وبين العشاءين، وعلى هذا فإذا لم تدع الحاجة لدخول الحمام في هذا الوقت فإن تجنبه أولى لأجل الخروج من الخلاف.أما النوم بعد العصر فقد كرهه بعض السلف وقال: إنه يورث الوسواس، لكن الأصل إباحته في كل وقت إلا إذا ترتب عليه التفريط في واجب كتعمد النوم عن الصلاة بعد دخول وقتها حتى يخرج.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالظاهر أنه لا بأس بالاستحمام في كل وقت على الصحيح سواء في ذلك ما بين المغرب والعصر وغيره إذ لم يرد ما يدل على النهي، والأصل جواز ذلك، وقد ذكر بعض أهل العلم كراهة دخول الحمام قبيل الغروب وبين العشاءين، واعترض بعض العلماء هذا القول بأنه لم يرد فيه نهي خاص.

ففي مطالب أولي النهى ممزوجاً بمتن المنتهى: (ولا يكره دخوله) حماما (قرب غروب و) لا (بعده)، لعدم النهي الخاص عنه، خلافاً لابن الجوزي.

انتهى.وفي الآداب الشرعية لابن مفلح ما نصه: قال ابن الجوزي في منهاج القاصدين: ويكره دخول الحمام قريباً من الغروب وبين العشاءين فإنه وقت انتشار الشياطين.

انتهى كلامه.

وظاهر كلام غيره يدل على خلافه.

انتهى.وفي مغني المحتاج في الفقه الشافعي: ويكره دخوله قبيل الغروب وبين العشاءين لأنه وقت انتشار الشياطين.

انتهى.

لكن إذا لم تدع الحاجة لدخول الحمام في هذا الوقت فإن تجنبه أولى لأجل الخروج من الخلاف.أما النوم بعد العصر فقد كرهه بعض السلف وقال إنه يورث الوسواس، لكنه لا يوصف بأنه غير جائز لأن الأصل إباحته في كل وقت إلا إذا ترتب عليه التفريط في واجب؛ كتعمد النوم عن الصلاة بعد دخول وقتها حتى يخرج.

وللفائدة تراجع في ذلك الفتوى رقم:

55330�

� والفتوى رقم:

97967.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بالحموضة إن تناولت الطعام الحار أو المقلي، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | الكلام عن حديث ( ستكون فتنة تستنظف العرب . ) رواية ودراية
- سؤال وجواب | عدم القدرة على البكاء والتعبير سببه نفسي أم عضوي؟
- سؤال وجواب | أعاني من بروز بين أسفل البطن والعانة عند امتلائها بالبول
- سؤال وجواب | التقشير الكيميائي لعلاج الرؤوس السوداء
- سؤال وجواب | حكم وراثة المال الحرام
- سؤال وجواب | كيفية توصيل الفتاة رغبتها في الارتباط برجل معين
- سؤال وجواب | هل من العقوق أن يغضب الوالد على ولده بغير حق
- سؤال وجواب | الأعمال التي تزيد في العمر
- سؤال وجواب | حكم الرمي ليلة اثنتي عشر
- سؤال وجواب | هل يجوز إعادة الأذان إذا لم يسمع لسبب ما
- سؤال وجواب | أنام متأخرة وأصحو مبكرة، فكيف أستطيع تنظيم نومي؟
- سؤال وجواب | قسوة الأب وظلمه لا يسقط حقه في البر
- سؤال وجواب | التلفظ بنية الغسل جهرا لا يبطله
- سؤال وجواب | كيفية بر الأم لمن كان مسافرا بعيدا عنها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04




كلمات بحث جوجل