مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا مؤاخذة في البغض القلبي للقريب المسيء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | معنى (الكوثر)
- سؤال وجواب | حكم أخذ الموكل في توزيع الصدقة منها لنفسه
- سؤال وجواب | هل قبول الهبة والمساعدة من الفاسق ينافي التوكل؟
- سؤال وجواب | تصدق على نفسك وادع لمن قدم إليك معروفا
- سؤال وجواب | إهداء ثواب القرآن للميت ليس من الصدقة الجارية
- سؤال وجواب | هل يمكن ذهاب المرأة لحفظ القرآن مع معارضة أبيها
- سؤال وجواب | لا أبالي ولا أكترث بأي شيء فكيف الخلاص من هذا الوضع؟!
- سؤال وجواب | حكم خلع الصبي الإحرام ولبسه الثياب قبل الحلق أو التقصير في العمرة
- سؤال وجواب | التصدق ابتغاء ثواب الله أفضل من التصدق طلبا لدفع ضر أو حصول نفع
- سؤال وجواب | ما أفضل أعمال الوقف للميت؟ وكيف أدعو غير المسلمين للإسلام؟
- سؤال وجواب | أوصاهم أبوهم بقطع عمتهم وأولادها فهل يقاطعونهم
- سؤال وجواب | وضع الصدقة في صندوق المسجد
- سؤال وجواب | ما الفرق بين المحكم والمتشابه؟
- سؤال وجواب | التخصصات في العلوم والفنون ، حاجة الأمة لها ، وضوابط وفوائد فيها
- سؤال وجواب | حكم التأخير في صرف مال كفالة اليتيم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

كان بين أبي وأخواته مشاكل في التركة، حيث استحوذ عليها البعض، وحرموا البعض الآخر منها، من أجل ذلك نشأ بينهم كره وقطيعة إلا في المناسبات، ولكن بمرور الزمن أصبح هنالك تواصل بيننا وبينهم..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن مجرد بغض القريب المسيء وعدم محبته لا مؤاخذة فيه على الشخص ولا إثم ، ما دام لم يترتب على ذلك فعل محرم من ظلم أو قطيعة ، فالحب والبغض من الأمور القلبية التي لا كسب للإنسان فيها في كثير من الأحوال.

وفي الحديث : إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفسها، ما لم تعمل أو تتكلم.

أخرجه البخاري ومسلم.

وراجعي في هذا الفتوى رقم :

193723

.واعلمي أن إساءة القريب لا تبيح قطيعته، ولا يسقط حقه في الصلة ، لأن صلة الرحم ليست من باب المكافأة، قال صلى الله عليه وسلم: ليس الواصل بالمكافئ، إنما الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها.

أخرجه البخاري.

لكن إن كانت صلة القريب يترتب عليها ضرر محقق فلا إثم عليك في قطيعته حينئذ ، قال ابن عبد البر: أجمعوا على أنه يجوز الهجر فوق ثلاث، لمن كانت مكالمته تجلب نقصاً على المخاطب في دينه، أو مضرة تحصل عليه في نفسه أو دنياه، فرب هجر جميل خير من مخالطة مؤذية .اهـ.

ومن وصل ذوي رحمه المسيئين فإن الله عز وجل يعينه عليهم ، ويكفيه إياهم ، فعن أبي هريرة أن رجلًا قال : يا رسول الله ؛ إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيئون إليّ، وأحلم عنهم ويجهلون عليّ، فقال: لئن كنت كما قلت، فكأنما تسفهم المل , ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك.

أخرجه مسلم.

وراجعي للفائدة في التعامل مع القريب المسيء الفتويين :

136334

،

163457

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حدود تصرف المرأة في المال إذا كانت تشارك في مصروف البيت
- سؤال وجواب | كيف يعرف الرجل أن لديه ضعفا في انتصاب القضيب؟
- سؤال وجواب | ليس للابن أن يفرط في حق والديه ولو ضيعا حق بعضهما
- سؤال وجواب | هل من العقوق أن يغضب الوالد على ولده بغير حق
- سؤال وجواب | لا يسقط البر بفسق الوالد
- سؤال وجواب | هل يجوز للوكيل في توزيع الصدقات أن يعطي أمه المحتاجة منها؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: "لا يأتيه الباطل من بين يديه"
- سؤال وجواب | حكم صلة القريب العاصي
- سؤال وجواب | فتوى مفصلة لمن خاف الرمي خوف الزحام
- سؤال وجواب | متى لا يجوز طاعة الوالدين
- سؤال وجواب | ثمرات تدارس القرآن في بيوت الله
- سؤال وجواب | هل يساعد أخاه مع علمه أنه يصرف ماله في شرب الخمر
- سؤال وجواب | حكم إنفاق المال في عمارة المساجد
- سؤال وجواب | إخبار الابن أمّه بالأذى النفسي المترتب على رفضها الإذن له بالدراسة
- سؤال وجواب | يحمل الكلام الصادر على أحسن المحامل
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04




كلمات بحث جوجل