مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسائل حول الغسل وكيفية دفع الوسوسة فيه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الاحتيال لأخذ النفقة الواجبة من الزوج
- سؤال وجواب | انْظُر لِما عَليه زوجتك في الحال، ولا تلتفِت للماضي
- سؤال وجواب | اكتئاب ووسواس وإحساس بأني لست في الواقع، ما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | فتاة أحبت مسؤولها في العمل
- سؤال وجواب | ابنتي تريد فسخ الخطبة؛ لأن خطيبها ينتف شعره. أرشدونا
- سؤال وجواب | كيفية معرفة الضعف الجنسي وسرعة القذف والأطعمة المحسنة للقدرة الجنسية.
- سؤال وجواب | لماذا أشعر بالدوخة أثناء النوم؟
- سؤال وجواب | أعاني من حرقان واحمرار في الجلد وهرش مستمر
- سؤال وجواب | ما يصيب الجنين إذا كانت أمه ذات فصيلة دم سالبة وأبوه موجبة
- سؤال وجواب | وساوس حول الصدقة
- سؤال وجواب | حكم ذكر الزوجة امرأة ما بعيوب ليست فيها غيرة على زوجها
- سؤال وجواب | واجب تركت الصلاة في فترة الاستحاضة جاهلة
- سؤال وجواب | اعتراض على فتاوى الطلاق والجواب عليه
- سؤال وجواب | ما الحكمة من الصلاة الجهرية والسرية ؟
- سؤال وجواب | شاب يرغب بنصيحة أمه المطلقة بحقها في الزواج
آخر تحديث منذ 2 ساعة
15 مشاهدة

أصبت بمرض الوسواس القهري، والحمد لله على كل حال..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلا يجب بل لا يشرع إدخال الماء إلى داخل الإذن عند الاغتسال، وهذا الفعل لم يشرعه الله تعالى وفيه مضرة على الأذن، وانظر لكيفية غسل الأذن الفتوى رقم:

56042.

وأما إيصال الماء بين الأليتين وكونه لم يرد في الحديث، فإن الذي تدل عليه الأحاديث هو وجوب تعميم ظاهر الجسد بالماء، وما بين الأليتين داخل في ذلك لأنه من الجسد.

ولا يشرع إدخال الماء إلى فتحة الشرج لأنها ليست من ظاهر الجسد بل من داخله، وتخليل الأصابع يستحب ولا يجب في الغسل ولا في الوضوء، إلا إذا كانت الأصابع ملتفة بحيث لا يصل الماء إلى ما تحتها، وأما تخليل اللحية فواجب في الغسل في قول الجمهور، كما بينا ذلك في الفتوى رقم:

67322�

� ولا يجب عند غسل الذكر شده ولا غيره ذلك، والواجب هو إيصال الماء فقط، ويستحب دلك الجسد كله عند الغسل ولا يجب في قول جمهور أهل العلم.

ومن غسل جسمه بالصابون ثم صب الماء عليه ونوى بذلك الصب غسل الجنابة فغسله صحيح، وقد نص الفقهاء على أن الماء الطهور لا يضر تغيره بالأوساخ التي تكون على محل التطهير، ولا يشترط أن يزول عن محل التطهير غير متغير بها، وانظر الفتوى رقم:

13417.

وأعلم أخي أن علاجك في تطبيق ما ذكرته من الإعراض عن تلك الوساوس، فإن الله تعالى لم يكلفنا بالغسل ولا بغيره من الواجبات لنشقى، والنبي صلى الله عليه وسلم كان يغتسل بالصاع، وهو مقدار أربعة أمداد، والدين يسر ليس بعسر ولم يجعل الله علينا فيه من حرج، فأنت الذي تشق على نفسك ولم يشق عليك ربك جل وعلا، وانظر في ذلك الفتوى رقم:

104255

، والفتوى رقم:

15409.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما حكم قول Jesus عند التعجب والاندهاش أو الفزع كما يقول النصارى؟
- سؤال وجواب | السر الكامن في صلاة بعض السلف ألف ركعة في ليلة
- سؤال وجواب | الشكوى. أنواعها. وحكم كل نوع
- سؤال وجواب | غير قادر على رفع قدمي اليسرى للأعلى بشكل جيد
- سؤال وجواب | وصف شروح العلماء للكتاب والسنة بأنه من دين الله ليس من الكفر في شيء
- سؤال وجواب | جواز الشفاعة فيما يقتضي التعزير
- سؤال وجواب | ألم في الصدر وشد في الحلق يمتد إلى الصدر.ما التشخيص؟
- سؤال وجواب | أولى ما تهتم به المرأة في تعلمها
- سؤال وجواب | الزواج من ابنة العم عند الشك في عدد الرضعات
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بقولهم: "يا نور النور" ؟
- سؤال وجواب | المأموم إذا تخلف عن الإمام بركنين ولم يتدارك ما فاته
- سؤال وجواب | أهل زوجي ظلموني كثيرا!
- سؤال وجواب | أعاني من قلق اكتئابي شديد، أرجو الإفادة.
- سؤال وجواب | ابني دائما يقلد الحيوانات فما السبب، وما العلاج؟
- سؤال وجواب | الحبة أسقطت شعر ابني، فهل سينمو ثانية؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل