مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما الحكمة من الصلاة الجهرية والسرية ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علاج الشهية المفرطة للأكل
- سؤال وجواب | لدي وسواس وخوف من مرض البهاق، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | معنى قوله عز وجل (ولا تؤتوا السفهاء أموالكم.)
- سؤال وجواب | أهملت دراستي بسبب إهمال أمي لي، فكيف أعود للتفوق؟
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية، وعدم حدوث الحمل منذ سنتين
- سؤال وجواب | الزواج أم شراء شقة أو قطعة أرض.أشيروا علي!
- سؤال وجواب | هجر الأخت بسبب تبرجها وشربها الدخان
- سؤال وجواب | أسئلة حول الطلاق المعلق
- سؤال وجواب | دعاء الأب لوالديه هل يكون سببا في دعاء أبنائه له
- سؤال وجواب | هل للجنين شكل جديد يختلف عن والديه، أم هو نسخة عنهم؟
- سؤال وجواب | واجب من اقترض مالا ولم يجد مالا لإرجاعه، وفقد الاتصال بصاحب القرض
- سؤال وجواب | ما تشخيصكم لنوبات الصداع الشديد والغثيان المتكررة؟
- سؤال وجواب | آلام في مناطق مختلفة من جسمي. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | هدم أحد الورثة البيت القديم وبنى طابقا ، ثم بنى أخوه طابقا فكيف يقسم البيت ؟
- سؤال وجواب | هل يتوقف الصرع الصدغي نهائيا باستعمال الدواء؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

هل هناك حكمة معينة في صلاة الظهر والعصر سرّاً وباقي الفروض جهراً ؟..

الحمد لله.

أولاً : الجهر فيما جهر به النبي صلى الله عليه وسلم ، والإسرار فيما أسرَّ به من الصلوات هو من سنن الصلاة وليس من واجباتها ، والأفضل للمصلي عدم مجاوزة سنَّة النبي صلى الله عليه وسلم وهديَه.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " الجهر بالقراءة في الصلاة الجهرية ليس على سبيل الوجوب بل هو على سبيل الأفضلية ، فلو أن الإنسان قرأ سراً فيما يشرع فيه الجهر لم تكن صلاته باطلة ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا صلاة لمن لم يقرأ بأمِّ القرآن ) ولم يقيِّد هذه القراءة بكونها جهراً أو سرّاً ، فإذا قرأ الإنسان ما يجب قراءته سرّاً أو جهراً : فقد أتى بالواجب ، لكن الأفضل الجهر فيما يسن فيه الجهر مما هو معروف كصلاة الفجر والجمعة.

ولو تعمد الإنسان وهو إمام ألا يجهر فصلاته صحيحة لكنها ناقصة.

أما المنفرد إذا صلى الصلاة الجهرية : فإنه يخيَّر بين الجهر والإسرار ، وينظر ما هو أنشط له وأقرب إلى الخشوع فيقوم به " انتهى.

"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (13/73).

ثانياً : الأصل في المسلم التزام شرع الله تعالى دون تعليق فعله على معرفة العلة أو الحكمة ، ولا مانع من تلمس الحكمة والسعي في طلبها بعد تنفيذه للأمر والتزامه بالهدي.

انظر السؤال (

20785

) ، (

26862

).

ثالثاً : سئل علماء اللجنة الدائمة : لماذا نصلي الظهر والعصر سرّاً والمغرب والعشاء جهراً ؟ فأجابوا : " نفعل ذلك اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم ، فنسرُّ فيما أسرَّ فيه ، ونجهر فيما جهر فيه ؛ لقول الله عز وجل : ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ) الأحزاب/21.

وقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( صلوا كما رأيتموني أصلي ) رواه البخاري في صحيحه.

"فتاوى اللجنة الدائمة " (6/394، 395).

وسئل الشيخ عبد العزيز بن باز : لماذا شرع الجهر بالتلاوة في صلاة المغرب والعشاء والفجر دون بقية الفرائض ، وما الدليل على ذلك ؟ فأجاب : " الله سبحانه أعلم بحكمة شرعية الجهر في هذه المواضع ، والأقرب - والله أعلم - : أن الحكمة في ذلك : أن الناس في الليل وفي صلاة الفجر أقرب إلى الاستفادة من الجهر وأقل شواغل من حالهم في صلاة الظهر والعصر " انتهى.

"مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (11/122).

وسئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله : ما الحكمة من الجهر بالقراءة في صلاة الجمعة ؟ فأجاب : " الحكمة في الجهر بقراءتها : أولاً : من الحِكَم - والله أعلم - : تحقيق الوحدة والاجتماع على إمام واحد ، فإن اجتماع الناس على إمام واحد منصتين له أبلغ في الاتحاد من كون كل واحد منهم يقرأ سرًّا بينه وبين نفسه ، ولتتميم هذه الحكمة وجب اجتماع الناس كلهم في مكان واحد إلا لضرورة.

والحكمة الثانية : أن تكون قراءة الإمام في الصلاة جهراً بمنزلة تكميل للخطبتين ، ومن ثَمَّ كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الجمعة بما يناسب إما بـ " الجمعة والمنافقين " ؛ لما في الأولى من ذكر الجمعة والحث عليها ، وفي الثانية ذكر النفاق وذم أهله ، وإما بـ " سبِّح " و " الغاشية " ؛ لما في الأولى من ذكر ابتداء الخلق وصفة المخلوقات وذكر ابتداء الشرائع ، وأما في الثانية ذكر القيامة والجزاء.

والحكمة الثالثة : الفرق بين الظهر والجمعة.

والحكمة الرابعة : لتشبه صلاة العيد ؛ لأن الجمعة عيد الأسبوع " انتهى.

"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (16/112).

وانظر جواب السؤال : (

65877

).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الربيبة. وما يتعلق بها من أحكام
- سؤال وجواب | أختي تستفزني وتتعبني نفسيا، فكيف أتصرف معها؟
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة مع أختها برفقة زوج أختها
- سؤال وجواب | من أحكام النذر
- سؤال وجواب | حكم طلب العبد من الله أن يريه رؤيا تبين له أمرا معينا
- سؤال وجواب | حلف لشخص ألا يخبر أحدا بما يقوله له
- سؤال وجواب | علاج شذوذ الزوج
- سؤال وجواب | كيف أتوب من ترك الصلاة وأحافظ عليها؟
- سؤال وجواب | اخترقت حساباتهم وتجسست على صور زوجاتهم وأريد التوبة إلى الله ، ماذا أعمل؟
- سؤال وجواب | هل في المال المحجوز زكاة
- سؤال وجواب | اشتراط الزوجة أن تكون في مسكن مستقل
- سؤال وجواب | طريق التوبة من العلاقة مع الفتيات والاستمناء
- سؤال وجواب | ما لا يدخل في سب الدهر وقولهم لهيب أغسطس
- سؤال وجواب | من أفطر فتبين له أن المغرب لم يؤذن
- سؤال وجواب | أعراض الإصابة بالروماتيزم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل