مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم صلاة من أصاب ثيابه قطرة أو قطرتان من المذي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما حكم الوضوء بالثلج أو التيمم به؟
- سؤال وجواب | ماحكم استخدام كريمات تغذية البشرة في نهار رمضان؟
- سؤال وجواب | تفضيل الذكور على الإناث من خصال الجاهلية
- سؤال وجواب | كتاب الإسلام يتحدى في الميزان
- سؤال وجواب | حكم وجود مني على الجسد بعد الغسل
- سؤال وجواب | المفاضلة بين شرحي الطيبي والقاري للمشكاة وشروح بلوغ المرام
- سؤال وجواب | حكم الدخول على قنوات النصارى وأهل البدع
- سؤال وجواب | الخوف من الأمراض جعل حياتي سوداء.
- سؤال وجواب | أعاني من قصر النظر وصرت أرتدي النظارة طول اليوم، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | شعري توقف عن التساقط ولكن لم يعد كما كان، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أشعر بالوحدة الشديدة مما جعلني أكره نفسي ومن حولي وأرغب بالانتحار
- سؤال وجواب | هل يجوز إتلاف كتب شرعية لا تجد من يقرؤها.
- سؤال وجواب | التزام القوانين التي يشترطها أصحاب المواقع
- سؤال وجواب | الترهيب من التجسس على كلام الناس وتسجيله
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والعزلة والانطواء على ذاتي وأريد أن أتغير فما الحل؟
آخر تحديث منذ 33 دقيقة
6 مشاهدة

إذا أمذى الشخص وهو خارج البيت، وأصاب ملابسه بعض البلل (قطرة أو اثنتان) وتوضأ وصلى.

هل تصح صلاته، علما أنه لم يستطع غسل ثيابه؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فبناء على طلب السائل, فإن الإجابة ـ إن شاء الله تعالى ـ ستكون طبقا لمذهب الحنفية, فنقول: إن المذي عند الأحناف ـ كغيرهم من أهل العلم ـ يعتبر نجسا.جاء في بدائع الصنائع للكاساني الحنفي: وأما أنواع الأنجاس، فمنها ما ذكره الكرخي في مختصره: أن كل ما يخرج من بدن الإنسان، مما يجب بخروجه الوضوء، أو الغسل فهو نجس، من البول والغائط، والودي والمذي والمني، ودم الحيض والنفاس والاستحاضة، والدم السائل من الجرح والصديد والقيء ملء الفم؛ لأن الواجب بخروج ذلك مسمى بالتطهير، قال الله تعالى في آخر آية الوضوء: {ولكن يريد ليطهركم} [المائدة: 6] والطهارة لا تكون إلا عن نجاسة.

اهـ.

والحنفية يقولون بالعفو عن يسير النجاسة إذا كانت مقدار الدرهم, فتصح الصلاة به حتى بالنسبة للقادر على إزالته.قال ابن عابدين الحنفي في رد المحتار: والأقرب أن غسل الدرهم وما دونه مستحب، مع العلم به، والقدرة على غسله، فتركه حينئذ خلاف الأولى، نعم الدرهم غسله آكد مما دونه، فتركه أشد كراهة، كما يستفاد من غير ما كتاب من مشاهير كتب المذهب.

ففي المحيط: يكره أن يصلي ومعه قدر درهم، أو دونه من النجاسة، عالما به؛ لاختلاف الناس فيه.

زاد في مختارات النوازل: قادرا على إزالته.

انتهى.والفرق بين يسير النجاسة وكثيرها بينه الكاساني في بدائع الصنائع بقوله: واختلفوا في الحد الفاصل بين القليل والكثير من النجاسة، قال إبراهيم النخعي: إذا بلغ مقدار الدرهم فهو كثير، وقال الشعبي: لا يمنع، حتى يكون أكثر من قدر الدرهم الكبير.

وهو قول عامة العلماء، وهو الصحيح؛ لما روينا عن عمر -رضي الله عنه- أنه عد مقدار ظفر من النجاسة قليلا، حيث لم يجعله مانعا من جواز الصلاة، وظفره كان قريبا من كفنا، فعلم أن قدر الدرهم عفو.

انتهى.

وبناء على ما سبق؛ فإن قطرة أواثنتين من المذي، تعتبر من يسير النجاسة عند الأحناف، ويسير النجاسة تصح عندهم الصلاة معه ولو مع القدرة على إزالته, وبالتالي فصلاة من صلى بذلك القدر من المذي صحيحة, ولوكان قادرا على غسل هذه النجاسة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والعزلة والانطواء على ذاتي وأريد أن أتغير فما الحل؟
- سؤال وجواب | أشعر بالحموضة إن تناولت الطعام الحار أو المقلي، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم تصوير المرأة نفسها في الجوال للذكرى
- سؤال وجواب | علاج الفتور والملل من الدراسة
- سؤال وجواب | عدد ركعات قيام الليل والوتر
- سؤال وجواب | فضل قيام الليل في الكتاب والسنة
- سؤال وجواب | معنى مدارج السالكين
- سؤال وجواب | الوكيل في الشراء لا يبيع بأزيد مما اشترى به
- سؤال وجواب | سماع الأغاني مع القرآن الكريم. مخالفات عدة
- سؤال وجواب | لدي تشقق في الشفة السفلية ولساني أبيض وعليه جروح
- سؤال وجواب | لماذا الحياة متعسرة معي؟
- سؤال وجواب | التصاوير ما يحرم منها وما لا يحرم
- سؤال وجواب | حكم النشر التلقائي للأخبار ونشر صورة امرأة متبرجة يدور الخبر حولها
- سؤال وجواب | الحكمة من الأمر بتعريف المستأذِن بنفسه
- سؤال وجواب | أول دورة كانت في عمر الحادي عشر.فهل توقف طولي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07