مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الماء الذي خالطته نجاسة إذا كان فوق القلتين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | زيادة كلمة (وبركاته) في التسليم جهة اليمين سنة ثابتة
- سؤال وجواب | هل صحيح أن هناك جراثيم تعيش على أسرَّتنا تسبب الحساسية؟
- سؤال وجواب | هل الاستمرار على أخذ المنوم خطر؟
- سؤال وجواب | أراقب نفسي وأنا أتكلم، فهل ما أشعر به هو الوسواس؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري في كل رمضان، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | جواز الحذاء أثناء الطواف والسعي
- سؤال وجواب | الطهارة ليس شرطا في صحة السعي
- سؤال وجواب | هل يتحسن القلق والأرق عندما أصل للجرعة 40؟
- سؤال وجواب | ما يلزم من نسي شيئاً من أشواط السعي
- سؤال وجواب | حكم الموالاة في السعي والطواف وبينهما
- سؤال وجواب | أشكو من صعوبة النوم وتقطعه، فما الحل؟
- سؤال وجواب | من ترك بعض أشواط سعي العمرة قبل الحج
- سؤال وجواب | حكم السعي قبل الطواف
- سؤال وجواب | حكم الشك في عدد الأشواط في طواف الإفاضة والسعي
- سؤال وجواب | أفطرت بسبب الحمل وحين شرعت في القضاء حملت ثانية فما حكمها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
16 مشاهدة

جزكم الله خيرا على هذا العمل الرائع وسؤالي هو : هل يجوز الغسل أو الوضوء بالماء الذي خالطته نجاسة وقد تجاوز هذا الماء القلتين ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الماء إذا خالطته نجاسة وغيرت أحد أوصافه الثلاثة لونه أو طعمه أو ريحه فإنه لا يجوز استعماله مطلقا بالإجماع.وأما إذا خالطته النجاسة ولم تغيره فإذا بلغ قلتين فأكثر فهو باق على طهارته ويجوز استعماله في الوضوء والغسل، لحديث ابن عمر عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا بلغ الماء قلتين لم ينجسه شيء.

أخرجه أصحاب السنن الأربعة، واللفظ لابن ماجه.

وعند الثلاثة: إذا كان الماء قلتين لم يحمل الخبث.

وصححه الألباني رحمه الله.

واختلف العلماء في تحديد القلتين لإطلاق الحديث واختلاف القلال، وراجع القول الراجح عندنا في ذلك في الفتوى رقم:

16107.

وأما إذا لم يبلغ الماء حد القلتين ووقعت فيه النجاسة سلبته طهوريته ولو لم تغيره ، فلا يجوز استعماله في الطهارة ولا تصح به على الصحيح من أقوال أهل العلم وهو مذهب الجمهور، لمفهوم المخالفة في حديث ابن عمر المتقدم.

وقال بعض العلماء ومنهم المالكية: إذا كان الماء قليلا ووقعت فيه نجاسة ولم تغيره فإنه يبقى على طهوريته لكن يكره استعماله مع وجود غيره.وللاستزادة وتفصيل القول في أقسام المياه نرجو مراجعة الفتوى رقم:

24797.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من ترك السعي في الحج
- سؤال وجواب | حكم السعي قبل طواف الإفاضة
- سؤال وجواب | كيف أستخدم دواء الديناكسيد ( Deanxit)؟
- سؤال وجواب | النساء لا يرملن في السعي والطواف
- سؤال وجواب | لا يشترط للسعي الطهارة
- سؤال وجواب | من أحكام الطواف والسعي
- سؤال وجواب | حكم برمجة الألعاب الإلكترونية
- سؤال وجواب | ما السبب في عدم الانتظام بالنوم ليلا؟
- سؤال وجواب | من شروط صحة السعي
- سؤال وجواب | مقدار المسافة بين الصفا والمروة
- سؤال وجواب | حكم سعي من نسي شوطاً
- سؤال وجواب | أشعر بوجود شيء على السرير عند نومي، هل هو وهم؟
- سؤال وجواب | سرحان وأحلام ويقظة وحديث كثير مع النفس، ما سبب ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | من لم يسع في العمرة وتحلل ثم أدى أخرى بسعي
- سؤال وجواب | حكم من سعى بين الصفا والمروة وهو على غير طهارة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06